التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد : بلغت قيمة ملكية أكبر 10 ملاك أفراد في سوق الأسهم السعودية “السوق الرئيسة” نحو 82.8 مليار ريال (22.1 مليار دولار)، تمثل نحو 0.7 في المائة من قيمة السوق بنهاية الأسبوع الماضي.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات “تداول”، تصدر سليمان عبد العزيز الحبيب، الملاك الأفراد من حيث القيمة السوقية بنحو 29.5 مليار ريال (7.85 مليار دولار)، وذلك من خلال شركة “مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية”.

وارتفعت ملكية سليمان عبد العزيز الحبيب بأكثر من 320 في المائة، بعد القفزات الكبيرة لسهم الشركة، إذ كانت ملكيته تقدر بنحو سبعة مليارات ريال عند طرح الشركة في السوق مطلع 2020.

وتجاوز “سليمان الحبيب” الأمير الوليد بن طلال، الذي طالما احتل المركز الأول، من حيث ملكية الأفراد في السوق من خلال حصته في “المملكة القابضة”.

في حين تراجعت ملكية الأمير الوليد بن طلال بعد أن تقلصت ملكيته في سهم “المملكة القابضة”، نتيجة بيعه حصة لصندوق الاستثمارات العامة، لتبلغ ملكيته نحو 27.1 مليار ريال (7.23 مليار دولار).

وفي المرتبة الثالثة، جاء خالد الراجحي بقيمة استثمارات 5.5 مليار ريال (1.45 مليار دولار) من خلال ملكيته في بنك البلاد، وكذلك شركة الأسمنت السعودية.

فيما حل بعد ذلك (في المراتب الرابعة والخامسة والسادسة) كل من ناصر السبيعي، وسليمان السليم، ومحمد السبيعي، من خلال ملكيتهم في شركة المواساة، بقيمة سوقية 4.1 مليار ريال لكل منهم.

وجاء في المرتبة السابعة عبدالرحمن الراجحي، بملكيته في بنك البلاد البالغة 3.5 مليار ريال، ثم في المرتبة الثامنة حمد الصقري بملكية 2.4 مليار ريال في شركة وقت اللياقة.

وتاسعا حل عبدالله الربيعة بملكيه 1.5 مليار ريال من خلال ملكيته في مجموعة صافولا، وأخيرا في المرتبة العاشرة فواز الحكير بملكية مليار ريال من خلال شركتي المراكز والحكير.

Scan the code