التخطي إلى المحتوى

توفيت الفنانة الجزائرية فريدة صابونجي، أحد الوجوه البارزة في المسرح والتلفزيون منذ خمسينيات القرن الماضي، السبت، عن 92 عاما، بحسب ما أعلنت وزارة الثقافة والفنون.

وكتبت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، أن “الممثلة القديرة فريدة صابونجي، توفيت بعد معاناتها من أزمة صحية حادة، لتفقد بذلك الجزائر عمودا من أعمدة الفن الجزائري الجميل”، كما جاء في صفحة الوزارة على فيسبوك.

وبدأت صابونجي المولودة في 1930، مسيرتها التمثيلية على المسرح في سن الثالثة عشرة سنة، ثم واصلت التمثيل في المسرحيات التي تبثها الإذاعة الجزائرية في سبعينيات القرن الماضي، وانتقلت منها إلى التلفزيون حيث أحبها الجمهور من خلال لهجتها العاصمية (سكان العاصمة الجزائر) المميزة، خصوصا عبر مسلسل “المصير” سنة 1989.

ومثلت الراحلة منذ الخمسينيات في أعمال مسرحية إلى جانب ممثلين كبار على غرار مصطفى كاتب ومحمد التوري.

وكان آخر ظهور لها على التلفزيون في مسلسل “دار البهجة” سنة 2013.

وتعد الممثلة فريدة صابونجي أحد أبرز الوجوه السينمائية والتلفزيونية في الجزائر، وفقا لرويترز.

وكانت صابونجي التي ولدت في حي الدويرات في مدينة البليدة قد تعرضت لجلطة دماغية عام 2018 ابتعدت بعدها عن الظهور العام.

وقدمت صابونجي أعمالا مميزة على المسرح في حقبة الخمسينيات حيث شاركت كبار نجوم الجزائر في أعمالهم أمثال محي الدين بشطارزي، ورويشد، وغيرهم.

انضمت إلى الإذاعة عام 1947 حيث قدمت الدراما الإذاعية كما اشتهرت على الشاشة بأدوار المرأة الثرية المتغطرسة وأحيانا قاسية القلب.

من أبرز مسلسلاتها التلفزيونية (المصير) و(المكتوب) و(الوصية) و(كيد الزمن) و(الامتحان الصعب) و(دار أم هاني)، كما قدمت أفلام (ميدالية حسان) و(خوذ ما عطاك الله) و(ضياف بلا عرضة).

ونالت على مدى مشوارها الفني جوائز عديدة وكذلك وسام الاستحقاق الوطني “جدير”.

ونعاها المركز الجزائري لتطوير السينما وأوبرا الجزائر وعدد من المؤسسات الفنية والفرق المسرحية والإعلاميين والشخصيات العامة.

كما بعث الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، برقية عزاء إلى أسرتها جاء فيها “بهذا المصاب الجلل نودع اسما لامعا من كبار الفنانين الجزائريين، فقد نالت رفقة ثلة من الفنانين التقدير والاحترام من خلال ما قدمته من أعمال مسرحية وسينمائية راقية، وكانت بذلك مثالا لأجيال من الفنانين”.

ونعى صابونجي أيضا وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، الذي قال في منشور على تويتر: “رحم الله الفنانة القديرة فريدة صابونجي التي التحقت بالرفيق الأعلى بعد مسيرة فنية وثقافية ثرية وحافلة، عنوانها الالتزام والوفاء، أكسبتها تقدير ومودة الجمهور الجزائري داخل وخارج الوطن. خالص العزاء لعائلة الفقيدة ولجميع الأسرة الفنية في هذا المصاب الجلل”.

 

Scan the code