التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد : أوضح المختص في الاستثمار والتمويل العقاري المهندس إبراهيم الصحن ضرورة التخلص من البيانات الشاذة عند أخذ بيانات الصفقات العقارية في حال ارتفاع أو انخفاض الأسعار.

وقال خلال مداخلة مع قناة “الإخبارية” في وقت الارتفاع والنشاط العقاري الذي نشهده اليوم وبدأ منذ نحو عامين أو عامين ونصف هذا أمر غير وارد غالبا إلا في حالة ظروف خاصة ونحن كمقيمين معتمدين نخرجها من سياق القيمة السوقية فتصبح لها قيمة خاصة في ظروف خاصة مثل فك رهن مع جهة معينة أو يكون في بيعات قديمة مع ورثة واحتاجت بعض الإجراءات أو الأمور القضائية.

وتابع، لذلك قد لا يكون البيع أو الصفقة تمت بأسعار اليوم وإنما قد تكون تمت منذ فترة بعيدة واليوم تهيأت الظروف لإنجازها وهذه المفترض تؤخذ في الاعتبار وتوصف في علم الإحصاء بالبيانات الشاذة.

متر بـ 21 ألف ريال

وأضاف، على المهتم بالسوق العقاري أخذ بيانات الصفقات التي تمت خلال الـ 3 أشهر والنظر إلى أغلب الصفقات وتصفيتها من البيانات الشاذة في حال الارتفاع أو الانخفاض

واختتم قائلا ، اليوم في الملقا وجدت تنفيذ بسعر 21 ألف ريال للمتر في أرض سكنية مقام عليها عقار، ويبدو أن هناك وضع خاص لهذا العقار ولذلك لا أقول أن سعر المتر 21 ألف لأن هذا أمر غير منطقي لأسعار العقارات في السوق.

Scan the code