التخطي إلى المحتوى



06:52 م


الأحد 30 أكتوبر 2022

كتبت – هدى عبد الناصر:

من الضروري الانتباه جيدًا للأعراض التي تظهر على الجسم بين حينٍ وآخر، لأن بعضها قد يكون علامة تحذيرية على وجود مشكلة في البنكرياس.

يستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي، أعراض البنكرياس المريض، وفقًا لموقع “Every Day Health”.

أعراض البنكرياس المريض

1- الإسهال

من الوظائف الحيوية المسئولة عنها البنكرياس، هي إنتاج إنزيمات هضمية، تعمل على تكسير بعض العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، مثل البروتين والدهون والكربوهيدرات.

فإذا فشل البنكرياس في إنتاج هذه الإنزيمات، ستواجه المعدة صعوبة كبيرة في هضم الطعام وامتصاص المغذيات الموجودة بها، مما يؤدي إلى المعاناة من الإسهال.

قد يهمك: الإسهال المزمن ينذر بمشكلات صحية متعددة.. فحوصات ضرورية

2- فقدان الوزن

عندما تنخفض إنزيمات البنكرياس، لا يحصل الجسم على ما يكفيه من العناصر الغذائية عند امتصاص الطعام، مما يتسبب في فقدان الوزن بشكل حاد والإصابة بسوء التغذية.

قد يهمك: أمراض تسبب النحافة- هل تعرفها؟

3- البراز الدهني

عادةً ما يشير البراز الدهني المصحوب برائحة كريهة إلى الإصابة بقصور وظائف البنكرياس، لأن الدهون التي لا يمتصها الجسم بسبب نقص الإنزيمات اللازمة لتكسيرها تخرج مع فضلات الجسم أثناء عملية التبرز.

قد يهمك أيضًا: أسباب البراز الدهني- هل له دلالات خطيرة؟

4- ألم البطن

تنذر آلام المعدة في بعض الأحيان، بالإصابة بقصور البنكرياس، خاصةً إذا كان الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، بالإضافة إلى استمرار الشعور به لمدة تزيد عن يومين.

اقرأ أيضًا: تختلف حسب موقعه.. أمراض مختلفة قد ينذرك بها ألم البطن

٥- ألم وتنميل في الجلد

قد تظهر أعراض أمراض البنكرياس على البشرة، مثل الشعور بألم أو تنميل في الجلد، غالبًا ما يحدث ذلك قبل النوم أو بعد تناول كمية كبيرة من الأطعمة الدسمة.

قد يهمك: 5 إرشادات مهمة للحفاظ على صحة البنكرياس

Scan the code