التخطي إلى المحتوى

يفتخر بعض الناس بقدرتهم الكبيرة على إنجاز أكثر من مهمة فى الوقت نفسه، ويعتبرون الـ«multitask» أمرًا يميزهم عن غيرهم ويحسن فرصهم فى الحياة وسوق العمل، وفى المقابل يرى آخرون أن التركيز على مهمة واحدة أفضل من ناحية الإنتاجية.. جدل كبير بين طرفين، حسمه موقع «lifehack» الشهير، مؤكدًا أن العلم يرى الـ«multitask» مجرد وهم، وأن أضراره تزيد على فوائده.

فى البداية، أوضح الموقع أن الـ«multitask» هو السعى للقيام بأكثر من مهمة بالتزامن، مثل تحرير مستند أو الرد على رسائل البريد الإلكترونى فى أثناء المشاركة فى مؤتمر عبر الهاتف.

وأكد «lifehack» أن العقل يصبح أقل كفاءة وأكثر عرضة لارتكاب الأخطاء عندما يضطر للتبديل بين مهمتين أو أكثر خلال الوقت نفسه، مشيرًا إلى أن علماء النفس لاحظوا حدوث مشكلات إدراكية حينما يجبر العقل على إنجاز أكثر من نشاط فى وقت واحد «يكون الأمر شاقًا بالنسبة للدماغ».

ويشبه علماء النفس الأمر بمحاولة مراقب حركة جوية أن يتابع حركة أكثر من طائرة فى وقت واحد «الإجهاد العقلى يمكن أن يؤدى إلى كارثة فى الحالتين».

ورأى متخصصون بعلم الأعصاب الإدراكى وعلم النفس، حسب الموقع، أن مهارة تعدد المهام مجرد أسطورة، اقتنع بها عدد كثير من البشر على مستوى العالم.

وأوضح العلماء: «أجرينا عدة أبحاث لمعرفة كيف يؤثر تعدد المهام على دماغنا، منها بحث يركز على كفاءة المخ حينما يحاول سائق سيارة القيام بمهمة أخرى غير القيادة فى الوقت نفسه، واتضح أن التركيز ينخفض بشكل كبير حينما يحاول الإنسان القيام بأكثر من مهمة فى الوقت نفسه.. لذا فإن السعى لتعدد المهام سيئ بالتأكيد».

واتضح أن محاولات الشباب لتنفيذ مهام كثيرة فى الوقت ذاته قد تنجح وتخلف أضرارًا بسيطة، لكنها بالنسبة لكبار السن فقد تكون مدمرة «تعدد المهام يصبح أمرًا مستحيلًا مع التقدم فى العمر».

ويمكن كذلك أن يكون تعدد المهام مفيدًا فى حالة الاستماع إلى الراديو أو الموسيقى خلال قيادة السيارة، بل يمكن أن يساعد تشتيت الانتباه المتعمد ذلك فى تحسين القيادة، فليس عليك بذل جهد إضافى أو استخدام الطاقة العقلية عند الاستماع إلى الموسيقى، وبالتالى فإن تعدد المهام «القيادة والاستماع إلى الموسيقى» أمر ممكن.

وأكد العلماء بشكل قاطع أن محاولة إنجاز أكثر من مهمة، كل منها تحتاج إلى التركيز، هو أمر ضار، ويؤثر بشكل سلبى على الإنتاجية فى جميع المجالات «إنها عادة سيئة لها آثار ضارة طويلة المدى، على صحتك ورفاهيتك وإنتاجيتك». وأوضحوا: «تعدد المهام له تأثير سيئ على الصحة لأنه يؤدى إلى الاكتئاب والقلق الاجتماعى». كما أن الناس الذين يحاولون الوصول لتعدد المهام هم أكثر عرضة لمواجهة مشاكل الصحة العقلية، وإضافة إلى ذلك، فإن أصحاب المهام المتعددة لديهم ذاكرة أقل كفاءة، لذا فإن قدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات تتقلص أيضًا.

Scan the code