التخطي إلى المحتوى


12:39 م


الجمعة 21 أكتوبر 2022

لم يعد اهتمام شركات الاتصالات الهاتفية المحمولة يقتصر على تقديم الخدمة التقليدية للعملاء المتعاقدين معها فقط، بل تزايد الاهتمام تطوير هذه الخدمات وفق أحدث ما تتوصل له التكنولوجيا، ولعل أبرزها في الفترة الأخيرة تقنية eSIM، والتي باتت صفة أساسية في أحدث موديلات الهواتف الذكية المدقمة من معظم الشركات العالمية.

وتتضمن منظومة تشغيل بطاقات ESIM المدمجة الجديدة مركز بيانات ونظام تقني جديد يتيح تحويل أرقام العملاء من مشغل لآخر بشكل سريع.

كما تساهم المنظومة الجديدة في تقليل عمليات السرقة للهواتف المحمولة، ويمكن للعميل إيقاف جهازه المحمول بسهولة.

وفي مصر، يستعد جهاز تنظيم الاتصالات خلال الأيام المقبلة، لإعلان قواعد تفعيل بطاقات الهواتف المحمولة الجديدة ESIM، بديلا عن شرائح SIM القديمة التي كانت شركات المحمول تسلمها للمشتركين.

وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر، في منتصف سبتمبر الماضي، أنها قد أتمت بنجاح الاختبارات الأساسية لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة “eSIM” على شبكاتها، وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة فى هذا المجال لتقديم أفضل الحلول التقنية التى تضمن تقديم خدمات جديدة متطورة تنال رضا العملاء وتلبى احتياجاتهم المتطورة وتطلعاتهم التكنولوجية.

وبإتمام هذه الاختبارات بنجاح، تكون شبكات المصرية للاتصالات قد أكدت جاهزيتها لإتاحة خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة “eSIM” لعملائها فور ترخيصها، حيت تنتظر الشركة المحددات التنظيمية التى سوف يقرها الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لإطلاق الخدمة فى مصر.

وكشفت تقارير إعلامية أن جهاز تنظيم الاتصالات يتفاوض حاليا مع 4 شركات تكنولوجية عالمية لتطوير تقنية ESIM في مصر داخل الهواتف المحمولة من بينها إيميديا الفرنسية.

وقالت هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية أن حرف “e” في اسم التقنية eSIM يشير إلى أنها “مدمجة” “embedded” في الجهاز الجوال؛ فعلى العكس من بطاقات Mini SIM أو Micro SIM أو Nano SIM فإن تقنية eSIM تكون مثبتة بشكل دائم في الهاتف الذكي.

ومع استعمال تقنية eSIM فإنه لن يتغير شيء عند إجراء المكالمات الهاتفية أو تصفح الإنترنت، وبمجرد تفعيلها فإن الشريحة تحتوي على نفس البيانات مثل بطاقة SIM التقليدية، ولكنها تمتاز بسهولة التعامل معها؛ حيث يتم تفعيل بطاقة SIM بشكل رقمي، علاوة على أنه يتم تنزيل البيانات عبر الإنترنت، كما يمكن تنزيل بيانات التعاقد الجديد على شريحة eSIM في أي وقت، مثلا عندما يقوم المستخدم بتغيير الشركة المقدمة لخدمات الاتصالات الهاتفية المحمولة.

وفي حالة فقدان الهاتف الذكي أو سرقته فلن يضطر المستخدم إلى انتظار بطاقة SIM جديدة لكي يتم استعمالها في الجهاز البديل، وإذا رغب المستخدم في شراء هاتف ذكي جديد فيمكنه تنزيل بيانات SIM الخاصة به على شريحة eSIM من الإنترنت بكل سهولة، ولكن تكون هناك حاجة لإستبدال بطاقات SIM.

وإذا لم يرغب المستخدم في استعمال الهاتف الذكي بواسطة تقنية eSIM على الفور، فيمكنه في هذه الحالة استعمال بطاقة SIM التقليدية كالمعتاد.

وفيما يلي بعض الهواتف التي تدعم شريحة المحمول الجديدة ESIM، وتباع على مواقع التسوق الإلكتروني في مصر…

Scan the code