التخطي إلى المحتوى

يُمكن القول بأريحية أن القفزة الثورية التي حققتها صناعة الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة، هي اقتحام “هواتف الألعاب” الأسواق وبدء اعتياد المستخدمين عليها تدريجيًا شيئًا فشيئًا، فمُصطلح الهواتف المخصصة للألعاب ما زال حديث العهد في العالم التقني وتُحاول بعض الشركات المُصنعة جاهدة على البقاء في سباق المنافسة عن طريق طرح أجهزة في تلك الفئة بصفة دورية وعدم وضع حد مُعين للتقنيات الجديدة والميزات المُستحدثة.

شهد عدد هواتف الألعاب المخصصة ارتفاعًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، ولكن مع وجود شركة واحدة فقط في المقدمة هي التي تبذل جُهدًا حقيقيًا لمواكبة جميع التطورات في عالم الهواتف الذكية حولها تزامنًا مع إرضاء رغبات “الجيمرز”، الفئة الأكثر تطلبًا من بين جميع مستخدمي الهواتف الذكية.

لا تصنع Nubia العلامة التجارية الفرعية لشركة ZTE، بالضرورة دائمًا هواتف الألعاب الأفضل، لكن ما يُميزها هو استمرارية السعي والوصول والإلتزام بمواعيد طرح مُحددة لأجهزتها الجديدة وتقديم كل ما هو ثوري وإبداعي في عالم الهواتف المحمولة المُخصصة للألعاب، ولا يختلف الواقع مع هاتفنا اليوم Nubia Red Magic 7S Pro.

هاتف Nubia Red Magic 7S Pro

هاتف نوبيا الجديد وأبرز إصداراتها في عام 2022 يأتي ليُثير الجدل ويخلق الضجة ويقلب الموازين فيما يخص عرش أفضل هاتف ألعاب. فالجهاز الجديد الذي وصل بعد ثلاث أشهر فقط من سابقه يحمل في جعبته الكثير لنتحدث عنه ونُقدمه إلى جمهورنا المُحب للتقنية بشكل عام وعالم الألعاب بشكل خاص ولكي نكون أكثر دقة، ألعاب الموبايل تحديدًا، فما الذي يجلبه Nubia Red Magic 7S Pro؟

بعد فترة طويلة اُستغلت في تجربة الهاتف بشكل مُكثف ودوري في نواحي الاستخدام العادية، بجانب أبرز الألعاب التي تشغل عقول جميع الجيمرز، بالإضافة إلى جميع الجوانب الأخرى في الهاتف، نُقدّم إليكم اليوم حصريًا وللمرة الأولى في الشرق الأوسط، المُراجعة الكاملة والتفصيلية لهاتف Nubia Red Magic 7S Pro المُخصص للألعاب.

أبرز مواصفات الهاتف:

  • تصميم يتكون من واجهة أمامية وظهر خلفي من الزجاج، وإطار مُحيط بالشاشة من الألومنيوم
  • شاشة أموليد 6.8 بوصة 
  • شاشة أموليد 6.8 بوصة بجودة FHD+ تدعم معدل تحديث 120 هرتز ومحمية بطبقة شاشة من طراز زجاج الغوريلا 5
  • نظام تشغيل أندرويد 12 المُستند على واجهة مستخدم Redmagic 5.5
  • مُعالج Qualcomm Snapdragon 8 Plus Gen 1
  • وحدة مُعالجة رسوميات Adreno 730
  • الهاتف متوفر في أربع إصدارات: 12 + 256 جيجابايت، 16 + 512 جيجابايت، 18 + 512 جيجابايت، 18 + 1 تيرا بايت، ونسخة المُراجعة التي بحوزتنا هي 18 + 512 جيجابايت.
  • كاميرا خلفية ثلاثية: 64 + 8 + 2 ميجابكسل تدعم تصوير الفيديو بجودة 8K
  • كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل مخفية تحت الشاشة (الإصدار العالمي)
  • سماعات ستيريو
  • منفذ 3.5 ملم
  • مستشعر بصمة مُدمج تحت الشاشة 
  • بطارية 5000 مللي أمبير
  • دعم للشحن السريع بقدرة 65 واط

سعر Nubia Red Magic 7S Pro والتوافر في الأسواق

أزاحت نوبيا الستار رسميًا عن هاتفها الجديد Nubia Red Magic 7S Pro في 11 يوليو 2022 وتم تسعير جميع الإصدارات على النحو الآتي:

  • 12 + 256 جيجابايت بسعر 729 دولار
  • 18 + 512 جيجابايت بسعر 900 دولار

الهاتف مُتوفر في البلد الأم الصين فقط نظرًا لأن العلامة التجارية ليس لديها طموح قريب في اقتحام سوق الشرق الأوسط والوطن العربي وهو ما نأمل أن يتغير قريبًا، ولكن إذا كنت مُهتمًا بشراء الهاتف فيُمكنك طلبه بالأسعار أعلاه من على موقع Nubia وسيصل لك عن طريق الشحن الدولي.

محتويات العلبة

Nubia Red Magic 7S Pro

تشتمل محتويات صندوق Nubia Red Magic 7S Pro على العديد من المُقتنيات داخل العُلبة:

  • الهاتف
  • جراب بلاستيكي واقي شفاف
  • كابل USB-C أحمر
  • لبنة شاحن بقدرة 65 واط
  • كُتيب ودليل الإرشادات

ما يلفت الانتباه هنا هو قيام الشركة بتضمين شاحن مُرفق في العبوة، يا لها من لفتة جميلة وخصوصًا أن هناك اتجاه سائد منذ سنوات قليلة بدأته آبل بعدم تضمين سوى الهاتف فقط في العبوة مع كابل USB بدون الشاحن والسماعات وهو ما يُكبد المُستخدم ميزانية إضافية لشراء شاحن متوافق وسماعة سلكية أو لاسلكية لائقة.

