التخطي إلى المحتوى

كشفت خبيرة التغذية التركية الدكتورة جانيل أونير سايار أن نقص فيتامين В6 في الجسم يؤدي إلى وخز في اليدين والقدمين، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
وحسب الوكالة، قالت الخبيرة «ان نقص فيتامين В6 في الجسم يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم بسبب انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ فيشعر الشخص بالتعب والضعف وخور القوى. كما يظهر طفح جلدي وتشققات في الشفاه وجفافها. وعند ضعف منظومة المناعة يزداد خطر الإصابة بالأمراض المعدية. ويشعر بتنمل اليدين والقدمين والأصابع. ويلاحظ عند الأطفال القلق وتقلب المزاج، فيما تشعر النساء الحوامل بالغثيان في الفترة الصباحية ومشكلات معرفية، كالارتباك وصعوبة التركيز والنسيان».
وتوضح سايار أن «فيتامين В6 يوجد في بياض البيض والبقوليات وفول الصويا والمكسرات والحبوب المعالجة. وهو مفيد في حالات الربو والتوحد وأمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة النفق الرسغي ومرض السكري والصرع والكآبة وحصى الكلى وهشاشة العظام وفي حالة الغثيان والتقيؤ في فترة الحمل». لكنها تحذر من أن «هذا الفيتامين حساس جدا للضوء والحرارة ويفقد خصائصه تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية والمعالجة الحرارية»، حيث تؤكد «تفقد العصائد 50 في المئة من هذا الفيتامين، وأن بكتيريا أمعاء الإنسان والحيوان تنتج هذا الفيتامين، ولكن قد لا يتمكن الشخص من استخدامه والاستفادة منه».
وتنوه الخبيرة التركية بأن الجرعة اليومية من فيتامين В6 يوميا للشخص البالغ هي 1.25-1.67 ملغم، وهذا يعادل 25-30 ميكروغرام لكل كيلوغرام من وزنه، حسب قولها.


Scan the code