التخطي إلى المحتوى

اقترب التضخم المصحوب بالركود التضخمي – وقد يجعل السبعينيات تبدو وكأنها نزهة في الحديقة.

وكما لاحظت على الأرجح، أتوقع حدوث ركود العام المقبل، ولست وحدي، فقد أصبح هذا السيناريو الأساسي للعديد من المؤسسات المالية والمحللين. حتى نموذج التوازن العام الديناميكي العشوائي (DSGE (الذي استخدمه بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يُظهر احتمالًا بنسبة 80٪ بهبوط حاد (يُعرف بأنه انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي لأربعة أرباع إلى أقل من -1٪) خلال الأرباع العشرة القادمة. والأسباب؟ التضخم ودورة تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي.

للاستفادة من أفضل خدمات الأدوات المالية وأدق المعلومات عن الأسهم العالمية ومتابعة محافظ أثرياء العالم، يمكنكم الاستمتاع بكل ذلك الآن وبسعر مخفض 50% لفترة محدودة مع خدمة InvestingPro

للاشتراك والاستفادة من العرض: من هُنا

والتاريخ واضح: كلما كان التضخم أعلى من 5٪، فإن ارتفاع أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي أدى دائمًا إلى حدوث انكماش اقتصادي. وقد انعكس منحنى العائد الرئيسي مؤخرًا، مما يعني أن مؤشر الركود الأكثر موثوقية قد بدأ في وميض الضوء الأحمر.

وعلى الرغم من أن الركود المقبل قد يقلل من معدل التضخم أكثر مما أفترض، نظرًا للتباطؤ في نمو المعروض النقدي، أعتقد أن التضخم المرتفع (على الرغم من انخفاضه مقارنة بالمستوى الحالي) سيستمر حتى عام 2023 وربما أيضًا في عام 2024 بسبب زيادة في عرض النقود أثناء الوباء. وهذا يعني أن الركود من المحتمل أن يكون مصحوبًا بتضخم مرتفع، مما يشكل مزيجًا قويًا وسلبيًا، ألا وهو الركود التضخمي.

وإذا كانت الدعوات إلى الركود التضخمي صحيحة، فهذا يشير إلى أن الركود القادم لن يكون خفيفًا أو قصير الأجل، حيث ليس من السهل مكافحته. وفي أوائل الثمانينيات، اضطر بول فولكر إلى رفع معدل الأموال الفيدرالية إلى أكثر من 17٪، ولاحقًا حتى 19٪ (انظر الرسم البياني أدناه)، لهزيمة التضخم، الذي تسبب في ركود مزدوج مؤلم.

وأثناء الركود التضخمي، هناك الكثير من عدم اليقين في الاقتصاد، وتصبح السياسة النقدية أكثر تعقيدًا، حيث لا يعرف البنك المركزي ما إذا كان سيركز على مكافحة التضخم، الذي يمكن أن يصبح راسخًا، أو البطالة المتزايدة. واستجابةً للركود الكبير أو الانهيار الكبير، يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يخفف سياسته النقدية بقوة لمعالجة انخفاض الطلب الكلي وتحييد الضغط الانكماشي. لكن إذا ظل التضخم مرتفعا، فإن يدي باول مقيدة.

أسعار الفائدة ومستوى التضخم

ويجادل بعض المحللين بأن الاختلالات المالية الحالية ليست شديدة مثل تلك التي كانت في الفترة التي سبقت الأزمة المالية العالمية 2007-2009. وجزئيا، هم على حق. حيث يبدو أن البنوك التجارية في حالة أفضل بكثير. وعلاوة على ذلك، أدى التضخم إلى خفض القيمة الحقيقية للديون، ولا يزال أعلى بكثير من العديد من أسعار الفائدة، مما يعني أنه لا يزال بإمكان الحكومات والشركات إصدار ديون رخيصة للغاية.

ومع ذلك، لا تزال الأسواق المالية هشة للغاية. وقد يكون أحد الأمثلة الحديثة هو الاضطرابات في المملكة المتحدة بعد أن اقترحت الحكومة تخفيضات ضريبية غير ممولة أدت إلى تغيير سعر وأثرت سلبًا على الوضع المالي لصناديق التقاعد.

إن مستوى الدين العام والخاص كحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي أعلى بكثير اليوم مما كان عليه في الماضي، حيث ارتفع من حوالي 200٪ في عام 1999 إلى حوالي 350٪ اليوم. وهذا يعني أن مجال التوسع المالي سيكون أكثر محدودية هذه المرة، وأن التشديد الحالي للسياسة النقدية في جميع أنحاء العالم يمكن أن يكون له تداعيات هائلة على الاقتصاد العالمي. كما إننا نلاحظ بالفعل الأعراض الأولى: الفقاعات المالية تنفجر وأسعار الأصول آخذة في الانخفاض، مما يقلل الثروة المالية وقيمة العديد من الضمانات.

ولهذا يعتقد الخبير الاقتصادي نورييل روبيني أن “الأزمة المقبلة لن تكون مثل سابقاتها”. وكما ترى، في السبعينيات، كان لدينا ركود تضخمي، ولكن لم يكن لدينا أزمة ديون. وكان الركود الكبير في الأساس نتيجة لأزمة الديون، تلاها أزمة الائتمان وخفض المديونية. لكنها تسببت في صدمة طلب سلبية وتضخم منخفض نتيجة لذلك. أما الآن، يمكن أن يكون لدينا أسوأ ما في العالمين – أي أزمة الديون المتضخمة.

فماذا يعني كل هذا لسوق الذهب؟

حسنًا، لكي أكون دقيقًا للغاية، لا أحد يعرف! لم نشهد قط ركودًا تضخميًا مصحوبًا بأزمة الديون. ومع ذلك، تألق خلال فترة الركود التضخمي في السبعينيات والأزمة المالية العالمية 2007-2009، لذا أراهن أنه سيرتفع هذه المرة أيضًا. كما يمكن بالطبع أن تنخفض خلال فترة بيع الأصول، حيث يمكن للمستثمرين بيعها في محاولة يائسة لجمع السيولة، ولكن يجب أن تتفوق في وقت لاحق على الأصول الأخرى.

ولكي نكون واضحين، من الممكن أن ينخفض ​​التضخم وأن نتجنب الركود التضخمي أو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يرمش ويمنع أزمة الديون بدلاً من محاربة التضخم بأي ثمن، ولكن أزمة اقتصادية واحدة أو أخرى ستحدث. وعندما يستشعرها الذهب، يجب أن ينتعش! لذلك، يجب أن يكون عام 2023 أفضل بكثير بالنسبة للذهب مقارنة بهذا العام، حيث يقترب الاقتصاد من الركود وسيكون بنك الاحتياطي الفيدرالي أقل تشددًا.

Scan the code