لم ترد Nubia تعذيب مُستخدميها ووضعهم أمام طريق صعب يتمثل في العثور على شاحن متوافق في منطقة جغرافية لا يوجد بها أي حضور للعلامة التجارية الصينية من بعيد أو من قريب.

فيما يخص سماعة الأذن الغير موجودة في علبة Nubia Red Magic 7S Pro، هناك مفاجأة سارة، لدينا منفذ 3.5 ملم هنا! لن تضطر إلى القيام بأي شئ آخر سوى شراء سماعة جيدة وننصحك في الاستثمار في واحدة جيدة لأن التجربة الصوتية جزء لا يتجزأ من أي وقت لعب ممتع. 

التصميم

أصبحت Nubia تطرح في السنوات القليلة الأخيرة سلسلتين لهواتف الألعاب كل عام، الأولى هي السلسلة الرئيسية ومن ثمّ تلحقها بعد ذلك سلسلة S التي تأتي مع بعض التطويرات المحدودة مثل معالج أحدث بجيل واحد، ولكن القوام الرئيسي لهواتف سلسلة S لا تطله أي تغييرات، وهو ما حدث مع تصميم Nubia Red Magic 7S Pro الذي يأتي بنفس تصميم أخيه القديم Red Magic 7 Pro (يُمكنك الإطلاع على مراجعته التفصيلية هنا) بدون أدنى تغيير على الإطلاق.

Nubia Red Magic 7S Pro
اللوحة الخلفية لـ Nubia Red Magic 7S Pro

الاختلاف الأكثر لفتًا للنظر مقارنةً بالإصدار العادي هو وجود لوحة معدنية كبيرة تمتد إلى منتصف الجزء الخلفي من الهاتف. أفادت Nubia أن هذه الإضافة في التصميم هدفها هو تحسين تبديد الحرارة، على الرغم من أن تلك اللوحة المعدنية الخلفية تُضيف بشكل كبير إلى الوزن الإجمالي لهاتف Nubia Red Magic 7S Pro.

إنه مطابق لريد ماجيك 7 برو العادي بوزن 235 جرام، ولكن لا تدع ذلك يخدعك نظرًا لأنه لا يزال أحد أثقل الهواتف الموجودة في الوقت الحالي. هذه ليست مشكلة فيما يتعلق بأوقات اللعب الطويلة ولكن الوزن الثقيل يُصبح غير مريح عند استخدام الهاتف بيد واحدة لفترة طويلة من الوقت.

أعلى تلك اللوحة المعدنية التي تختص بتبديد السخونة، نجد وحدة كاميرا خلفية مستطيلة تتكون من ثلاث عدسات وفلاش، تتميز ببروز طفيف للغاية يتماشى مع اللوحة المعدنية ولا يؤثر إطلاقًا عند وضع الجهاز على منضدة أو سطح مُستوي.

يبدو جليًا من التصميم الخلفي أن هذا هاتف ألعاب، لكن النسخة باللون الأسود التي قمنا بمراجعتها كان أقل توهجًا من هواتف Red Magic السابقة. لذا إذا كنت تبحث عن تصميم مفعم بالحداثة أو ألوان نابضة بالحياة، فإن 7S Pro ليس الهاتف المناسب لذوقك.

في الخلف وعلى يسار الهاتف تظهر المروحة المُدمجة بوضوح والتي تُصدر ضوءًا مرئيًا وطنينًا مسموع أثناء تشغيلها في تجربة الألعاب، وخصوصًا إذا كنت تجلس في غرفة بمفردك بدون أي مصدر ضوضاء حولك.

يأتي هاتف Nubia Red Magic 7S Pro مع شاشة كبيرة 6.8 بوصة، لكنها أصغر حجمًا مما قد تتوقعه ومُكتنزة بشكل واضح وهو ما لاحظته عند وضع الجهاز بجانب هاتفي الشخصي iPhone 12 Pro Max الذي يأتي مع شاشة بحجم 6.7 بوصة. الجدير بالذكر أن الكاميرا الأمامية تأتي مخفية تحت الشاشة، مما يعني أنه لا يوجد نوتش. يُمكن رؤية العدسة ولكن إذا قمت بالتدقيق في الشاشة. ما أعجبني هو نسبة الشاشة إلى الجسم المثيرة للإعجاب والتي تجعل شاشة الهاتف ملكًا لك بالكامل. نأمل أن تسير باقي الشركات المصنعة على خُطى نوبيا وأن تجعل جميع الهواتف بهذا الشكل.

لحسن الحظ، لا توجد حاجة هنا للاعتماد على الكاميرا الأمامية لإلغاء القفل عن طريق التعرف على الوجه. سيتعامل مستشعر بصمة الإصبع الموجود تحت الشاشة مع ذلك بكل كفاءة، لكنني شعرت ببعض الإحباط نوعًا ما من كيفية أداءه. إعداده بسيط للغاية، ولكن غالبًا ما استغرق الهاتف عدة محاولات للتعرف على بصمة يدي وهي نقطة سلبية بالتأكيد.

على الجانب الأيمن للهاتف لدينا زر الطاقة وزري التحكم في الصوت، بجانب فتحة التهوية الخاصة بالمروحة وأحد المُشغلات الحسية الخاصة بالتحكم. كل تلك العوامل تقود إلى نهاية حتمية وهي أن الهاتف يميل لكي يكون متوافق مع طريقة التشغيل على الوضع الأفقي. على الجانب الآخر، لدينا زر التمرير الخاص بتشغيل Game Space، وضع سوفت وير الألعاب الخاص بالهاتف.

