التخطي إلى المحتوى

صاروخ فالكون هيفي الثاني من سبيس إكس ينطلق من منصة 39A في 11 أبريل 2019 ، على متن القمر الصناعي للاتصالات عربسات 6A. الائتمان: والتر سكريبتوناس الثاني / رحلة الفضاء الآن

بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على إطلاق صاروخ فالكون هيفي الذي أطلقه صاروخ سبيس إكس طريقه إلى المدار ، من المقرر أخيرًا إطلاق قاذفة ذات 28 محركًا مرة أخرى بمجرد 28 أكتوبر من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا في مهمة أمنية وطنية طال انتظارها للولايات المتحدة. وقال متحدث عسكري باسم قوة الفضاء.

من المتوقع أن تكون مهمة صاروخ Falcon Heavy ، التي تحمل الاسم الرمزي USSF-44 ، هي الإطلاق التالي من Launch Complex 39A في كينيدي بعد إطلاق صاروخ Falcon 9 وكبسولة Dragon التي تحمل طاقمًا من أربعة أفراد إلى محطة الفضاء الدولية يوم الأربعاء. ستقوم فرق SpaceX الأرضية في المنصة 39A بإعداد لوحة Falcon Heavy ، التي لها تكوين مختلف عن Falcon 9 مع ثلاثة معززات صاروخ Falcon متصلة معًا لمضاعفة الدفع الكلي للقاذفة.

من المتوقع أن يتم الإطلاق في وضح النهار في ساعات الصباح ، لكن القوة الفضائية لم تصدر رسميًا وقت إطلاق مهمة USSF-44 ، وهي الرحلة الرابعة لصاروخ SpaceX Falcon Heavy والأولى منذ يونيو 2019.

كانت الفجوة الطويلة بين عمليات إطلاق Falcon Heavy ناتجة عن تأخيرات في الحمولة. كان من المقرر أصلاً إطلاق مهمة USSF-44 في أواخر عام 2020 ، ولكن ما يقرب من عامين بسبب مشاكل مع حمولة القوة الفضائية المخصصة للطيران على الصاروخ. أخبر متحدث عسكري باسم Spaceflight Now أن مشكلات الحمولة الصافية USSF-44 قد تم حلها الآن ، دون تقديم تفاصيل إضافية.

أصدرت القوة الفضائية معلومات قليلة حول ما سيحمله صاروخ فالكون الثقيل في المدار في مهمة USSF-44.

إحدى الحمولات المخصصة للإطلاق في مهمة USSF-44 هي ساتل صغير اسمه TETRA 1. تم بناؤه بواسطة شركة Millennium Space Systems ، وهي شركة تابعة لشركة Boeing ومقرها في El Segundo ، كاليفورنيا ، وقد تم تصميم المركبة الفضائية الصغيرة من أجل “نموذج أولي للبعثات والتكتيكات والتقنيات والإجراءات في وحول مدار الأرض المتزامن مع الأرض ، “قال مسؤولو القوة الفضائية.

لم يصدر المسؤولون العسكريون أي تفاصيل إضافية حول مهمة تيترا 1.

أشار بيان المشتريات الأصلي الذي أصدره البنتاغون إلى مزودي الإطلاق المحتملين لمهمة USSF-44 إلى أن المهمة ستنطلق بمركبتين فضائيتين. لكن ذلك كان قبل أربع سنوات ، ولم تصدر القوة الفضائية أي تحديثات للعدد النهائي من الأقمار الصناعية المخصصة للرحلة.

في طلب تقديم العروض لإطلاق USSF-44 ، أخبر سلاح الجو مزودي الإطلاق المحتملين أن يفترضوا أن الكتلة المجمعة للحمولتين أقل من 8200 رطل ، أو حوالي 3.7 طن متري. سيشكل القمر الصناعي TETRA 1 وحده جزءًا صغيرًا من تلك الكتلة.

من المتوقع أن تنقل Falcon Heavy الأقمار الصناعية في مهمة USSF-44 إلى مدار متزامن مع الأرض على ارتفاعات عالية. ستطلق المرحلة العليا من الصاروخ عدة مرات لوضع الأقمار الصناعية في مواقع تزيد عن 22000 ميل فوق خط الاستواء. سيشمل ملف تعريف الرحلة في المرحلة العليا ساحلًا يستمر لأكثر من خمس ساعات بين الحروق ، مما يجعل مهمة USSF-44 واحدة من أكثر عمليات إطلاق SpaceX تطلبًا حتى الآن.

