التخطي إلى المحتوى

يعتبر فقدان الأسنان اللبنية جزءاً طبيعياً من النمو عند الأطفال، وتتطور معظم أسنان الأطفال اللبنية ما بين أربعة إلى اثني عشر شهراً. ومع ذلك، فإن نمو الأسنان قد يبدأ خلال فترة الحمل نفسها، لذا يجب على النساء الحوامل تناول الأطعمة الصحية؛ لضمان نمو أسنان الجنين بشكل صحي.

وفقاً لموقع webmd، تظهر السنّ الأولى عند الطفل في عمر ستة أشهر، وبحلول عمر ثلاث سنوات؛ يكون لدى الأطفال 20 سناً، ومع ذلك نظراً لاختلاف كل طفل؛ فقد تبرز السنّ الأولى في وقت مبكر؛ يصل إلى أربعة أشهر عند بعض الأطفال.

متى يبدأ الأطفال في فقدان الأسنان اللبنية؟

يبدأ الأطفال في فقدان أسنانهم اللبنية في السادسة من العمر

يتم استبدال المجموعة الأولى من الأسنان اللبنية بأسنان دائمة؛ عندما تنبثق السنّ الدائمة، وعادة يبدأ الأطفال في فقدان أسنانهم اللبنية في عمر السادسة، فيما تعد الأسنان الوسطى في الأمام هي أول الأسنان التي يتم استبدالها بأسنان دائمة، أما بحلول عمر 10 إلى 13 عاماً؛ فيتم التخلص من جميع أسنان الطفل واستبدالها بأسنان دائمة، وبحلول عمر 21 عاماً؛ يكون الطفل قد استبدل جميع الأسنان اللبنية بأسنان دائمة.

تعرّفي إلى المزيد: في اليوم العالمي لطبيب الأسنان. نصائح تخفف خوف طفلك من زيارة عيادته

ماذا تفعلين بعد أن تسقط أسنان الطفل اللبنية؟

إليكِ بعض القواعد التي يُمكنكِ القيام بها بمجرد أن يفقد طفلك إحدى أسنانه اللبنية:

1. التحدث مع الطفل

من الجيد تعليم الطفل نظافة الفم في سنّ مبكرة

يعتبر فقدان أول سنّ لبنية مصدر إزعاج لكلٍ من الطفل والأم. قد يشعر الطفل بالخوف من فقدان أسنانه؛ لذلك من الجيد دائماً التحدث مع الطفل حول أهمية العناية بالأسنان ونظافة الفم؛ لإبقائه هادئاً في حالة حدوث نزيف طفيف أو إحساس بالوخز أو الألم. فقط أخبريه مسبقاً بأن الألم والنزيف سيكونان طفيفيْن، وينتهيان بعد مرور بعض الوقت.

2. تنظيف لثة طفلك

من الطبيعي تماماً أن ينزف الطفل بعد فقد أسنانه

من الطبيعي تماماً أن ينزف الطفل بعد فقد أسنانه، لذا فإن أول شيء يمكنك القيام به هو تنظيف مكان النزف بعد سقوط السنّ، ووضع منشفة مبللة عليه لبضع دقائق لوقف النزيف، ثم استخدام شاش ناعم أو معقم لمسح اللثة برفق. يُمكنكِ أيضاً مساعدة الطفل على شطف فمه بماء مالح دافئ. قد يكون هذا مزعجاً بعض الشيء، لكنه سيساعد على تنظيف مكان نزيف السنّ.

3. استخدام مخدر موضعي

قد يعاني الطفل من بعض الألم أو الانزعاج بعد سقوط أسنانه. يمكن استخدام بعض المراهم المخدرة لتسكين الألم ومراقبة الطفل لمدة ساعة. إذا استمر الألم والنزيف؛ اصطحبي الطفل إلى طبيب الأسنان.

4. إعطاء الطفل مضاداً للالتهابات

قد يعاني الطفل من تورم في مكان سقوط الأسنان اللبنية

قد يعاني الطفل من التورم في مكان سقوط الأسنان اللبنية، ويمكن تقليل الالتهاب عن طريق إعطاء الطفل مضادات الالتهابات، ويوصى أيضاً الاتصال بطبيب الأسنان؛ إذا استمر التورم لدى الطفل.

تعرفي إلى المزيد: التسنين يبدأ في مرحلة مبكِّرة من حياة الجنين

5. العناية بفم الطفل

يمكن أن يؤثر عدم الاهتمام بالأسنان اللبنية على نمو الأسنان الدائمة

يمكن أن يؤثر عدم الاهتمام بالأسنان اللبنية على نمو الأسنان الدائمة، لذا يجب تعليم الطفل أهمية العناية بأسنانه؛ فقد يساعد الروتين الجيد للعناية بالفم على حماية أسنان الأطفال وتقليل مخاطر تراكم الترسبات والتهاب اللثة المبكر. فيما يلي بعض خطوات نظافة الأسنان التي تساعد في الحفاظ على صحة الفم لدى الطفل:

  • يجب أن ينظف طفلك أسنانه بلطف مرتين في اليوم بفرشاة أسنان ناعمة الشعيرات.
  • تنظّف أسنان الطفل بالخيط مرة واحدة في اليوم.
  • يجب تجنب الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة السكرية وتجربة البدائل الصحية.
  • يجب اصطحاب الطفل لطبيب أسنان الأطفال بانتظام؛ لتهدئة أي مخاوف لديه.

تعرّفي إلى المزيد: علامات إصابة طفلك بالسكري

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

Scan the code