سُررت كثيرًا برؤية مقبس سماعة الرأس 3.5 ملم موجودًا في الأعلى جنبًا إلى جنب مع أحد مكبري الصوت، بينما ستجد مكبر الصوت الآخر في الجزء السفلي، بجانب دُرج بطاقة SIM المزدوجة ومنفذ شحن USB-C. قد يُسبب مكان ذلك المنفذ مشكلة أثناء اللعب، حيث أن الشحن أثناء اللعب وهو ما يُعد منطقيًا للغاية مع أي هاتف ألعاب، يمكن أن يكون صعبًا نوعًا ما. هناك هواتف ألعاب أخرى مثل ROG من Asus تغلبت على تلك المُعضلة باستخدام منفذ ثانٍ مثبت على جانب الهاتف، لكن Nubia قررت ألا تسير على نفس المنوال.

الشاشة والتجربة الصوتية

بصراحة توقعت أن أحظى بتجربة استخدام مميزة فيما يخص الشاشة ولكني في النهاية أصبت بالإحباط مما وجدته. مبدأيًا الشاشة تعد جيدة وليست سيئة للغاية ولكنها تظل خلف شاشات جميع الهواتف الرائدة بمسافة كبيرة، وهو ما لم أكن أتوقعه من هاتف بهذا السعر وبهذه الإمكانيات.

لدينا هنا شاشة أموليد بحجم 6.8 بوصة رفيعة وبجودة FHD+، الشاشة رفيعة وتمتلك نسبة عرض إلى ارتفاع طبيعية 20:9. كنت أتمنى أن تأتي الشاشة بدقة أعلى حتى تزيد من ثراء تجربة الألعاب بشكل أكبر.

تدعم تلك الشاشة معدل تحديث 120 هرتز على عكس بعض هواتف الألعاب التي تدعم مُعدلات تحديث أعلى تصل إلى 144 و165 هرتز، قد يكون تفسير Nubia أن هناك الكثير من الألعاب لا تدعم 120 هرتز في الأساس وهو أمر سنناقشه باستفاضة في تجربة أداء الهاتف، ولكن المثير للدهشة هو أن الإصدار العادي تدعم شاشته معدل تحديث 165 هرتز وبالتالي كان يُجدر على الشركة المُصنعة تضمين تلك الميزة في أخيه الأكبر Nubia Red Magic 7S Pro.

يمكنك خفض معدل التحديث يدويًا إلى 60 هرتز أو 90 هرتز لتوفير طاقة البطارية، ولكن لا يُمكن ضبطه تلقائيًا حسب ما تفعله أو ما تقوم بعرضه على الشاشة.

لم تقف Nubia حائرة أمام جميع تلك النقاط السلبية بل قامت بتعويض مستخدميها عن طريق تضمين معدل حساسية لمس يبلغ 960 هرتز وهو الأعلى في أي هاتف ذكي على الإطلاق. تعني تلك الميزة أن شاشة الهاتف بإمكانها تحديث نفسها 960 مرة كل ثانية، مما يعود بالنفع على تجربة الألعاب ويجعل الشاشة أكثر انسيابية واستجابة، وستُحدث فرقًا ملحوظًا عند تجربة ألعاب FPS مثل PUBG Mobile وCall Of Duty Mobile.

أداء الشاشة ممتاز في نواحي الاستخدام اليومية، حيث تعرض ألوانًا نابضة بالحياة ومليئة بالتفاصيل. ما لم يُعجبني في بعض الأحيان هو أنني لم أشعر حقًا كما لو أن الشاشة تدعم معدل تحديث 120 هرتز، حيث شعرت ببعض البطء أثناء تصفحي لمواقع التواصل الاجتماعي كما لو أن معدل التحديث قياسي 60 هرتز، هذا الأمر لا يحدث باستمرار بالتأكيد وأعتقد أن يُمكن أن يتم حله نهائيًا عن طريق إرسال بعض التحديثات.

لم يُعجني سطوع شاشة هاتف Nubia Red Magic 7S Pro وخصوصًا أثناء تجربته في أوقات النهار وتحت أشعة الشمس، اضطررت للتحديق إلى الهاتف من أجل تحسين مدى الرؤية ورفع مستوى السطوع إلى الحد الأقصى، مما يعني أن تجربة استخدام الهاتف في الصباح تحت الشمس لن تكون مريحة.

يأتي Nubia Red Magic 7S Pro مدعومًا بمُكبرات صوت ستيريو مُزدوجة تُنتج صوتًا ممتازًا وجهيرًا ومُرضي بشكل كبير، ولكن إذا كنت ستستمع للأغاني على الهاتف فيجب عليك أن تعرف أن التجربة لن تكون سارة بشكل كبير.

تُقدم هذه السماعات تجربة غامرة بالتأكيد في الألعاب، وتُساعد في إقحامك داخل اللعبة اللي تلعبها ومُحاوطتك بكل التفاصيل وجميع ما يحدث داخل الجيم بلاي، يُفضّل أغلب الجيمرز استخدام سماعات الرأس أثناء أوقات اللعب، ولكنك لن تندم إذا اعتمدت على سماعات الهاتف الخارجية.

الأداء والعتاد الداخلي

يزخر Nubia Red Magic 7S Pro بأفضل العتاد الداخلي والهاردوير الموجود، لكن المعالج بلا شك هو أبرز المميزات. يعمل الهاتف على شريحة Snapdragon 8 Plus Gen 1، أحدث معالج من شركة كوالكوم والأقوى في عالم الأندرويد حتى وقت كتابة تلك السطور، تُعتبر الفروقات بينه وبين Gen 1 العادي بسيطة للغاية، ولكن بالتأكيد وجود ذلك المُعالج يُضيف للهاتف كثيرًا ويُعزز سمعة هواتف نوبيا ريد ماجيك كأحد أقوى الأجهزة في عالم الأندرويد.

