التخطي إلى المحتوى


© Reuters.

Investing.com – وسط موجة ارتفاعات قوية للغاية دفعت بمؤشر الدولار الرئيسي إلى أعلى مستوياته منذ فبراير 2002، حذر مورجان ستانلي (NYSE:) من أن ارتفاع الدولار القوي ينتهي بأزمة كبيرة.

وقال مورجان ستانلي: “أدى الارتفاع الأخير في الدولار الأمريكي إلى خلق وضع لا يمكن تحمله للأصول الخطرة بما في ذلك الأسهم”.

وبتابع البنك: “أن هذا الارتفاع وتلك القوة المفرطة للدولار أدت في في الماضي إلى نوع من الأزمات المالية أو الاقتصادية، وفقًا لأحد أكثر المتشائمين في وول ستريت”.

أزمة عالمية

كتب مايكل ويلسون، كبير محللي الأسهم الأمريكية في مورجان ستانلي، في مذكرة، أشار فيها إلى الأزمة المالية العالمية لعام 2008 وأزمة الديون السيادية لعام 2012 ونهاية التكنولوجيا – فقاعة مخزون في عام 2000.

ويرى ويلسون “انخفاضًا نهائيًا” لمؤشر S&P 500 القياسي الذي سيأتي في وقت لاحق من هذا العام أو في وقت مبكر من المستوى التالي عند مستوى 3000 إلى 3400 نقطة.

وهذا يعني انخفاض بنسبة 13٪ في منتصف الطريق، وانخفضت العقود الآجلة للمؤشر القياسي بنسبة 0.7٪ يوم الإثنين وفي المقابل ارتفعت في مستهل تعاملات اليوم في حدود 0.6%.

أضرار جسيمة

يؤدي ارتفاع الدولار إلى الإضرار بقيمة المبيعات الدولية للشركات الأمريكية، حيث يحسب مورجان ستانلي أن كل تغيير بنسبة 1٪ في له تأثير سلبي بنسبة 0.5٪ على الأرباح.

قال ويلسون: “إن أرباح S&P 500 للربع الرابع ستواجه رياحًا معاكسة تقريبية بنسبة 10٪ من العملة الأقوى، بالإضافة إلى قضايا أخرى مثل ارتفاع تكاليف المدخلات”.

قال الخبير الاستراتيجي، الذي تنبأ بشكل صحيح بالتراجع في الأسهم الأمريكية هذا العام، “إن رد الفعل على تحذير FedEx Corp في وقت سابق من هذا الشهر أظهر أن خيبات الأمل الكبيرة في الأرباح لم يتم تقييمها بعد وفقًا لتقديرات الإجماع”.

أكثر تشاؤمًا

في غضون ذلك، قال الخبراء الاستراتيجيون في بنك أوف أمريكا (NYSE:)، نقلاً عن بيانات إي بي إف آر جلوبال، إن المستثمرين يتدفقون على السيولة ويبتعدون عن كل فئات الأصول الأخرى تقريبًا لأنهم أصبحوا الأكثر تشاؤمًا منذ الأزمة المالية العالمية.

والمثير للدهشة أن قوة الدولار هذه تحدث حتى في الوقت الذي تقوم فيه البنوك المركزية الرئيسية الأخرى أيضًا بتشديد السياسة النقدية بوتيرة متشددة تاريخياً وفقًا لويلسون من مورجان ستانلي.

قوة الدولار

تقول ليزا شاليت كبير مسؤولي الاستثمار، إدارة الثروات في مورجان ستانلي كان الدولار الأمريكي في حالة تمزق، قبل أن ينمو 14 ٪ في عام 2022 مقارنة بسلة العملات. هناك عدة أسباب رئيسية لارتفاعه:

  • يجد المستثمرون أن الدولار هو ملاذ آمن في أوقات تقلبات السوق.

  • لقد صمد الاقتصاد الأمريكي بشكل أفضل من اقتصادات البلدان الأخرى.

  • أسعار الفائدة الأمريكية المعدلة حسب معدل التضخم آخذة في الارتفاع، وذلك بفضل واحدة من أسرع دورات رفع أسعار الفائدة الفيدرالية في التاريخ الحديث.

أسباب القلق

ما يثير القلق، مع ذلك، هو أن القوة النسبية للدولار أصبحت الآن شديدة إلى حد ما حيث أن الدولار عند أعلى مستوى له منذ 20 عامًا مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

انخفض الجنيه إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ عام 1985، بينما وصل الين مؤخرًا إلى أدنى مستوى له منذ عام 1998، وتداول دون التكافؤ، وهو أمر لم يحدث منذ عام 2002.

يمكن أن تؤدي هذه القوة النسبية الشديدة للدولار إلى نوبات من عدم الاستقرار، على غرار أزمة الديون الآسيوية عام 1997 القائمة على السوق أو الاختلالات التجارية المتزايدة التي أدت إلى اتفاق بلازا عام 1985، الذي وافقت فيه الولايات المتحدة على إضعاف الدولار لتقليل تلك الاختلالات.

ومع ذلك، لا يبدو أن المستثمرين يقدرون المخاطر، حيث تظهر بيانات وضع السوق أن المستثمرين حول العالم ما زالوا يفضلون الدولار ويتوقعون أن تستمر قوته، وقالت ليزا شاليت هذا يستحق ملاحظة الحذر، حيث قد تجد الأسواق نفسها في حالة تفكيك غير منظم عندما يصل الدولار في النهاية إلى القمة.

ثلاث مخاطر

تقول ليزا شاليت كبير مسؤولي الاستثمار، إدارة الثروات في مورجان ستانلي هناك ثلاثة مخاطر معينة للنظر فيها:

تطرف العملة يهدد أرباح الشركات..بالنسبة للشركات الأمريكية التي لها أعمال في بلدان أخرى، بما في ذلك العديد من الشركات المدرجة في مؤشر S&P 500، فإن الدولار الأقوى يقلل من قيمة أرباحها الأجنبية عند تحويلها إلى دولارات.

في الوقت نفسه، فإن القدرة التنافسية العالمية للشركات الأمريكية معرضة للخطر، حيث تصبح المنتجات أغلى من حيث العملة المحلية، وقد يكون الشعور بهذه العوامل أكثر حدة في الأشهر المقبلة حيث من المرجح أن يتباطأ الطلب العالمي، ولكن لا يبدو أنها مسجلة في تقديرات أرباح 2022 أو 2023.

Scan the code