التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: علق مختص على مخاطر فلاتر المياه وتسببها في الإصابة بالفشل الكلوي، كما كشف طرق تزويرها وتزييفها.

فلتر 7 مراحل

وقال خلال مقطع فيديو نشره عبر. تطبيق ” تيك توك”: ” انتشر منذ فترة مقطع فيديو ، عن صيدلي من جنسية عربية شقيقه يقول ( زاره مريض مصاب بالكلى وعندما سأله عن المياه التي يشربها أجابه بأن لديه فلتر 7 مراحل، وكان يستهجن) وتابع، “طيب أنا عندي فلتر 8 مراحل ، فهل ممكن يسبب لي هلاوس وتهيؤات”.

شرط مفروض من البلدية

وأردف، قبل أن أتكلم عن مخاطر فلاتر المياه، لابد أن أذكر معلومة مهمة هي أن فلاتر المياه شرط أساسي فرضته البلدية، وصحة البيئة ، على المطاعم والكافيهات ومحلات العصائر، وشركات الإعاشة، في جميع أنحاء المملكة.

تزوير بلد الصنع

وأشار إلى أنه يتم تزوير أو تزييف بلد صنع فلتر المياه، مثلا إدعاء أن المنتج أمريكي تجميع تايواني، أو فلتر أمريكي تجميع فيتنام أو أي دولة أخرى، وفي أغلب الأحيان تجد علم أمريكا على الفلاتر في إشارة لمصدر التنكولوجيا، لكن بمجرد طلب رابط الشركة المصنعة تنهار هذه الكذبة ، وهي حيلة قديمة جدا لتسويق الفلاتر الرديئة ، رخيصة السعر.

تغيير الإستكارات

وأكمل، ثانيا يتم تغيير الإستكارات على جهاز التحلية أو الفلاتر ، والكارتون ،ولكن هذه الحيلة تعتبر انتهت، وبمجرد طلب رابط الشركة المصنعة تنكشف الحيلة وتنهار.

مخاطر الفلاتر

وحول مخاطر فلاتر مياه الشرب، وعلى رأسها سوء الاستخدام ويتم معرفة ضعف الخزان من خلال ضعف ضغط الماء في الصنبور،

وبالنسبة للسواد الموجود داخل فلتر المياه ، ناتج عن عدم الدراية الصحيحة بتغيير المراحل الاستهلاكية، ومن المعروف أن المرحلة الثانية عبارة عن حبيبات الكربون النشط، ودائما عند تركيبها يخرج مادة سوداء ، عبارة عن بودرة الكربون.

نزع الأملاح من المياه بالكامل

وفيما يتعلق بنزع فلتر المياه الأملاح من المياه بالكامل وهل الموضوع فعلا مضر، قال، الإجابة في النقاط التالية الأولى أن يكون جهاز التحلية لا يوجد به محبس للتحكم في الأملاح، وهذا النوع لا أنصح به، أما الحالة الثانية منتشرة بنسبة 75٪ وهي إغلاق محبس الأملاح، وأفضل نسبة للأملاح الكلية الذائبة في الماء وهي ما بين ال 50 وال 130 ما دون ال 50 يدخل في مراحل التقطير وأعلى من هذا الرقم يكسب المشروبات والأطعمة لون أغمق من الطبيعي ، خاصة المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة وخلافه، ولا يعتبر مضر في حال نزوله عن ال 50 ولكن يكون بلا فائدة ، ولابد من التعويض من مصدر ثاني وهو الأطعمة تحديدا .

واستطرد قائلا، أن مرحلة الأحجار لا تضيف الأملاح، وإنما تضيف معادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والأملاح.

فيروسات في المياه

وحول وجود فيروسات في المياه وقضاء الفلاتر عليها، قال، عادة عندما يكون لدى شخص بئر في منطقة سكنية، لابد يقوم بتحليل ميكروبولوجي وفي حال، وجود اختلاط لمياه البئر، أو الخزان مع ماء الصرف الصحي ، فلا يمكن معالجتها إلا بمنع التسرب، وتعقيم الخزان.

نصائح شراء فلتر

ونصح عند شراء فلتر مياه منزلي أو تجاري لابد أن يبلغ مزود الخدمة عن المدينة التي توجد فيها لأن الموضوع يختلف، من مدينة لأخرى ومن منطقة إلى أخرى في نفس المدينة، وأيضا بلغوا عن مصدر المياه سواء كانت شبكة حكومية أو مياه آبار أو غيرها.

Scan the code