قمنا باختبار إصدار 18 + 512 جيجابايت، نسخة جبارة مع الكثير من القوة والطاقة بين أيدينا، وبالتالي أنتم تتوقعون كم كان الأداء ممتازًا في جميع نواحي الاستخدام بما في ذلك الألعاب.

اللعب على هذا الهاتف يُمثل جنة تقنية، مع رسوميات سريعة وسلسة وأداء قوي وممتاز بفضل العتاد الداخلي القوي. لقد اختبرت أقوى الألعاب وأكثرها تطلبًا على متجر جوجل بلاي، بما في ذلك Call of Duty: Mobile و PUBG Mobile و Asphalt 9 وGenshin Impact، على أعلى الإعدادات وبدون أي مشاكل في وتيرة الأداء على الإطلاق. شعرت كما لو أنني أمتلك أفضلية ساحقة على باقي اللاعبين بسبب ذلك الهاتف المميز. 

كما أننا أجرينا مقارنة تفصيلية بين FIFA Mobile وPES Mobile باستخدام الهاتف لمعرفة من هي أفضل لعبة كرة قدم للموبايل وقمنا بتجربة اللعبتين على الإعدادات القُصوى كذلك وترك العنان للطاقة الداخلية الجبارة ولا توجد لدينا أي تعليقات لأن التجربة كان أقل ما يُقال عنها أنها مثالية من كل شئ.

مروحة Nubia Red Magic 7S Pro الخلفية

لدينا مروحة خلفية كما ذكرنا بالأعلى، تهدف إلى تبديد سخونة الهاتف وتخفيض درجة الحرارة بأفضل صورة ممكنة لأنه من المنطقي حدوث ذلك فعلًا خصوصًا وأن من يقتني هاتف مثل هذا يقوم بتجربة الألعاب على أقوى إعدادات وهو حق مشروع بالتأكيد.

تبدأ المروحة في العمل لحظة تشغيلك لأي لعبة ويُصبح صوتها عاليًا وملحوظًا إذا كنت تجلس بمفردك. يُمكنك التحكم بها وإيقافها بالتأكيد، لكنك ستلاحظ مدى سخونة الهاتف بالفعل، لذلك لا ننصحك بذلك الأمر ولا نُوصي به.

تستفيد المروحة في Nubia Red Magic 7S Pro من فتحة تهوية مُخصصة على الجانب الأيمن للهاتف من أجل طرد الهواء الساخن خارج الهاتف، وفيما يخص أدائها في وقت الألعاب، أعتقد أنها أبلت بشكل جيد أثناء تجربتي لمعظم الألعاب ونجحت في إبقاء الهاتف “تحت السيطرة” فيما يخص السخونة، ولمعلومات أكثر بخصوص تجربة الألعاب برجاء الإطلاع على مقالة مراجعة أداء الهاتف من هنا.

Nubia Red Magic 7S Pro
خيار تقسيم الشاشة في Nubia Red Magic 7S Pro

بما أن التجربة شبه مثالية في الألعاب، من الطبيعي من أن يُترجم ذلك الأداء إلى فاعلية وسلاسة في باقي نواحي الاستخدام اليومي. تعمل جميع التطبيقات الشائعة الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك بانسيابية تامة، حتى في حالة تقسيم الشاشة وتشغيل بعض التطبيقات والألعاب في آنٍ واحد. لدينا شريحة مُفعمة بالقوة هنا، فلا تتعجب من مدى انبهارنا بتجربة الأداء.

الجدير بالذكر أن الإصدارات المتوفرة للطلب عالميًا من Nubia Red Magic 7S Pro هي 256 و 512 جيجابايت والتي نعتقد أنها كافية لمعظم فئات المستخدمين مهما بلغ مدى أسلوب استخدامهم وتخزينهم للبيانات، وبالتالي لا حاجة للشكوى بشأن عدم تضمين فتحة بطاقة microSD لتوسيع سعة التخزين الداخلية.

الكاميرا

كاميرا Nubia Red Magic 7S Pro

نعتقد أن ذلك الجانب من المراجعة هو الجزء الشائك الأكثر جدلًا، نظرًا لأن الكاميرا هي محط اهتمام أغلب المستخدمين سواء كان لالتقاط الصور أو تصوير الفيديوهات، فماذا عن تجربة الكاميرا في هاتف Nubia Red Magic 7S Pro المُخصص للألعاب؟

مبدأيًا يأتي الهاتف مع إعداد كاميرا قياسي يتكون من ثلاث عدسات خلفية عبارة عن مستشعر رئيسي بدقة 64 ميجابكسل، عدسة فائقة الاتساع 8 ميجابكسل، مستشعر ماكرو 2 ميجابكسل، جنبًا إلى جنب مع كاميرا أمامية مخفية تحت الشاشة بدقة 8 ميجابكسل.

جودة التصوير باستخدام Nubia Red Magic 7S Pro فاجأتني في الحقيقة، الكاميرا الرئيسية جيدة جدًا، حيث تُنتج لقطات لا يُمكن التصديق بأنه تم تصويرها بواسطة هاتف ألعاب، على الرغم من الإحباط السائد خلال السنوات الأخيرة بسبب الجودة الرديئة لكاميرات هواتف الألعاب.

نمط البورتريه جيد إلى حدٍ ما، تحديد الحواف ليس مثاليًا لكن الجودة النهائية للصورة المُلتقطة لائقة نوعًا ما. وضع التصوير الليلي يعتمد بأكمله على السوفت وير وبالتالي لا تكون المُعالجة في أفضل حالاتها، يتم تحسين الصورة المُلتقطة في ظروف الإضاءة المُنخفضة بحيث تبدو أكثر إشراقًا، ولكن في المُقابل تُصاب الصورة بالضرر نوعًا ما وتضيع الكثير من التفاصيل بداخلها.

