التخطي إلى المحتوى

كشفت شركة “أبل” عن عائلة هواتفها الجديدة iPhone 14، خلال مؤتمرها السنوي، والذي يحمل شعار “Far Out”، حيث قدمت الشركة الأميركية مجموعة من التحديثات في الإصدارات الأربعة.

وحافظت “أبل” على تقديم أربعة إصدارات من هواتفها إلى السوق مع تغيير التصنيف، فقد تخلت عن تقديم الإصدار الصغير “Mini”، بعد تراجع معدلات الطلب عليه في إصدار “iPhone 13″، لذلك تأتي هواتف هذا العام في إصدارات “iPhone 14″، بقياس شاشة 6.1 بوصة و”iPhone 14 Plus”، بقياس 6.7 بوصة و”iPhone 14 Pro” بقياس 6.1 بوصة و”iPhone 14 Pro Max” بقياس 6.7 بوصة.

ويعمل إصدارا “iPhone 14″، و”iPhone 14 Plus”، بنسخة مطورة من معالج “A15 Bionic” للعام الماضي، إضافة إلى شاشات “OLED” من نوع “Super Retina XDR”، مزودة بتقنية العرض المتطورة “Dolby Vision”، مع درجة سطوع 1200 درجة ضوئية، بحسب مدونة الشركة الرسمية.

ويحمل المعالج A15 Bionic بست أنوية، منها نواتان للمهام الشاقة، و4 للأداء العادي، إلى جانب وحدة معالجة “Nueral Engine”، تحمل نحو 16 نواة و15 مليار “ترانزيستور”، إضافة إلى تقنيات جديدة لتشفير وفك تشفير المحتوى البصري المصور، ومعالج للرسوميات مزود بـ5 أنوية لتقديم أداء أسرع 25%.

صور واضحة

وتأتي إصدارات “iPhone 14” بكاميرا أمامية بدقة 12 ميجابكسل، وتقنية التركيز التلقائي “AutoFocus” للمرة الأولى، إلى جانب فتحة عدسة أوسع “F/1.9″، بما يسمح بتمرير كم أكبر من الإضاءة، ويتيح التقاط صور بتفاصيل واضحة ودقيقة، وكذلك إمكانات متطورة لتصوير الفيديو ومكالمات “Face time”، حتى في الإضاءة المنخفضة.

وزودت “أبل” هذا العام الهاتفين بتجربة التصوير المميزة لهواتف “Pro” من عائلة “iPhone 13″، حيث تعتمد على كاميرا خلفية بعدستين، إحداهما عدسة بزاوية تصوير واسعة بدقة 12 ميجابكسل وتقدم تصويراً أفضل في الإضاءة المنخفضة بفتحة عدسة F/1.90.

كما دعّمت الشركة الأميركية هواتفها بمعالج جديد للتصوير “Photonic Engine”، والذي قدم مستوى أفضل من التصوير على مستوى الكاميرات الأمامية، بمعدل أفضل مرتين ونصف مقارنة بالكاميرا الخلفية لهواتف “iPhone 13”.

وأضافت “أبل” أيضاً ميزة “Crash Detection” للحماية من الصدمات، بالإضافة إلى تزويد هواتف “iPhone 14” بميزة البوصلة الاتجاهية وكذلك نظام مستشعر التسارع الثنائي، إلى جانب مستشعر يقيس قوة الاصطدام، وهي الميزة المتوفرة في “Apple Watch Series 8”.

مكالمات بالقمر الصناعي

ومن أبرز المميزات في الهاتف الجديد، القدرة على إجراء الاتصالات الهاتفية وتبادل الرسائل النصية عبر الأقمار الصناعية، ما سيكون مفيداً في الظروف الطارئة، كذلك عندما يتواجد المستخدم في أماكن لا تشملها تغطية لشبكات خدمات المحمول التقليدية.

ولكي تتمكن هواتف “iPhone 14” من تقديم هذه الميزة، زودت “أبل” هواتفها بنظام برمجي يمكن مستخدميها بالتعرف على المكان الدقيق لتواجد القمر الصناعي، ما يسمح للمستخدم بإرسال رسالة استغاثة عبر الخدمة الجديدة “SOS Emergency via Satellite”.

وبموجب تلك الخدمة، يقوم المستخدم بإرسال رسالته مباشرة إلى القمر الصناعي، لينقلها بدوره إلى محطة أرضية تقوم بإرسالها إلى خدمة الطوارئ.

