التخطي إلى المحتوى

ما يمكن أن يكون أقدم سلف بشري معروف ، اسمه قرد Sahelanthropus tchadensis الذي عاش في إفريقيا منذ حوالي 7 ملايين سنة ، كان يمشي بشكل مستقيم معظم الوقت ، وفقًا لدراسة جديدة.

تشير النتائج إلى أن القدرة على المشي منتصبة – المعروفة باسم المشي على قدمين – حدثت في وقت مبكر جدًا في شجرة العائلة البشرية وتعزز فكرة أنها قد تكون سمة تطورية لنسبنا.

“استنتاجنا هو أن لدينا ، على الأرجح ، ميزات متعلقة بالحركة على قدمين في سهيلانثروبقال فرانك جاي ، عالم الأنثروبولوجيا القديمة بجامعة بواتييه وباحث المركز الوطني للبحث العلمي ، وهو أحد مؤلفي الدراسة.

دراسة جاي وزملائه ، نشرت الأربعاء في مجلة الطبيعةيعتمد على إعادة تقييم ثلاث عظام متحجرة للأطراف – عظمة الفخذ واثنين من الساعد الزند – وجدت في صحراء تشاد ، على الحافة الجنوبية للصحراء ، منذ أكثر من 20 عامًا.

جمجمة واحدة من سهيلانثروب تم العثور على فرد ، يُلقب بـ Toumaï – بمعنى “أمل الحياة” بلغة الدازة المحلية – في نفس الموقع ، وكان هناك جدل منذ ذلك الحين حول ما إذا كان هو أسلافنا. لكن الدراسة الجديدة تعزز الإيحاء بأن هذا هو الحال.

يعتقد الباحثون سهيلانثروب عاشوا بعد بضعة ملايين من السنين فقط بعد آخر سلف مشترك للإنسان الحديث – الذين يمشون أيضًا في وضع مستقيم – والشمبانزي الذين لا يفعلون ذلك.

على الرغم من أن سبب بدء أسلافنا في المشي على قدمين محل جدل كبير من قبل العلماء ، فمن المحتمل أن المشي على قدمين أدى إلى أدمغة أكبر للتحكم بشكل أفضل في الأطراف الأمامية المحررة الآن ، والتي تطورت بعد ذلك إلى أيدي بشرية.

خريطة ثلاثية الأبعاد لتغير سمك القشرة لعظم الفخذ (من اليسار إلى اليمين) ساحيلانثروبوس ، إنسان موجود ، وشمبانزي ، وغوريلا (في المنظر الخلفي). فرانك جاي / باليفوبريم / المركز الوطني للبحث العلمي / جامعة بواتييه

كما تم اقتراح أن المشي في وضع مستقيم أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من التسلق ، وأن البشر الأوائل واجهوا مناخًا متغيرًا كان عليهم أن يكونوا مرنين للعثور على الطعام.

من المعتقد أن القدرات الفكرية المتقدمة ، مثل استخدام الأدوات واللغة والتفكير المجرد ، جاءت بعد ذلك بكثير.

قال عالم الأنثروبولوجيا القديمة يوهانس هايلي سيلاسي ، مدير معهد الأصول من جامعة ولاية أريزونا ، والذي لم يشارك في الدراسة الأخيرة: “كل ما نعرفه في هذه المرحلة هو أن المشي على قدمين قد تطور قبل فترة طويلة من تضخم الدماغ واستخدام الأدوات”.

من السمات المميزة لجمجمة توماي أن ثقب النخاع الشوكي وضع أمام ثقوب مماثلة في القرود التي لم تمش منتصبة ، مما يشير إلى أن جمجمته كانت فوق عموده الفقري ، وليس “أمامه”.

اقترحت بعض التقييمات السابقة لعظام أعضاء الموقع – يشير جاي إلى أنها قد تكون من أشخاص آخرين – سهيلانثروب ربما لم يمشي في وضع مستقيم بعد كل شيء.