لا يوجد أي شئ مُلفت فيما يخص العدسة فائقة الاتساع ومستشعر الماكرو، مجرد تجربة قياسية للغاية تجدها في مُعظم الهواتف تحت 10 آلاف جنيه. ومع ذلك، تظل كاميرا الصور الشخصية في Nubia Red Magic 7S Pro هي الشيء الوحيد المخيب للآمال في 7S Pro. لم يتم تضمينها تحت الشاشة فحسب، بل قامت Nubia أيضًا بتخفيض دقتها إلى 8 ميجابكسل في الإصدار العالمي بينما تأتي في الإصدار الصيني بدقة 16 ميجابكسل.

للأسف لم تكن النتائج مُرضية على الإطلاق، جودة الصور سيئة للغاية وباهتة وتفتقر إلى أهم التفاصيل ويوجد تباين واضح بينها وبين الصور المُلتقطة بكاميرات السيلفي العادية الأخرى. إذا كنت شخص يستخدم باستمرار تلك الكاميرا ويلتقط الصور مع أصدقائه فلن تُعجبك النتائج النهائية.

في النهاية هذا هاتف ألعاب! ليس عليه تقديم تجربة رائدة ولا أن يجب أن يدعم Pro Raw أو Space Zoom، الكاميرا مُناسبة للغاية للمستخدم العادي الذي لا يطمح لأكثر من التقاط صور لكائنٍ ما أو منظر طبيعي خلاب أو تخليد الذكرى مع زملائه، تعتقد Nubia أن هذه الكاميرا أكثر من كافية وشخصيًا لا يمكنني توجيه سهام النقد اللاذع نحو الكاميرا وتجربة التصوير الفوتوغرافي، لأنه لا يُمكن التعويل عليه كثيرًا في ذلك الجانب.

البطارية

نأتي إلى جزء مهم آخر في مراجعتنا لهاتف الألعاب Nubia Red Magic 7S Pro ألا وهي البطارية. يأتي الجهاز مدعومًا ببطارية لائقة بسعة 5000 مللي أمبير وهي سعة مقبولة بالتأكيد على الرغم من أن هناك هواتف ألعاب أخرى تم إطلاقها مع بطاريات بسعة أكبر. إذًا كيف أبليت البطارية أثناء اختبارنا للهاتف؟ وكيف تعاملت مع المُتطلبات الكبيرة مثل معدل التحديث 120 هرتز وتشغيل الألعاب والتطبيقات في آنٍ واحد؟

عُمر البطارية جيد في الحقيقة، لقد استمرت معي لمدة 8 ساعات والنصف تقريبًا قمت فيهم باللعب لمدة ثلاث ساعات تقريبًا على معدل تحديث 120 هرتز وإعدادات قصوى وباقي المدة شملت تصفح مواقع التواصل الاجتماعي واستخدام الكاميرا لالتقاط بعض الصور وما إلى ذلك.

ومع ذلك، من الممكن أن تزيد مدة عُمر البطارية لفترة طويلة جدًا. مع ضبط معدل التحديث على 60 هرتز، قمت بشحن الهاتف عند 100% وأمضيت حوالي 11 ساعة ولا يزال يتبقى 20٪ من البطارية. كان ذلك على الرغم من الاستخدام المتكرر لبيانات الجوال ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، بالإضافة إلى ضبط سطوع الشاشة على الحد الأقصى.

الجدير بالذكر أن خصائص الكاميرا تكون محدودة عندما تكون طاقة البطارية منخفضة جدًا. عند أقل من 5٪، لن يعمل وضعي البورتريه والليلي، لكن التقاط الصور وتصوير مقاطع الفيديو العادية لن يتأثر.

لدينا شاحن مُرفق بقدرة 65 واط فقط، إنه شاحن سريع للغاية ويقوم بملء بطارية الهاتف من 0 إلى 100% في حوالي نصف ساعة بالتحديد، وهو وقت مثالي للغاية يُمكنك من الارتياح قليلًا ومن ثمّ مواصلة اللعب بنفس الطاقة والحماس. يأتي الإصدار الصيني مع دعم للشحن السريع بقدرة 135 واط ولا يدعم الهاتف الشحن اللاسلكي في نقطة سلبية مؤسفة للغاية.

السوفت وير والتحديثات

يعمل 7S Pro على واجهة المستخدم Red Magic OS المُستندة على نظام التشغيل Android 12. هذا هو الإصدار 5.5 من الواجهة الخاصة بـ Nubia، ولا يوجد بها الكثير من المزايا الجذابة. أهم الإضافات البارزة هو دوران خلفية الشاشة الرئيسية وميزة تقسيم الشاشة التي تسمح لك بتقسيم الشاشة إلى جزئين واستخدام كل جزء منها كهاتف منفصل.

هناك اهتزازات رائعة تحدث عند التنقل في قوائم الهاتف شبيهة بميزة Haptic Feedback الخاصة بشركة آبل وتُعطي شعورًا رائعًا أثناء الاستخدام. 

ومع ذلك، قد تلاحظ أنه لا يمكن إلغاء تثبيت العديد من التطبيقات المثبتة مسبقًا. وإذا لم يُعجب الثيم الافتراضي الذي يأتي مع الهاتف من البداية، فيُمكنك تصفح قائمة مليئة بالثيمات الأخرى واختيار منها ما هو مناسب لك. 

تقول شركة Nubia إن هاتف Nubia Red Magic 7S Pro سيستمر في تلقي تحديثات لمدة تتراوح بين عام ونصف وعامين، ولكن معظمها عبارة عن تحديثات أمنية. من المتوقع أن يحصل الهاتف على تحديث رئيسي لإصدار Android على الأقل، وزيادة المدة الزمنية لدعم تحديثات الهاتف ليست مضمونة.

