التخطي إلى المحتوى

بيروت/ وسيم سيف الدين/ الأناضول

قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف ​نجيب ميقاتي،​ الإثنين، إن “الأمور تسير على الطريق الصحيح في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل”.

كلام ميقاتي جاء في تصريحات للصحفيين بعد انتهاء الاجتماع الثلاثي بين رؤساء الجمهورية ميشال عون، والنواب نبيه بري، والحكومة نجيب ميقاتي، في قصر الرئاسة شرق بيروت، لبحث العرض الأميركي الخاص باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء اللبناني: “كانت لي وللرئيس بري بعض الملاحظات، واللجنة التقنية أخذت بها كاملة، وسيكون لنا رد سيُرسل إلى الوسيط الأميركي ضمن هذا السياق كاملاً”.

وتابع: “أودّ التأكيد أن كافة المسلمات والأمور الأساسية تامة ضمن الاتفاق، والأمور تسير على الطريق الصحيح، وأؤكد أن موقفنا موحد لمصلحة لبنان”.

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري للصحافيين أثناء مغادرته: “الموقف واحد موحد”.

وبدوره، أعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في المؤتمر الصحفي أن “غدا (الثلاثاء) على أبعد حد سيكون الرد اللبناني على مسودة الوسيط الأمريكي ونأمل في أخذ الجواب النهائي منه قبل نهاية هذا الأسبوع”.

وقال بوصعب وهو المكلف من الرئيس عون بمتابعة ملف الترسيم مع الجانب الأميركي، إن “لبنان حصل على كامل حقوقه في حقل قانا، ولن أقول أكثر”.

وأضاف: ” لا نعطي اليوم جواباً رسميًّا لهوكستين بل ملاحظات، والشياطين التي تكمن في التفاصيل باتت صغيرة جدًّا”.

وتابع: “نفتخر بأن موقفنا منذ البداية كان موحدا وهذا ما أوصلنا إلى هذه النتيجة، والفريق التقني وحّد الملاحظات لترفع إلى الوسيط الأمريكي قريبا”.

وعن حقل قانا، ذكر بو صعب أن “لبنان حصل على كامل حقوقه في حقل قانا” موضحا أنه “لن يتم توقيع لا اتفاق ولا معاهدة مع العدو الإسرائيلي”.

وقدّم الوسيط الأمريكي اقتراحا بمثابة حل وسط لإسرائيل ولبنان بعد العديد من الزيارات والاتصالات مع البلدين خلال الأشهر الماضية.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/ أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

Scan the code