التخطي إلى المحتوى

إذا سبق لك إلقاء نظرة على مدير المهام ، فربما تساءلت عن سبب تشغيل العديد من عمليات مضيف الخدمة. لا يمكنك قتلهم ، وأنت بالتأكيد لم تبدأ بهم ، فما هم؟

تعمل عملية مضيف الخدمة كقذيفة لتحميل الخدمات من ملفات DLL. يتم تنظيم الخدمات في مجموعات ذات صلة ، وتعمل كل مجموعة في مثيل مختلف لعملية مضيف الخدمة. بهذه الطريقة لن تؤثر المشاكل في حالة واحدة على الحالات الأخرى. هذه العملية جزء لا يتجزأ من Windows ولا يمكن منعها من العمل.

هذه المقالة جزء من سلسلة مستمرة تشرح العمليات المختلفة الموجودة في “إدارة المهام” ، بما في ذلك dwm.exe و ctfmon.exe و mDNSResponder.exe و conhost.exe و rundll32.exe و Adobe_Updater.exe. لا تعرف ما هي هذه الخدمات؟ من الأفضل بدء القراءة!

ما هي عملية مضيف الخدمة؟

وفقًا لمايكروسوفت ، فإن الجواب هو:

Svchost.exe هو اسم عملية مضيف شائع للخدمات التي يتم تشغيلها من مكتبات الارتباط الديناميكي.

لكنها لا تساعدنا كثيرًا. منذ بعض الوقت ، بدأت Microsoft في تغيير الكثير من وظائف Windows من الاعتماد على خدمات Windows الداخلية (التي تعمل من ملفات EXE) إلى استخدام ملفات DLL بدلاً من ذلك. من منظور البرمجة ، هذا يجعل الكود أكثر قابلية لإعادة الاستخدام ويمكن القول أنه من السهل مواكبة أحدث التطورات. تكمن المشكلة في أنه لا يمكن تشغيل ملفات DLL مباشرة من Windows بنفس طريقة تشغيل الملفات القابلة للتنفيذ. بدلاً من ذلك ، استخدم shell الذي تم تحميله من الملف التنفيذي لاستضافة خدمات DLL هذه. وهكذا ولدت عملية مضيف الخدمة (ملف Svchost.exe).

لماذا هناك العديد من عمليات مضيف الخدمة قيد التشغيل؟

متعلق ب: ما هذه العملية ولماذا يتم تشغيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

على لوحة التحكم[サービス]إذا كنت قد رأيت القسم ، فقد لاحظت أن Windows يحتاج إلى الكثير من الخدمات. إذا كانت جميع الخدمات تعمل في عملية مضيف خدمة واحدة ، فإن فشل خدمة واحدة يمكن أن يؤدي إلى انهيار جميع أنظمة تشغيل Windows. بدلا من ذلك يتم فصلهم.

يتم تنظيم الخدمات في مجموعات منطقية ذات صلة إلى حد ما ، ويتم إنشاء مثيل مضيف خدمة واحد لاستضافة كل مجموعة. على سبيل المثال ، تقوم عملية مضيف خدمة واحدة بتشغيل ثلاث خدمات متعلقة بجدار الحماية. على سبيل المثال ، قد تقوم عملية مضيف خدمة منفصلة بتشغيل كافة الخدمات المتعلقة بواجهة المستخدم. على سبيل المثال ، في الصورة أدناه ، يمكنك أن ترى أن عملية مضيف خدمة واحدة تقوم بتشغيل العديد من خدمات الشبكة ذات الصلة ، بينما تقوم عملية مضيف خدمة أخرى بتشغيل الخدمات المتعلقة باستدعاءات الإجراءات عن بُعد.

عملية مضيف خدمة تقوم بتشغيل خدمة استدعاء إجراء عن بعد.

هل هناك أي شيء يمكنني القيام به حيال كل هذه المعلومات؟

متعلق ب: هل يجب علي تعطيل خدمات Windows لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

بصراحة ، ليس كثيرًا. في أيام نظام التشغيل Windows XP (والإصدارات السابقة) ، كانت أجهزة الكمبيوتر تحتوي على موارد محدودة وأنظمة التشغيل لم يتم ضبطها بدقة لدرجة أنه يوصى بإيقاف تشغيل الخدمات غير الضرورية في كثير من الأحيان. لا ينصح بتعطيل الخدمة هذه الأيام. تميل أجهزة الكمبيوتر الحديثة إلى امتلاك ذاكرة ومعالجات عالية الأداء. علاوة على ذلك ، تم تبسيط الطريقة التي يتم بها التعامل مع خدمات Windows (وما يتم تشغيله) في الإصدارات الحديثة ، لذا فإن إزالة خدمة تعتقد أنك لست بحاجة إليها ليس له تأثير كبير.