حتى ذلك الحين، من المحتمل أن يكون Android 13 هو التحديث الكبير الوحيد الذي يحصل عليه Red Magic 7S Pro. مع التزام سامسونج مثلًا بجدول زمني مع هواتفها يتمثل في إرسال أربعة تحديثات رئيسية وشاومي وريلمي وأوبو من 2 – 3 سنى، فإن هذا مخيب للآمال بالمقارنة.

تقوم Nubia بتضمين مجموعة من الأدوات المصغّرة مسبقًا لمساعدتك على الوصول بسرعة إلى الميزات التي تركز على الألعاب في Nubia Red Magic 7S Pro. أبرزها هو التحكم في سرعة المروحة، وجهاز مراقبة معدل ضربات القلب عن طريق ماسح بصمات الأصابع.

الميزة الأهم والسوفت وير والمتعلقة بالألعاب هي Game Space، وضع Nubia المخصص لممارسة الألعاب. يُمكن تشغيل هذا الوضع عبر شريط تمرير على جانب الهاتف الأيسر، والتي سنُحدثكم عنها بالتفصيل خلال السطور القادمة.

Game Space: بوابتك السحرية لعالم الألعاب

تحدثنا سابقًا عن الزر الأحمر القابل للسحب الموجود في جانب الهاتف الأيسر، إنه المسئول عن الميزة الأبرز في سوفت وير Nubia Red Magic 7S Pro ألا وهو وضع Game Space المسئول الأول عن تجربة الألعاب في الهاتف والذي يمتلك العديد من الأوضاع والمميزات المُخصصة التي تُسهم في ثراء تجربة الألعاب وتُزيد من متعتها، هنا تأتي المتعة الحقيقية.

Nubia Red Magic 7S Pro
واجهة وضع الألعاب الخاص بـ Nubia Red Magic 7S Pro

نبدأ مع الواجهة الخاصة بوضع الألعاب المُخصص في Nubia Red Magic 7S Pro، لدينا بالأعلى المعلومات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها قبل بدء تجربة الألعاب الخاصة بك: الساعة ومؤشر الطاقة الخاص بالبطارية، بالأسفل لدينا قائمة مُنظمة تضم جميع الألعاب المُثبتة على الهاتف وتسرد جميع الألعاب المُثبتة على الهاتف بجانب مساحتها وعدد الأيام التي تم لعب اللعبة فيها والوقت المُستغرق في لعب تلك اللعبة. على الجانب الأيسر توجد بعض المميزات المثيرة الخاصة بتجربة اللعب وهي على النحو الآتي:

مُلاحظات اللعبة: والتي تُتيح لك التقاط سكرين شوت داخل اللعبة التي تلعبها ومن ثمّ الكتابة عليها وهي ميزة ستُعجب الستريمرز وصُناع المحتوى في صياغتهم لشروحات الألعاب.

لحظات Red Devil: تجمع كل لقطات الشاشة الخاصة بالألعاب وتتيح للمستخدم معاينة جميع تلك الصور في شكل مُنظم ومُرتّب.

لوحة الإعدادات: وهي قائمة خاصة بالإعدادات الخاصة بكل اللعبة تجعل المستخدم يستخدم في كل جانب من جوانب تلك اللعبة وضبطها حسب الرغبة، فمثلًا لدينا:

Nubia Red Magic 7S Pro
  • خيارات ضبط التشغيل: والتي تشمل التحكم في (ضبط التشغيل الذي يشمل معدل حساسية اللمس والجيروسكوب واللمس العرضي)
Nubia Red Magic 7S Pro
  • الأداء: ويضع المستخدم أمام خيار إطلاق العنان لطاقة الهاتف الداخلية أم إبقائها عند حد معين، إعدادات وحدة معالجة الرسوميات GPU ويُمكن للاعب ضبطها على الإعداد الذي يُريده.
Nubia Red Magic 7S Pro
  • خيارات الشاشة: والتي تضع المستخدم أمام خيارات عديدة تخص ألوان الشاشة وتأثيراتها المختلفة
  • تخصيص الوظيفة: وهي ميزة خاصة بمن يقوم بتسجيل فيديوهات أثناء اللعب وتتيح التحكم في تلك العملية سواء كانت عن طريق تحديد جودة الفيديو، وتُحديد عدد الأطر الخاصة بتلك الفيديو في الثانية الواحدة.

ومن ثمّ يوجد خيار بدء اللعبة والذي يُتيح لك اختيار أي عنوان من بين القائمة المُتاحة على اليسار وبدء تشغيلها في ثواني معدودة، هل انتهى الأمر هنا؟ ليس بعد فما زالت Nubia تُخبئ لنا الكثير في قلب تجربة اللعب.

عند التمرير إلى يمين الشاشة في الوضع الأفقي، ستظهر لك شاشة تحكم أخرى تحتوي على جميع عناصر اللعبة وإعدادات الهاتف التي تحتاج إلى إلقاء نظرة عليها:

Nubia Red Magic 7S Pro
  • الساعة
  • نسبة البطارية
  • أداء كُلًا من GPU و CPU
  • سرعة الأبلود الخاصة باتصال الإنترنت الخاص بك
  • معدل تحديث الشاشة
  • مراقبة الأداء: لمعرفة الساعة – الوقت المستغرق في اللعبة – مُعدل الفريمات – نسبة البطارية
  • نسبة سطوع الشاشة 
  • مروحة التبريد 
  • تسجيل الشاشة
  • بث الشاشة
  • ضبط مستوى الصوت
  • فصل الشاحن
  • تعيين منبه للتذكير بالوقت الخاص بتجربة الألعاب
  • اختصارات أخرى لأبرز تطبيقات التواصل الاجتماعي والتي يُمكنك فتحها في شاشة مُصغرة إذا كان يتوجب عليك الرد على رسالة ما أو القيام بشئ ما
  • إمكانية حظر المكالمات والإشعارات وذلك في حال كنت تريد تجربة لعب بدون أي تشتيت

عندما تقوم بتشغيل لعبة، فإن وضع الألعاب المُخصص في Nubia Red Magic 7S Pro يضيف تحكمًا دقيقًا على نظامك أكثر مما قد تفعله الهواتف غير المخصصة للألعاب. وغني عن القول، يمكنك التعامل مع العناصر الواضحة مثل التحكم في المروحة والتبديل بين أوضاع توفير الطاقة والأداء.

