التخطي إلى المحتوى

بواسطة تشاد لانجين
| نشرت

كان العلماء يستكشفون الكواكب والنجوم والأجرام السماوية الأخرى منذ زمن بعيد بقدر ما يمكن لأي شخص أن يتذكره. غالبًا ما يستخدمون المعدات الأرضية بما في ذلك التلسكوبات البصرية والمعدات الفضائية ، مثل تلسكوب هابل الفضائي ، لتحقيق اكتشافات جديدة. مع استمرار تقدم التكنولوجيا بمعدل سريع ، أصبح العلماء الآن قادرين على دراسة المجرات البعيدة والظواهر مثل الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية. والأهم من ذلك ، أنهم قادرون على تحديد ما إذا كانت هناك كواكب أخرى شبيهة بالأرض. في الواقع ، أعلن فريق دولي من العلماء بقيادة جامعة مونتريال مؤخرًا عن اكتشاف كوكب محيطي مع إمكانية الحياة.

TOI-1452 b هو كوكب أكبر قليلاً من كوكبنا ويدور حول نجم قزم أحمر على بعد حوالي 100 سنة ضوئية. وفق IOP العلوم من خلال المجلة الفلكية ، من المحتمل أن يكون الكوكب صخريًا ويتلقى ضعف كمية الإشعاع مثل الأرض. نظرًا لحقيقة أن TOI-1452 b يتلقى إشعاعًا معتدلًا ، فإنه يجعله مرشحًا رائعًا لكوكب المحيط.

أثناء دراستهم لـ TOI-1452 b ، العلماء كشف أن كوكب المحيط المحتمل يدور حول أحد نجمين صغيرين في نظام ثنائي في كوكبة دراكو. يبدو أن الكوكب يقع داخل المنطقة الصالحة للسكن لنجمه ، مما يعني أنه ليس حارًا أو باردًا جدًا لوجود الماء السائل. في الواقع ، أظهرت محاكاة واحدة لـ TOI-1452 b ، طورها متخصصون في النمذجة الحاسوبية في فريق العلماء ، أن الماء يمكن أن يشكل ما يصل إلى 30٪ من كتلة الكوكب. وبالمقارنة ، تشكل محيطات الأرض أقل من 1٪ على الرغم من أن 70٪ من سطحها ماء.

ذكرت المجلة الفلكية أن TOI-1452 b يكمل مدار نجمه كل 11 يومًا ، والذي يعتبر عامًا على الكوكب. يتلقى تقريبًا نفس القدر من الضوء من نجمه مثل كوكب الزهرة من شمسنا. النجم الذي يدور حوله كوكب المحيط أصغر حجما وأكثر برودة من شمسنا ويقدر أنه في مدار 1400 عام.

تم اكتشاف TOI-1452 b بواسطة وكالة ناسا تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وهو أكبر تلسكوب فضائي وأكثره تعقيدًا على الإطلاق. إنه قادر على جمع الضوء الذي يسافر منذ 13.5 مليار سنة. تلسكوب ويب قادر على الرؤية مباشرة من خلال سحب ضخمة من الغبار التي تحجب رؤية معظم التلسكوبات الأخرى بسبب تجمعها لضوء الأشعة تحت الحمراء. إنه أقوى 100 مرة من تلسكوب هابل الفضائي ، وهو قوي بما يكفي للبحث عن بخار الماء في الغلاف الجوي للكواكب التي تدور حول نجوم أخرى. بعبارة أخرى ، يمكن للتلسكوب المتقدم تحديد موقع كوكب محيط يقع على بعد مئات السنين الضوئية.

يعد اكتشاف TOI-1452 b إنجازًا غير عادي للعلماء. “TOI-1452 b هو أحد أفضل المرشحين لكوكب المحيط الذي اكتشفناه حتى الآن ،” قال تشارلز كاديوكس Charles Cadieux ، دكتوراه. طالب في جامعة مونتريال.

لطالما أمل العلماء في اكتشاف كوكب محيط بصفات تشبه الأرض ، وعلى الرغم من أنهم حددوا بعض الكواكب التي يحتمل أن تحتوي على الماء ، إلا أن التأكيد صعب بالنظر إلى المسافة. من الغريب أنه على الرغم من أن TOI-1452 b يقع على مسافة 100 سنة ضوئية تقريبًا ، إلا أن هذا قريب جدًا من الناحية الفلكية. نأمل مع استمرار تقدم التكنولوجيا ، أن يكون العلماء قادرين على إجراء المزيد من الاكتشافات المتكررة ، بما في ذلك الدليل الذي طال انتظاره على وجود حياة خارج الأرض.

Scan the code