التخطي إلى المحتوى

يشير سرطان الأمعاء إلى السرطان الذي يبدأ في الأمعاء الغليظة حسب مكان وجوده، ويمكن تسميته بسرطان القولون أو المستقيم، ومعظم الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض فوق سن الستين، وبات هذا السرطان بالتحديد أصبح أكثر شيوعًا في الدول الغربية، كنا أن عوامل خطر الإصابة بالسرطان واسعة النطاق، حيث توصلت العديد من الدراسات إلى أن الإمساك المزمن هو عامل خطر رئيسي لسرطان الأمعاء، وهناك أدلة على أن عادات المرحاض السيئة أو غير المناسبة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الإصابة بهذا النوع من السرطان، فمن المتوقع أن يؤدي الجلوس لتفريغ الأمعاء إلى الإمساك وسرطان الأمعاء أكثر من القرفصاء.

كيف يكون القرفصاء أفضل

يعتبر القرفصاء هو الوضع الطبيعي للتغوط، لأنه يمكن الجاذبية من القيام بمعظم العمل، حيث أن الوزن الطبيعي يضغط على الوعاء عند القرفصاء، لذلك ستحتاج إلى إجهاد أقل، كما يسمح القرفصاء للصمام اللفائفي، وهو الصمام الموجود بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، بإغلاق نفسه بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أن العانة، وهي والعضلة التي تتعلق على عظم العانة، ترتاح بشكل أفضل أثناء القرفصاء، كل هذا يوفر حركة أمعاء أسهل دون بذل الكثير من الجهد.

ماذا يحدث عندما تجلس

يؤدي الجلوس على مقعد المرحاض إلى منع الصمام اللفائفي من الانغلاق بشكل صحيح، مما يجعل من الصعب عليك الحصول على ضغط أمعاء داخلي كافٍ لطرد البراز بنجاح، فأثناء الجلوس على المرحاض، تظل عضلات قاع الحوض المستخدمة للتحكم في المثانة والأمعاء متقلصة، وعندما لا ترتخي عضلة الفخذ، فإنك تجهد ضدها للتغوط خلاب الجلوس.

أسباب أخرى لسرطان الأمعاء

السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الأمعاء غير معروف، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك به، وأحد هذه العوامل هو عمرك، حيث أن 9 من كل 10 أشخاص مصابين بسرطان الأمعاء يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكثر، ومن عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

  • الأطعمة التي تتناولها، حيث يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء أو المصنعة وقليلة الألياف إلى زيادة خطر إصابتك بسرطان الأمعاء.
  • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء، وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص غير النشطين بدنيًا.
  • يمكن أن يزيد شرب الكحول والتدخين أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.
  • قد يعرضك التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الأمعاء لخطر الإصابة بالمرض.

انتبه.. الجلوس بهذه الطريقة قد يعرضك للإصابة بالسرطان

كيفية الوقاية من سرطان الأمعاء

هناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها حتى تتأكد من أن لديك أمعاء صحية لتجنب الإمساك، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا مع وجبات منزلية الصنع، وتجنب الوجبات السريعة عالية الدهون والأطعمة المصنعة.
  • أدخل الفواكه والخضروات المليئة بالألياف ضمن نظامك الغذائي اليومي، بالإضافة إلى مع شرب الكثير من الماء كل يوم.
  • يمكن أن يعمل تناول فاكهة مثل الكيوي على تسهيل حركة الأمعاء المنتظمة.
  • يمكن أن يساعد التمرين المنتظم أيضًا في تحفيز وقت عبور القناة الهضمية.
  • في بعض الدراسات السابقة، وجد العلماء دليلاً على أن العدائين لديهم أورام أقل من غير العدائين.

أعراض سرطان الأمعاء

عندما يصل سرطان الأمعاء إلى مرحلة متطورة، فإن التغيير في حركات الأمعاء يعتبر أولى الأعراض التي يلاحظها المريض، ومن أعراض سرطان الأمعاء الأخرى ما يلي:

  • يعاني ما يزيد عن 90 بالمائة من مرضى سرطان الأمعاء من تغيرات في حركات الأمعاء، والتغيرات المستمرة في عادات الأمعاء قد تنطوي على التغوط المتكرر وقد يصبح البراز أكثر سيلانًا.
  • يمكن أن يكون الألم المستمر في أسفل البطن أو الانتفاخ أو الانزعاج الناجم عن تناول الطعام طوال الوقت علامة على الإصابة بسرطان الأمعاء.
  • قد يكون سرطان الأمعاء مصحوبًا بفقدان الشهية أو خسارة الوزن بشكل كبير غير مقصود.

Scan the code