التخطي إلى المحتوى



اهتمام متواصل بتعزيز دور الإعلام

باتت وسائل الإعلام تقوم بدور متعاظم مع الثورة التكنولوجية التي يشهدها العالَمُ خلال المرحلة الراهنة، الأمر الذي أتاح للرسالة الإعلامية المزيد من النفاذية والانتشار. ويُعدّ الإعلامُ وسيلةً رقابية مهمة، وهو شريك أساسي في عملية التنمية، فضلًا عن الدور الحيوي الذي يقوم به في مجال تطوير الوعي المجتمعي وتوجيهه لخدمة المصالح الوطنية. 
وقد أدركت دولة الإمارات منذ تأسيسها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، الأهميةَ القصوى التي يقوم بها الإعلام، فأفسحت له المجال واسعًا ليقوم بدوره المأمول في دعم عملية التنمية ولينهض بدوره كأداة رقابية مجتمعية.
وتواصل دولةُ الإمارات في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، دعمَ وسائل الإعلام المختلفة، لتستمر في دورها الرائد، وبخاصة خلال المرحلة الحالية التي تتطلع فيها الدولة لتحقيق المزيد من الإنجازات مع ولوجها الخمسين سنة الثانية في مسيرتها التنموية، التي تطمح في نهايتها إلى أن تصبح الدولة رقم (1) على العالَم في المجالات كافة. 
وتعكس التصريحات الرسمية مدى إيمان قيادتنا الرشيدة بهذا الدور. وهنا تجدر الإشارة إلى ما قاله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في فيديو نشره سموّه على حسابه في «إنستغرام»، جاء فيه: «نحن الآن أمام واقع جديد بفضل تطوُّر وسائل الإعلام اسمه القرية الكونية.. هنا مجال دولي للمعلومات والأخبار الترفيهية والثقافية.. لقد قرّرنا أن نواكب العالَم، يعني مثلما نحتاج إلى المهندسين والآباء، نحتاج إلى قيادات في الإعلام.. اليوم الإعلام شاب وأنتم المستقبل». 
وفي ظل اهتمامها الخاص بتطوير دور الإعلام ليس فقط المحلي، بل والعربي أيضًا، تقدّم الدولةُ العديدَ من المبادرات، وترعى منتديات عدة من أجل تحقيق هذا الهدف الكبير. ومن أهم هذه المنتديات، منتدى الإعلام العربي الذي تشكّل قبل نحو 20 عامًا، ويمثّل منصة سنوية تقدّم الأفكار المتجددة لتعزيز دور الإعلام في عالم يشهد تطورات متسارعة، وسوف يعقد المنتدى دورته السنوية يومَي غد وبعد غد، تحت رعاية كريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وتحظى هذه الدورة الجديدة للمنتدى بأهمية خاصة، حيث من المنتظر أن تستقطب نحو 3000 من الساسة والمسؤولين الحكوميين في العالم العربي وقيادات المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية، وكِبَار الكُتَّاب والمفكرين والمثقفين والمعنيين بصناعة الإعلام في المنطقة. وتُعقد هذه الدورة تحت شعار «مستقبل الإعلام» لمناقشة أهم الموضوعات التي تشغل بال القائمين على العمل الإعلامي في المنطقة، من أجل وضع أطر واضحة لما هو مطلوب لتطوير هذا القطاع الحيوي. 

عن نشرة “أخبار الساعة” الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

 

Scan the code