على ال أحدث مهمة فالكون هيفي ، أكملت المرحلة العليا للصاروخ أربع حروق على مدار ثلاث ساعات ونصف الساعة في رحلة مظاهرة برعاية سلاح الجو.

كانت المناورات المدارية المعقدة خلال مهمة يونيو 2019 لبرنامج اختبار الفضاء العسكري مطلوبة لوضع 24 حمولة ساتلية في ثلاثة مدارات متميزة. لقد مارسوا أيضًا قدرات Falcon Heavy ومحرك Merlin ذو المرحلة العليا قبل أن يعهد الجيش إلى منصة الإطلاق بحمولات أمنية وطنية أكثر أهمية وأكثر تكلفة على الرحلات المستقبلية.

ستستخدم SpaceX ثلاثة معززات مصنعة حديثًا لمهمة USSF-44. تم تسليم جميع التعزيزات الخاصة بمهمة USSF-44 إلى قاعدة الإطلاق في فلوريدا العام الماضي.

وفقًا لقوة الفضاء ، لن يترك ملف الإطلاق الصعب أي دافع متبقي لاستعادة مركز فالكون الثقيل. سيتم إنفاق المرحلة الأساسية على USSF-44 ، بينما سيعود المعززان الجانبيان للصاروخ إلى عمليات الهبوط شبه المتزامنة في منطقة استعادة SpaceX في محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية ، وفقًا لمتحدث باسم قيادة أنظمة الفضاء التابعة للقوة الفضائية.

هذا تغيير عما قالته قوة الفضاء سابقًا. قال متحدث عسكري في عام 2021 إن التعزيزات الجانبية من طراز Falcon Heavy في مهمة USSF-44 ستستهدف الهبوط على سفينتين بدون طيار من نوع SpaceX تطفوان في المحيط الأطلسي.

يهبط اثنان من معززات الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام في محطة كيب كانافيرال الجوية بعد الإطلاق الناجح لصاروخ سبيس إكس فالكون هيفي بالقمر الصناعي عربسات 6A ، 11 أبريل ، 2019.

قال توم أوشينيرو ، نائب رئيس المبيعات التجارية في سبيس إكس ، الشهر الماضي إن الشركة تخطط لست بعثات فالكون هيفي على مدار الـ 12 شهرًا القادمة ، من بين جدول مزدحم لبعثات فالكون 9 التي تطير بمعدل متوسط ​​أكثر من مرة في الأسبوع.

USSF-44 ، المهمة المقرر إطلاقها في وقت لاحق من هذا الشهر ، هي مهمة Falcon Heavy التالية في جدول SpaceX. من المحتمل أن يكون القمر الصناعي ذو النطاق العريض من الجيل الجديد أو مهمة USSF-67 التابعة لقوة الفضاء هو إطلاق Falcon Heavy التالي بعد USSF-44.

قالت شركة Viasat الأسبوع الماضي إنه من المقرر إطلاق أول أقمار صناعية من ثلاثة أقمار صناعية ذات النطاق العريض للإنترنت من سلسلة Viasat 3 ، والتي تم حجزها للإطلاق على Falcon Heavy باتجاه مدار متزامن مع الأرض ، قبل نهاية العام. لكن مصادر في الصناعة قالت إن إطلاق Viasat 3 الأول ، الذي تأخر بالفعل بسبب مشكلات سلسلة التوريد التي أثرت على تصنيع الأقمار الصناعية والحمولة الصافية ، قد يتأخر حتى أوائل عام 2023.

قالت قوة الفضاء إن مهمتها USSF-67 ، والتي يقول الجيش إنها ستطلق في مدار متزامن مع الأرض مثل USSF-44 ، من المقرر حاليًا في يناير. لم يكشف الجيش رسميًا عن حمولات مهمة USSF-67 ، لكن بقع المهمة لإطلاق USSF-67 تشير إلى أنها ستحمل المركبة الفضائية الثانية لبرنامج SATCOM أو CBAS. تم إطلاق أول قمر صناعي CBAS في عام 2018 ، وقال المسؤولون إن القمر الصناعي تم تصميمه لنقل إشارات الاتصالات بين كبار القادة وقادة المقاتلين العسكريين.

من المقرر الآن إطلاق مهمة توصيل قمر صناعي أخرى تابعة لقوة الفضاء على متن Falcon Heavy ، التي تحمل الاسم الرمزي USSF-52 ، في الربع الثاني من عام 2023 – بين 1 أبريل و 30 يونيو.