ومع ذلك ، إذا لاحظت أن مثيلًا معينًا من مضيف الخدمة (أو خدمة ذات صلة) يسبب باستمرار مشكلات مثل استخدام الكثير من وحدة المعالجة المركزية أو ذاكرة الوصول العشوائي ، فيمكنك التحقق من الخدمة المحددة المعنية.زيادة. على الأقل أنت تعرف من أين تبدأ استكشاف الأخطاء وإصلاحها. هناك عدة طرق لمعرفة بالضبط الخدمات التي يستضيفها مثيل معين من مضيف الخدمة. يمكنك التحقق من الأشياء داخل Task Manager أو باستخدام تطبيق جهة خارجية رائع يسمى Process Explorer.

تحقق من الخدمات ذات الصلة في إدارة المهام

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 8 أو 10 ، فستكون العملية في إدارة المهام[プロセス]يظهر الاسم الكامل في علامة التبويب. إذا كانت العملية تستضيف خدمات متعددة ، فما عليك سوى توسيع العملية لرؤية تلك الخدمات. هذا يجعل من السهل تحديد الخدمات التي تنتمي إلى كل مثيل لعملية مضيف الخدمة.

يمكنك أيضًا النقر بزر الماوس الأيمن فوق خدمة فردية لإيقاف الخدمة أو عرضها في تطبيق لوحة التحكم بالخدمات أو البحث عبر الإنترنت عن معلومات حول الخدمة.

إذا كنت تستخدم Windows 7 ، فالأشياء مختلفة قليلاً. لم تقم إدارة المهام في Windows 7 بتجميع العمليات بنفس الطريقة ولم تُظهر أسماء العمليات العادية. كان يعرض فقط جميع مثيلات ملف “svchost.exe” التي كانت قيد التشغيل. اضطررت إلى إجراء القليل من البحث لتحديد الخدمة المرتبطة بمثيل معين من “ملف Svchost.exe”.

مدير مهام Windows 7[プロセス]علامة التبويب ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق عملية “ملف Svchost.exe” المحددة ،[サービスに移動]حدد اختيارا.

سيؤدي هذا إلى إظهار علامة التبويب “الخدمات” وتحديد جميع الخدمات التي تعمل في عملية “ملف Svchost.exe”.

Windows 7 Task Manager مع تشغيل جميع الخدمات

ثم يعرض عمود “الوصف” الاسم الكامل لكل خدمة ، لذا يمكنك إما تعطيلها إذا كنت لا تريد تشغيلها ، أو استكشاف أسباب تسببها في حدوث مشكلات وإصلاحها.

تحقق من الخدمات ذات الصلة باستخدام Process Explorer

تقدم Microsoft أيضًا بعض الأدوات المتقدمة الرائعة لمعالجة العمليات كجزء من مجموعة Sysinternals الخاصة بهم. ما عليك سوى تنزيل Process Explorer وتشغيله. هذا تطبيق محمول ، لذا لا يلزم التثبيت. يقدم Process Explorer جميع أنواع الميزات المتقدمة. لمزيد من المعلومات ، أوصي بشدة بقراءة دليل فهم Process Explorer.

متعلق ب: ما هو التطبيق “المحمول” ولماذا هو مهم؟

ومع ذلك ، لأغراضنا ، يقوم Process Explorer بتجميع الخدمات ذات الصلة تحت كل مثيل من “svchost.exe”. يتم سردها حسب اسم الملف ، ولكن الاسم الكامل يظهر أيضًا في عمود “الوصف”. أيضًا ، سيؤدي التمرير فوق أي من عمليات ‘svchost.exe’ إلى ظهور جميع الخدمات المرتبطة بهذه العملية ، حتى تلك التي لا تعمل حاليًا.

هل هذه العملية فيروس؟

العملية نفسها هي أحد مكونات Windows الرسمية. من المحتمل أن يكون الفيروس قد استبدل مضيف الخدمة الفعلي بملف تنفيذي خاص به ، لكن هذا غير مرجح إلى حد كبير. إذا كنت تريد التأكد ، يمكنك التحقق من موقع الملف الأساسي للعملية. في إدارة المهام ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي عملية مضيفة للخدمة وحدد[ファイルの場所を開く]حدد اختيارا.

إذا تم حفظ الملف في مجلد Windows System32 ، فمن شبه المؤكد أنه غير مصاب بفيروس.

متعلق ب: ما هو أفضل مضاد فيروسات لنظامي التشغيل Windows 10 و 11؟ (هل برنامج Microsoft Defender جيد بما فيه الكفاية؟)

ومع ذلك ، إذا كنت تريد المزيد من راحة البال ، فيمكنك دائمًا البحث عن الفيروسات باستخدام ماسح الفيروسات المفضل لديك. قصب قبل السقوط!

Scan the code