لكن الدراسة الأخيرة ترفض هذه الفكرة بناءً على مجموعة من الاختبارات العلمية بما في ذلك القياسات الحيوية والمسح الداخلي بالأشعة السينية.

بمقارنة ملف سهيلانثروب عظام مع عظام القردة المنقرضة الأخرى والإنسان الحديث ، بالإضافة إلى عظام الشمبانزي والغوريلا وإنسان الغاب – أقرب أقربائنا الأحياء – قرر الباحثون أن الأنواع القديمة ربما كانت تسير في وضع مستقيم معظم الوقت.

عظام الذراع ، ومع ذلك ، تشير سهيلانثروب يمكن أيضًا أن يتسلق الأشجار ، على قدمين – باستخدام أذرعها لتثبيت نفسها ، مثل البشر المعاصرين – ورباعًا ، تساعد أطرافها الأمامية في دعم وزنها.

انفصلت البشرية عن مجموعة الشمبانزي خلال العصر الميوسيني الأخير ، ربما بين 10 و 7 ملايين سنة قبل الحاضر.  نتج عن هذا الاختلاف أشكال مختلفة جدًا: فالعظام في الأطراف ، على سبيل المثال ، تظهر اختلافات مرتبطة بشكل خاص بالحركة الرباعية للشمبانزي وحركة ذات قدمين للإنسان الحديث.
انفصلت البشرية عن مجموعة الشمبانزي خلال العصر الميوسيني الأخير ، ربما بين 10 و 7 ملايين سنة قبل الحاضر. نتج عن هذا الاختلاف أشكال مختلفة جدًا: فالعظام في الأطراف ، على سبيل المثال ، تظهر اختلافات مرتبطة بشكل خاص بالحركة الرباعية للشمبانزي وحركة ذات قدمين للإنسان الحديث.
فرانك جاي / باليفوبريم / المركز الوطني للبحث العلمي / جامعة بواتييه

تشير الدراسة سهيلانثروب هو بالفعل أول سلف بشري معروف ، على الرغم من أنه من المحتمل أنه لا تزال هناك أنواع أسلاف أقدم لم يتم العثور عليها بعد ، كما قال غيوم دافير ، الأستاذ المساعد في علم الإنسان القديم بجامعة بواتييه والمؤلف الرئيسي للدراسة.

“في المستقبل ، قد نجد أسلافًا بشرية أكبر سناً [human ancestors] البقايا التي تُظهر أشكالًا من المشي على قدمين … لكننا قد نجد أيضًا بقايا أسلاف بشرية أقدم لا تظهر المشي على قدمين ، “قال.

النتائج تشير أيضا إلى ذلك سهيلانثروب ربما عاشوا في بيئة كان فيها المشي على قدمين على الأرض وتسلق الأشجار مفيدًا ، مثل الأراضي العشبية المختلطة والغابات وبساتين النخيل ، كما كتب الباحثون – على الرغم من أن الموقع في شمال تشاد حيث تم العثور على الحفريات هو اليوم صحراء قاحلة.

دليل على ذلك سهيلانثروب كان أحد أسلاف الإنسان هو أن جمجمة توماي بها أنياب صغيرة نسبيًا.

هذا شيء شوهد في أسلاف البشر الآخرين وفي الإنسان الحديث ، ولكن ليس في القردة الحديثة الأخرى ، ويعتقد العلماء أنه يمكن أن يكون علامة على تراجع العدوان.

وفقًا للجنرال سووا ، أستاذ علم الإنسان القديم بجامعة طوكيو ، والذي لم يشارك أيضًا في الدراسة ، تشير الدراسة إلى أن المشي المنتصب والأنياب الصغيرة تطورت في نفس الوقت تقريبًا.

وقد يرجع ذلك إلى أن المشي منتصبًا تطور من الحاجة إلى حمل الطعام إلى الأصدقاء والأحباء ، والذي كان بحد ذاته تكيفًا اجتماعيًا مع المستويات المنخفضة من العدوانية لدى الأفراد. قال Suwa في رسالة بالبريد الإلكتروني: “كان من الممكن أن يكون ذلك في فجر أصولنا”.

Scan the code