وستتوفر الميزة الجديدة مجاناً لمستخدمي “iPhone 14” لمدة عامين في كندا والولايات المتحدة بشكل أولي.

تحديث الشاشة

وفي الإصدارين الأكثر تطوراً وهما “iPhone 14 Pro” و”iPhone 14 Pro Max”، وضعت الشركة أحدث تقنياتها، بداية من الشاشة، إذ قدمت شاشتين من نوع “LTPS OLED”، مزودتين بأحدث تقنياتها للعرض “ProMotion Display”، والتي تسمح لشاشات الإصدارين بالوصول بمعدل تحديث الشاشة إلى 120 هيرتز، إلى جانب إمكانية الانخفاض به حتى مستوى 1 هيرتز.

ومكّن ذلك “أبل” من تقديم ميزة “Always-On”، للمرة الأولى على متن هواتفها، بحيث يمكن لهاتفيها الاستمرار في عرض البيانات المهمة أمام المستخدم، من دون الحاجة لتشغيل الشاشة بشكل كامل، وكذلك مع الحفاظ على عمر البطارية، بحسب مدونة أبل الرسمية.

واستبدلت “أبل” تصميم “notch” التقليدي بتصميم أطلقت عليه اسم “Dynamic Island”، يعتمد على قطعين متواجدين مباشرة في الشاشة، الأولى دائرية تحمل الكاميرا والثانية بيضاوية تحمل مستشعرات، مثل بصمة الوجه “FaceID” ومستشعر التباعد ومستشعر الإضاءة المحيطية.

وسيتيح التصميم الجديد استخدامه لعرض الإشعارات وتقديم تجارب مختلفة تعتمد بشكل رئيسي على التلاعب بتصميم “Dynamic Island” الأسود بحيث يمكن للمستخدم متابعة التطبيقات والإشعارات.

المعالج الأحدث

أما المعالج في “iPhone 14 Pro” و”iPhone 14 Pro Max” فهو معالج أبل الأحدث “A16″، ويحمل 16 مليار “ترانزيستور”، والمصمم بتقنية 4 نانومتر، ويقدم أداء أسرع 40% من الهواتف المنافسة، وباستهلاك طاقة أقل 20% على مستوى النواتين المخصصتين للأداء الشاق، ويستخدم ثلث الطاقة المستهلكة من الهواتف المنافسة.

وهذا المعالج مدعوم بوحدة عصبية يمكنها أداء 17 تريليون عملية في الثانية، بأداء أقوى بنسبة 50% مع رسوميات الألعاب، كما أن المعالج الجديد مزود بوحدة لمعالجة رسوميات الشاشة “Display Engine” لتقديم الأداء المميز لتصميم “Dynamic Island” الجديد الخاص بالشاشة.

الثبات البصري

تعد تجربة التصوير في إصدارات “Pro” من هواتف “iPhone 14” واحدة من الجوانب التي اهتمت بها أبل بشدة هذا العام، إذ تحمل الكاميرات الخلفية للهاتفين كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل، لتكون بذلك أعلى كاميرا خلفية من حيث مستوى الوضوح في تاريخ هواتف آيفون، إلى جانب تمتعها بمزايا “Focus Pixels” ودمج البيكسلات، وعدسة ثانية 12 ميجابكسل للتصوير بزاوية واسعة، بينما الأخيرة ستأتي للتكبير مزودة بأربع مستويات تكبير بصري.

وتقدم الكاميرا الخلفية أيضاً ميزة الثبات البصري “OIS”، إضافة إلى أن مستشعر التصوير أكبر 65% من كاميرا “iPhone 13 Pro Max”، بالإضافة إلى تقديم ضعف مستوى الإضاءة المتاح مع مستشعر كاميرا هواتف العام الماضي.

وتواصل أبل اعتماد تقنية “ProRaw” التي تقدم مستوى فائقاً لالتقاط الصور بدقة العدسة الرئيسية للكاميرا 48 ميجابكسل، مع تقديم أعلى معدل من التباين اللوني في الصور.

وتبدأ أسعار “iPhone 14” من 799 دولاراً، و899 دولاراً لـ “iPhone 14 Plus”، و999 لـ “iPhone 14 Pro”، و 1099 دولاراً لـ”iPhone 14 Pro Max”، وستتوفر الهواتف جميعاً في الأسواق بحلول 16 سبتمبر، ما عدا “iPhone 14 Plus” سيتوفر بداية من 7 أكتوبر المقبل.

Scan the code