يمكنك أيضًا تعيين الأزرار الحسية الموجودة على جانبي الهاتف L و R، بحيث يمكنك التمرير أو النقر أو النقر فوق أجزاء مختلفة منها لتنشيط أوامر مختلفة. هناك أيضًا مجال لتعطيل الشحن عند توصيله بالطاقة، مما يسمح بجلسات لعب ممتدة مع تقليل تراكم الحرارة ووضع ضغط غير ضروري على البطارية. تحسينات الألعاب المتوفرة في ذلك الوضع واسعة النطاق، وقد نال إعجابي حقًا وشعرت كما لو أنني انفصلت عن الهاتف تمامًا ودخلت في متاهة خيالة مُخصصة للألعاب فقط.

بينما يمكن تشغيل الألعاب من الشاشة الرئيسية، من الجيد أن يكون لديك هذا الوضع المنفصل عن باقي الجهاز والذي يأتي مع ميزات من شأنها أن تتيح لك الاستفادة من الطاقة الداخلية الجبارة للهاتف وتخصيص تجربة الألعاب الخاصة بك.

مميزات الهاتف

  • تصميم هادئ ومُريح للأعصاب بدون أي بهرجة زائدة مما يعني أن الهاتف أقل لفتًا للإنتباه
  • لا يوجد أي استرخاص في الخامات المُستخدمة في التصميم وهو ما يُعد طبيعيًا في هاتف في تلك الفئة السعرية
  • وزن الهاتف جيد جدًا ولم أشعر بأي ضيق أثناء حمل الهاتف في يدي
  • لوحة أموليد مميزة تعرض ألوان زاهية ومحتوى مميز
  • حجم شاشة مميز مُناسب للألعاب ولمشاهدة الفيديوهات والأفلام سيُرضي جميع أذواق المستخدمين
  • نسبة شاشة إلى جسم مثالية ستساعد المُستخدم على الحصول على تجربة شاشة كاملة بدون أي مُدخلات وذلك بسبب عدم وجود نوتش نظرًا لتضمين الكاميرا الأمامية تحت الشاشة
  • معالج قوي هو الأبرز في عالم الأندرويد في الوقت الحالي ويكفي أنه متواجد في هواتف تأتي بزيادة سعرية قدرها 300 دولار وأكثر
  • ذاكرة رام أكثر من كافية لتشغيل أعتد وأقوى الألعاب بجانب التطبيقات اليومية المُعتادة
  • سعة تخزين داخلية عملاقة يُمكنها استيعاب جميع أنواع الملفات والبيانات وستُغني المستخدم عن انتقاد عدم وجود فتحة بطاقة microSD
  • أداء جبّار وقوي، ستشعر كما لو أنك تمتلك حاسب مُخصص للألعاب بين يديك
  • كاميرا رئيسية لائقة بالنظر إلى أن هذا الجهاز هو هاتف ألعاب ولا يُنتظر منه الكثير في ذلك الأمر
  • وجود منفذ 3.5 ملم الخاص بسماعة الرأس وهو أمر لو تعلمون يُعد مُريحًا للغاية للكثير من المستخدمين
  • سماعات ستيريو مُزدوجة جهيرة الصوت تُزيد من ثراء تجربة الألعاب
  • بطارية لائقة ستمد الهاتف بالطاقة اللازمة لقضاء ساعات طويلة من اللعب بدون أي مشاكل
  • شحن سريع صاروخي قادر على ملء سعة البطارية بالكامل من البداية في غضون نصف ساعة فقط
  • وضع GameSpace المخصص للألعاب هو أبرز مزايا السوفت وير الخاص بالهاتف، ميزة رائعة حقًا تجمع كل ما يخص عالم الألعاب في مكانٍ واحد
  • مزايا عديدة لتخصيص تجربة الألعاب ستجعلك تستفيد من كامل قُدرات الجهاز
  • شاحن مُرفق في العلبة بعكس أغلب الشركات هذه الأيام التي لا تقوم بتضمينه
  • تسعير جيد في الحقيقة، فأن يكون الهاتف بتلك المواصفات وبسعر أقل من 1000 دولار، إنها لصفقة جيدة بالتأكيد ورابحة للمستخدم.

