التخطي إلى المحتوى



05:59 م


الأربعاء 09 نوفمبر 2022

كتبت – هدى عبد الناصر:

تعتبر التغذية سلاحًا ذا حدين، هناك أطعمة قد تساعدك على الوقاية من السرطان، في المقابل، قد تعرضك مأكولات أخرى لخطر المرض الخبيث.

في السطور التالية، يستعرض “الكونسلتو” أبرز الأطعمة المسببة للسرطان، وفقًا لموقع “Healthline”.

اقرأ أيضًا: مضادات طبيعية للسرطان- 10 أطعمة تحميك من الأورام

أطعمة قد تسبب السرطان

1- اللحوم المصنعة

لا شك أن اللحوم من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، ولكن الأنواع المصنعة، مثل البسطرمة والنقانق، يجب الابتعاد عنها تمامًا، لأنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمستقيم.

قد يهمك: 5 أسرار صادمة عن اللحوم المصنعة

2- البطاطس المقلية

الحرارة العالية التي تتعرض لها البطاطس عند قليها تؤدي إلى تكوين الأكريلاميد بها، وهي مادة تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجسم، حيث تؤدي إلى اضطراب سكر الدم وتلف الخلايا والإصابة بالسرطان.

قد يهمك أيضًا: أضرار متعددة تسببها أكياس البطاطس المقلية.. تعرف عليها

3- الأطعمة المطبوخة أكثر من اللازم

تناول الطعام المطهو أكثر من اللازم، خاصةً اللحوم، قد يؤثر سلبًا على صحة الجسم، لأن الحرارة المرتفعة تكسبها مواد، قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

لذلك، ينبغي الالتزام بمدة الطهي الآمنة، مع ضرورة كشف الأواني، لأن وضع الأغطية عليها يشجع المواد المسرطنة على التكوُّن في الطعام.

اقرأ أيضًا: 8 أخطاء لا تفعلها أثناء طهي الطعام.. تهدد صحتك

4- منتجات الألبان

أظهرت بعض الدراسات، أن الإفراط في تناول منتجات الألبان، تحديدًا الزبادي والحليب والجبن، قد يهدد الرجال بخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، خاصةً إذا كان لديهم تاريخ عائلي لهذا المرض.

قد يهمك: فوائد متعددة لمنتجات الألبان.. احذر الإفراط في تناولها

5- المخبوزات

لا تقتصر أضرار الكربوهيدرات البسيطة المتوفرة في المخبوزات والحلويات على الإصابة بالسكري والسمنة المفرطة، بل تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السرطان، لذا من الأفضل استبدالها بالكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الأرز البني والشوفان.

قد يهمك أيضًا: 7 طرق سريعة لتقليل تناول الكربوهيدرات

Scan the code