التخطي إلى المحتوى

الفضاء وما يوجد به من مجرات وكواكب ونجوم يعد من ضمن المجالات التي تشغل بال الكثيرين؛ لذا نستعرض في السطور التالية معلومات عن الفضاء، مع توضيح أغرب وأجدد ما يدور به.

معلومات عن الفضاء

قبل ذكر معلومات عن الفضاء وما يدور به، يمكن تعريف الفضاء على أنه الفراغ الموجود ما بين الأجرام السماوية، ويُطلق عليه مُصطلح الفضاء الخارجي كونه يتميز عن الفضاء الجوي الذي يحيط بـ الكرة الأرضية، كما أنه لا يُمكن تحديد مساحة الفضاء الخارجي بدقة، نتيجة للصعوبة التي تواجهها الكاشفات المختصة، حيث تُقاس المسافات البعيدة في الفضاء بالسنة الضوئية، والتي تعني المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة واحدة، وبناء عليه فإن مساحة الفضاء تبلغ نحو 9.3 تريليون كم، وفقًا لِما ذكره موقع «سبوتنيك».

وهناك معلومات عن الفضاء كثيرة أيضًا يمكن ذكرها، إلا أن أبرزها:

– يعود تاريخ استكشاف الفضاء إلى سنة 1921 التي شهدت أول غزو للفضاء الخارجي.

– يتكون من فراغ نسبي مكون من كثافة منخفضة من الجزيئات (الجسيمات).

– يحتوي الفضاء على المادة والطاقة المظلمة أيضًا.

– يحتاج الوصول إلى أدنى مدار حول الأرض لسرعة تصل إلى 28,100 كم/س (17.500 ميل في الساعة).

– يشكل الفضاء الخارجي بيئة تحدي مناسبة لاكتشاف البشر بسبب مخاطر الفراغ المزدوج والإشعاع وانعدام الجاذبية.

– تقاس مساحته بالسنة الضوئية.

معلومات عن الكواكب والفضاء

من أهم المعلومات التي يمكن ذكرها عن الفضاء والكواكب، وفقًا لموقع «Britannica» البريطاني، هي:

– يحتوي الفضاء الخارجي على الكثير من الغازات، بالإضافة إلى عوالق الغبار الصغيرة وبعض الجسيمات والإشعاعات، وأيضًا المجالات المغناطيسية والكهربائية.

– تنتشر جزيئات الهيدروجين والهيليوم في الأوساط النجمية بشكل كبير، وتشكل نسبته 98% من الجزيئات، وبالرغم من وجود عناصر أخرى مثل الأكسجين والنيتروجين والكربون، إلا أن كثافتها أقل من الهيدروجين والهيليوم.

– تتكون المجموعة الشمسية من 8 كواكب، وهي: (عطارد – زحل – الأرض – المريخ – الزهرة – المشترى – نبتون – أورانوس).

– كوكب عطار أحد الكواكب الخمسة التي عُرفت قديما، ويطلق عليها القدماء اسم النجوم المُتجولة، وتبلغ المسافة التي تفصله عن الشمس 57,910,000 كم، أي ما يُعادل 0.3871 وحدة فلكية.

– تمت تسمية كوكب الزهرة بهذا الاسم نسبة إلى آلهة الحب عند الرومان، وتبلغ المسافة التي تفصله عن الشمس 108,200,000 كم، أي ما يُعادل 0.723 وحدة فلكية.

– يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يحتوي على الماء وتوجد حياة عليه، وتبلغ المسافة التي تفصله عن الشمس 149,600,000 كم، أي ما يُساوي وحدة فلكية واحدة.

– كوكب المريخ يشبه كوكب الأرض إلى حد كبير في الشكل، وتبلغ المسافة التي تفصله عن الشمس 228,000,000 كم، أي ما يُعادل 1.524 وحدة فلكية.

– يعد كوكب المشترى كرة ضخمة من الغاز يصل حجمها إلى ما يزيد على حجم الأرض بحوالي 300 مرة، وتبلغ المسافة التي تفصله عن الشمس 778,340,821 كم، أي حوالي 5.2 وحدة فلكية.

– يعد كوكب زحل سادس أقرب الكوكب إلى الشمس، ويمكن رؤيته بالعين المجردة، وتبلغ المسافة التي تفصله عن الشمس 1,427,000,000 كم، أي ما يُعادل 9.539 وحدة فلكية.

– يعد كوكب أورانوس ثالث أكبر كواكب المجموعة الشمسية من حيث القطر، والرابع من حيث الكتلة، وتبلغ المسافة التي تفصله عن الشمس 2.871 مليار كم، أي ما يُعادل 19.19 وحدة فلكية.

– يعد كوكب نبتون هو أبعد الكواكب إلى الشمس، وهو كوكب عملاق جليدي مظلم، وتبلغ المسافة التي تفصله عن الشمس 4.497 مليار كم، أي ما يُعادل 30.06 وحدة فلكية.

معلومات مخيفة عن الفضاء

من ضمن المعلومات المخيفة التي يمكن ذكرها عن الفضاء:

– صامت جدًا.

– حجم الأرض لا يتجاوز حجم العاصفة الموجودة في المشتري.

– به الكثير من الكائنات الفضائية.

– به شيء مجهول يبتلع مجرات بأكملها.

أجدد معلومات عن الفضاء

هناك معلومات عن الفضاء لا يعرفها الكثيرون من الناس، وهي:

– تم اكتشاف 5 كواكب خارج المجموعة الشمسية قد تكون صالحة للحياة.

– تم اكتشاف نظام شمسي غريب، ويعتقد أنه به كوكب صالح للحياة.

– لا يمكن أن توجد المياه على سطح القمر في حالة سائلة: إما جليد أو بخار ماء.

– الفضاء له رائحة مميزة أوضحها رائد الفضاء دون بيتيت، وهي تشبه الرائحة الناتجة عن الحريق المعدني أو الأبخرة الناتجة عن اللحام.

– لا يوجد أي صوت في الفضاء الخارجي.

Scan the code