تشمل مهام Falcon Heavy الأخرى المقرر إطلاقها في الأشهر الـ 12 المقبلة ، القمر الصناعي التجاري ذو النطاق العريض Jupiter 3 الثقيل الوزن لـ EchoStar و Hughes Network Systems في وقت لاحق في عام 2023.

تم تأريض مستكشف الكويكبات Psyche التابع لوكالة ناسا ، والذي كان من المقرر إطلاقه في أغسطس من هذا العام على متن طائرة Falcon Heavy ، بسبب مشكلات اختبار البرامج. تقوم ناسا بمراجعة الخطط لحل مشكلات البرامج ، وستقرر وكالة الفضاء في الأسابيع المقبلة ما إذا كانت ستحاول إطلاق مركبة الفضاء Psyche ، التي لا تزال على صاروخ Falcon Heavy ، في فترة الإطلاق التالية المتاحة في يوليو 2023.

على الرغم من عدم إطلاق Falcon Heavy منذ عام 2019 ، استمرت SpaceX في الفوز بعقود لبناء تراكم مهمات Falcon Heavy ، والتي توفر قدرة رفع حمولة أكبر من Falcon 9 ولكن أقل من صاروخ الجيل التالي من Starship و Super Heavy. يتم تشغيل Falcon Heavy بواسطة 27 محركًا رئيسيًا من Merlin من ثلاثة نوى صاروخية من طراز Falcon متصلة ببعضها البعض ، مما يولد 5.1 مليون رطل من الدفع عند الإقلاع ويبلغ ارتفاعه 229 قدمًا (70 مترًا) وعرضه 40 قدمًا (12.2 مترًا).

تتطابق المرحلة العليا من Falcon Heavy في الغالب مع المرحلة العليا من صاروخ Falcon 9 ، بمحرك Merlin واحد.

تقول شركة سبيس إكس إن صاروخ فالكون هيفي قادر على وضع حمولة تصل إلى 140 ألف رطل ، أو أكثر من 63 طنًا متريًا ، في مدار منخفض الارتفاع. يفترض هذا الرقم أن معززات Falcon Heavy’s قد احترقت بالقرب من استنفاد الوقود ولم يتم استردادها.

كان آخر عقد إطلاق Falcon Heavy لشركة SpaceX في يوليو ، عندما منحت وكالة ناسا الشركة صفقة بقيمة 255 مليون دولار لإطلاق تلسكوب نانسي جريس الروماني الفضائي في عام 2026.

مع عقد الإطلاق الروماني ، أصبح لدى SpaceX الآن ما يصل إلى 13 مهمة صاروخية من طراز Falcon Heavy. وهي تشمل بعثات USSF-44 و USSF-67 و USSF-52 لقوة الفضاء الأمريكية المقرر إطلاقها في أواخر هذا العام وفي عام 2023 ، إطلاق مسبار ناسا Psyche الكويكب في عام 2023 ، وإطلاق ناسا Europa Clipper في عام 2024 لاستكشاف القمر الجليدي لكوكب المشتري ، وإطلاق أول عنصرين لمحطة ناسا الفضائية المصغرة Gateway المخطط لها للدوران حول القمر.

كما تعاقدت ناسا مع SpaceX من أجل Falcon Heavy لإطلاق القمر الصناعي GOES-U للطقس الثابت بالنسبة للأرض التابع لـ NOAA في عام 2024 ومهمتين تجاريتين لإعادة الإمداد إلى البوابة في وقت لاحق من عام 2020. حالة العقد الخاص ببعثات Gateway اللوجستية غير واضحة. تم التوقيع عليه في عام 2020 ، لكن ناسا لم تمنح سبيس إكس بعد سلطة المضي قدمًا في الاستعدادات لبدء رحلات إعادة الإمداد بالبوابة.

فازت شركة SpaceX بعقود لمهمتين من طراز Falcon Heavy لإطلاق أقمار صناعية كبيرة للاتصالات عبر الإنترنت ثابتة بالنسبة إلى الأرض لصالح Viasat و EchoStar. ومن المقرر إطلاق صاروخ Falcon Heavy لإطلاق مركبة ناسا الروبوتية VIPER باتجاه القمر في أواخر عام 2024 على متن رحلة تجارية لتسليم القمر تديرها شركة أستروبوتك.

أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى المؤلف.

تابع ستيفن كلارك على تويتر: تضمين التغريدة.

Scan the code