التخطي إلى المحتوى

من هدى الكبيسي..

أبوظبي في 3 أكتوبر/ وام / استضاف مركز أبوظبي للصحة العامة اليوم ولمدة يومين ندوة علمية للأمراض المعدية بمشاركة وفد معهد الباستور الفرنسي حيث ترأس الندوة معالي عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة وسعادة مطر سعيد النعيمي مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة وذلك استكمالا للتعاون بين الدولة وفرنسا في مجال الصحة العامة مما يصب في تعزيز مكانة الدولة في هذا المجال وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مكانة الإمارات وتنافسيتها العالمية وتطوير بيئة العمل وتبادل المعلومات والخبرات.

وقال سعادة مطر سعيد النعيمي مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” إن الندوة العلمية الخاصة بالأمراض المعدية هي نتائج الاتفاقية التي تم توقيعها بين معهد الباستور الطبي الفرنسي ومركز أبوظبي للصحة الصحة العامة في يوليو الماضي حيث تنص الاتفاقية على عدة مجالات للتعاون ومنها البحوث العلمية وتطوير القدرات الطبية والتدريب وكذلك البند المهم في الاتفاقية وهو أنشاء فرع لمركز الباستور الطبي الفرنسي في العاصمة أبوظبي.

وأشار إلى أن الندوة هي عبارة عن نقاش علمي واستطلاع لأوجه البحوث الموجودة في الدولة عامة وأبوظبي خاصة وفي الجمهورية الفرنسية من أجل وضع خارطة طريق للخطة المستقبلية لتطوير آلية البحوث التي ستعقد بين الجهتين معهد الباستور الطبي ومركز أبوظبي للصحة العامة.

ولفت إلى أن مركز أبوظبي للصحة العامة يقوم بدور محوري في دعم أحد البرامج الرئيسية للمجال الصحي ضمن برنامج الحوار الفرنسي الإماراتي الاستراتيجي “UAE -France Strategic dialogue” حيث يشكل التعاون مع هيئات الصحة العامة العالمية الرائدة في الاتحاد الأوروبي والجمهورية الفرنسية مثل معهد باستور خطوة مهمة وتاريخية نحو الارتقاء بالتعاون بين الدولتين في المجال الصحي إلى آفاق أكبر وأوسع.

وضم الوفد الزائر برئاسة سعادة البروفيسور ستيوارت كول رئيس معهد باستور نخبة من العلماء والخبراء كما تضمن الحضور من الجانب الإماراتي أهم ممثلي القطاع الصحي والأكاديمي بالإمارة.

من جانبه قال البروفيسور ستيوارت كول ” نحن سعيدون بهذه الزيارة التي تعد استكمالا للتعاون الوثيق والتواصل والتنسيق وتعزيزاً لقدراتنا كهيئة صحية عامة تستخدم التكنولوجيا المتطورة لمواجه الأوبئة ومراقبتها والتصدي لها بالإضافة إلى تبادل المعلومات ذات العلاقة بالصحة العامة والوقائية مع دولة الإمارات إحدى الدول التي تبوأت قائمة أفضل دول العالم في التصدي لجائحة كوفيد 19.

وأضاف ” تسعى هذه الشراكة إلى تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات مهمة تتعلق بأبحاث الصحة العامة منها الأمراض السارية والصحة الوقائية والتعليم والابتكار كما سيتم في المرحلة القادمة دراسة إنشاء فرع لمعهد باستور في أبوظبي ليساهم في تكامل الأبحاث الطبية لمكافحة مسببات الأمراض وخاصة المستجدة منها في المنطقة والعالم.

 

عبد الناصر منعم

Scan the code