التخطي إلى المحتوى

تم الكشف عن الملامح السطحية للقمر الجليدي يوروبا للمشتري في صورة حصلت عليها وحدة جونو المرجعية النجمية (SRU) أثناء تحليق المركبة الفضائية في 29 سبتمبر 2022. حقوق الصورة: NASA / JPL-Caltech / SwRI

قدمت الملاحظات من مرور المركبة الفضائية للقمر أول لقطة مقربة منذ أكثر من عقدين من عالم المحيط هذا ، مما أدى إلى صور رائعة وعلم فريد.


الصورة الأعلى دقة التي التقطتها بعثة جونو التابعة لوكالة ناسا على الإطلاق لجزء معين من قمر كوكب المشتري يوروبا تكشف عن عرض تفصيلي لمنطقة محيرة من القشرة الجليدية المكسورة بشدة للقمر.

تغطي الصورة حوالي 93 ميلاً (150 كيلومترًا) في 125 ميلاً (200 كيلومترًا) من سطح يوروبا ، وتكشف عن منطقة متقاطعة بشبكة من الأخاديد الدقيقة والتلال المزدوجة (أزواج من الخطوط المتوازية الطويلة تشير إلى معالم مرتفعة في الجليد). بالقرب من أعلى يمين الصورة ، وكذلك على اليمين وأسفل المركز ، توجد بقع داكنة من المحتمل أن تكون مرتبطة بشيء من الأسفل ينفجر على السطح. يوجد أسفل المركز وإلى اليمين ميزة سطحية تستدعي نوتة ربع موسيقية ، بقياس 42 ميلاً (67 كيلومترًا) من الشمال إلى الجنوب بمقدار 23 ميلاً (37 كيلومترًا) من الشرق إلى الغرب. النقاط البيضاء في الصورة هي إشارات لاختراق جزيئات عالية الطاقة من بيئة الإشعاع القاسية حول القمر.

حصلت وحدة جونو المرجعية النجمية (SRU) – وهي كاميرا نجمية تُستخدم لتوجيه المركبة الفضائية – على الصورة بالأبيض والأسود أثناء تحليق المركبة الفضائية في يوروبا في 29 سبتمبر 2022 ، على مسافة حوالي 256 ميلاً (412 كيلومترًا). بدقة تتراوح من 840 إلى 1115 قدمًا (256 إلى 340 مترًا) لكل بكسل ، تم التقاط الصورة بينما كان جونو يتقدم بسرعة حوالي 15 ميلًا في الثانية (24 كيلومترًا في الثانية) فوق جزء من السطح كان في الليل ، مضاءة بشكل خافت بواسطة “لمعان المشتري” – انعكاس ضوء الشمس عن قمم سحابة المشتري.

لقد أثبتت وحدة SRU ، المصممة لظروف الإضاءة المنخفضة ، أنها أداة علمية قيّمة ، حيث تكتشف البرق الضحل في جو المشتري ، وتصوير نظام الحلقة الغامضة للمشتري ، وتقدم الآن لمحة عن بعض التكوينات الجيولوجية الأكثر روعة في أوروبا.

قالت هايدي بيكر ، المحقق المشارك الرئيسي في وحدة SRU: “هذه الصورة تفتح مستوى مذهلاً من التفاصيل في منطقة لم يتم تصويرها من قبل بمثل هذا الدقة وفي ظل ظروف الإضاءة الكاشفة”. “يعد استخدام الفريق لكاميرا تعقب النجوم للعلم مثالًا رائعًا لإمكانيات جونو الرائدة. هذه الميزات مثيرة للاهتمام للغاية. إن فهم كيفية تشكلها – وكيفية ارتباطها بتاريخ أوروبا – يعلمنا عن العمليات الداخلية والخارجية التي تشكل قشرة.”

لن يكون علماء جامعة جونو وحدهم هم الذين سينشغلون في تحليل البيانات في الأسابيع المقبلة. خلال مدار جونو الخامس والأربعين حول كوكب المشتري ، كانت جميع الأدوات العلمية للمركبة الفضائية تجمع البيانات أثناء تحليق أوروبا ثم مرة أخرى عندما حلّق جونو فوق أقطاب المشتري بعد 7 ساعات قصيرة.

قال الباحث الرئيسي في جونو ، سكوت بولتون ، من معهد ساوث ويست للأبحاث في سان انطونيو. “مع هذا التحليق في يوروبا ، شاهد جونو الآن لقطات مقربة لاثنين من أكثر أقمار المشتري إثارة للاهتمام ، وتبدو قشور قشرتهما الجليدية مختلفة تمامًا عن بعضها البعض. في عام 2023 ، آيو ، الجسم البركاني الأكثر في النظام الشمسي ، سوف ينضم إلى النادي “. أبحر جونو بالقرب من قمر كوكب المشتري جانيميد – أكبر قمر في النظام الشمسي – في يونيو 2021.

يوروبا هو النظام الشمسيسادس أكبر قمر مع حوالي 90٪ من قطر خط الاستواء للأرض القمر. العلماء واثقون من أن محيطًا مالحًا يقع تحت قشرة جليدية بسمك أميال ، مما يثير تساؤلات حول إمكانية سكن المحيط. في أوائل الثلاثينيات من القرن الحالي ، ستصل مركبة الفضاء يوروبا كليبر التابعة لناسا وتسعى جاهدة للإجابة على هذه الأسئلة حول قابلية أوروبا للسكن. توفر البيانات من Juno flyby معاينة لما ستكشفه هذه المهمة.


مركبة الفضاء ناسا تحلق فوق كوكب المشتري يوروبا ، الأقرب منذ سنوات


مقدمة من
مختبر الدفع النفاث

الاقتباس: جونو يحصل على أعلى دقة عن قرب لقمر المشتري يوروبا (2022 ، 5 أكتوبر) تم استرجاعه في 6 أكتوبر 2022 من https://phys.org/news/2022-10-juno-highest-resolution-close-up-jupiter- moon.html

هذا المستند عرضة للحقوق التأليف والنشر. بصرف النظر عن أي تعامل عادل لغرض الدراسة أو البحث الخاص ، لا يجوز إعادة إنتاج أي جزء دون إذن كتابي. يتم توفير المحتوى لأغراض إعلامية فقط.

Scan the code