عيوب الهاتف

  • كنت أتمنى أن يتم تضمين طبقة حماية أفضل من Gorilla 5 في Nubia Red Magic 7S Pro، وتحديدًا Gorilla Victus Plus، نظرًا لأن حماية الشاشة عامل مهم للغاية في هواتف الألعاب المُعرّضة للوقوع على الأرض أو الارتطام بأي سطح صلب
  • معدل تحديث 120 هرتز ليس الأفضل في عالم هواتف الألعاب، هناك أجهزة أخرى تأتي بمعدل تحديث 144 هرتز و165 هرتز التي توجد في الإصدار العادي!
  • جودة شاشة تجعل الهاتف يتخلف كثيرًا في سباق أفضل شاشات الهواتف الذكية، FHD+ لن تُغني ولن تُسمن من جوع في وقت تأتي فيه هواتف أخرى بشاشات QHD+
  • أداء مؤسف لسطوع الشاشة في أضواء النهار وتحت أشعة الشمس
  • دعم عام واحد فقط لإرسال تحديثات النظام مما يعني أن أندرويد 14 وما يلحقه لن يرى النور على الهاتف
  • مستشعرات ثانوية لم تُقدم أي إضافة تُذكر ولم تُساهم في تحسين تجربة التصوير الفوتوغرافي
  • وضع تصوير ليلي يعتمد على السوفت وير بالكامل لا يُمكن التعويل عليه نهائيًا
  • كاميرا أمامية سيئة وهو ما يظهر جليًا في الصور المُلتقطة باستخدامها
  • مستشعر بصمة بطئ نوعًا ما قد يُخطئ في بعض الأحيان في قراءة بصمة إصبع المستخدم
  • شحن سريع بعيدًا كل البعد على أن يكون ثوريًا، إنها فقط مجرد سرعة مقبولة، كنا نتمنى أن يدعم الهاتف سرعة 135 واط مثلما هو موجود في الإصدار الصيني
  • خيارات ألوان عادية، خالية من أي عنصر إبهار
  • الهاتف ليس متوفر في الأسواق العالمية وتحديدًا الشرق الأوسط والوطن العربي، نتفهم أن العلامة التجارية تصب كامل تركيزها على السوق الصيني المحلي، ولكن الوطن العربي في تطور رهيب فيما يخص الجيمرز وعالم ألعاب الموبايل ونعتقد أن طرح الهاتف في ذلك السوق المُتعطش قد تكون خطوة جيدة تسويقيًا وماليًا لـ Nubia.

ملخص مراجعة Nubia Red Magic 7S Pro

Nubia Red Magic 7S Pro
هاتف Nubia Red Magic 7S Pro المخصص للألعاب

ZTE Nubia Red Magic 7S Pro هو هاتف ألعاب رائع بالتأكيد ومميز ويُقدم تجربة استخدام ترتقي لما هو مُتوقع منه، ولكن هناك العديد من الأمور التي تبث في قلبك التردد قبل اتخاذ قرار بشأن شراء جهاز أم لا.

دعونا نقول إن الأداء في الألعاب على Nubia Red Magic 7S Pro خُرافي وذلك بفضل الخليط السحري المتكون من شريحة Gen 1 Plus و18 جيجابايت رام وشاشة أموليد 120 هرتز ومعدل حساسية لمس 960 هرتز. لكن الإصدار العادي في المقابل يأتي بسعر أرخص وبنفس المواصفات الرئيسية بل ومع شاشة 165 هرتز بدلًا من 120 هرتز وهو ما يدفعنا للتساؤل حول جدوى إصدار البرو وما هي الإضافة الحقيقية التي يُقدمها الهاتف وتستحق أن يُطلق عليه هذا الاسم؟

عُمر بطارية Nubia Red Magic 7S Pro جيد ولا تشوبه شائبة ولكن التفريط في قدرة 135 واط الموجودة في الإصدار الصيني و120 واط في النسخة العادية يُسبب بعض الإزعاج، ولا أعلم في الحقيقة لماذا أقدمت Nubia على تلك الخطوة وأعطت أفضلية واضحة للمستخدم الصيني على المستخدم العالمي.

في النهاية إذا كنت تُريد هاتفًا جيدًا للألعاب يمكنك لعب ألعابك المُفضلة عليه لساعات طويلة وعلى أعلى الإعدادات بدون أي قصور في الأداء أو التجربة بشكل عام، فإن Nubia Red Magic 7S Pro خيارًا مثاليًا بالتأكيد. لديك أقوى العتاد الداخلي الموجود في الوقت الحالي ولا يوجد أي بُخل فيها، بجانب ميزات سوفت وير مخصصة تُزيد من متعة وحماس تجربة الألعاب، وفيما يخص باقي نواحي الاستخدام اليومية، لديك هاتف ذكي لائق سيُعطيك الحد الأدنى من تجربة الاستخدام.

هو أم الإصدار العادي؟ بصراحة لا يُمكنني إعطائك جواب صريح فهناك من ينظرون إلى مبدأ القيمة مقابل السعر قبل اتخاذ قرار الشراء وهناك من يرغبون في اقتناء جهاز البرو لاسمه فقط وللشعور بالتميز والأفضلية. من المؤكد أن Nubia وُفقّت في صنع هاتف جيد هنا ولكن هناك بعض أوجه القصور وهامش للتطوير للأفضل في الإصدارات القادمة وهو الوقود الذي يدفع الصناعة إلى الأمام ويدفع الشركات المُصنعة لتحسين أجهزتها عامًا بعد آخر. لا يوجد هاتف كامل بلا عيوب، بل يوجد هاتف ممتاز تشوبه بعض النقاط السلبية التي لا تنتقص من قيمته كثيرًا وهو ما لدينا هنا في هاتف Nubia Red Magic 7S Pro الذي استمتعنا كثيرًا بمراجعته.

التصميم – 8

الشاشة – 7.5

الأداء – 9.5

الكاميرا – 7.5

البطارية – 9

السوفت وير وتجربة الاستخدام – 9

التسعير – 9

8.5

هاتف ألعاب خارق ولكن!

Nubia Red Magic 7S Pro هو هاتف ألعاب رائع، ينجح في غرضه الأساسي الذي يُباع لأجله ألا وهي تجربة الألعاب مع عتاد داخلي جبار وشاشة 120 هرتز وعُمر بطارية جيد، ولكن هناك قصور في بعض جوانب الهاتف الأخرى التي لا يُمكن التغاضي عنها مثل سطوع الشاشة والكاميرا الأمامية، كما أن الهاتف لم يُقدم مزايا مغرية لا تتواجد في هواتف الألعاب الأخرى لإحداث الضجة المطلوبة بين الجيمرز، وفي ظل الفروقات الضئيلة بينه وبين الإصدار العادي وفارق السعر بينهما الغير قليل، أكتفي بالاعتراف بتميز الهاتف ولكن لا أقوى على ترشيحه

Scan the code