التخطي إلى المحتوى

تظهر هذه الصورة التي التقطتها مركبة استكشاف المريخ المدارية التابعة لناسا صفائح جليدية في القطب الجنوبي للمريخ.

تظهر هذه الصورة التي التقطتها مركبة استكشاف المريخ المدارية التابعة لناسا صفائح جليدية في القطب الجنوبي للمريخ.
صورة: ناسا / مختبر الدفع النفاث- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا / جامعة أريزونا / JHU

ظل العلماء يتجادلون منذ سنوات حول عمليات المسح الرادارية الغامضة للقطب الجنوبي للمريخ. هل يكشفون عن بحيرات جوفية من الماء السائل؟ أو أي شيء آخر؟ وقد أضافت ورقتان جديدتان هذا الأسبوع مزيدًا من الدسائس إلى الجدل.

في عام 2018 ، ادعى فريق من العلماء الإيطاليين أن لديهم اكتشف بحيرة تحت جليدية بالقرب من القطب الجنوبي للمريخ باستخدام بيانات الرادار من القمر الصناعي Mars Express. هذا الاكتشاف قوبل بالشك ، مع الآخرين يقترح العلماء بدائل مثل كتل الطين التي يمكن أن تنتج نفس أنماط الانعكاس. إنه نقاش حاد ، بسبب آثار المياه على الحياة. بينما يتفق معظم العلماء على أن المريخ كانت مبللة جدًا، يبدو أن H2O الذي تركته هو كذلك كل الجليد.

أعيد إشعال الجدل هذا الأسبوع بدليل جديد من القمر الصناعي Mars Global Surveyor التابع لناسا يدعم فرضية الماء السائل. أشارت إشارات الرادار من دراسة 2018 إلى منطقة بعرض 12 ميلًا (20 كيلومترًا) حول ميل تحت السطح ، والتي فسرها الباحثون على أنها بحيرة تحت جليدية أو بقعة من الماء السائل. من أجل تأكيد هذا التفسير ، قام فريق مختلف بفحص بيانات الأقمار الصناعية للتضاريس السطحية للمنطقة نفسها. تحليلهم ، نشرت هذا الأسبوع في Nature Astronomy ، كشف عن تموج من 6 إلى 15 ميلاً (10-15 كيلومترًا) يتكون من منخفض ومنطقة مرتفعة مقابلة ، والتي تشبه التموجات الموجودة فوق البحيرات تحت الجليدية هنا على الأرض.

ثم أجرى الفريق محاكاة حاسوبية لتدفق الجليد بما يتوافق مع الظروف على المريخ ، وأنتجت المحاكاة تموجات ذات حجم وشكل مماثل لتلك التي لوحظت على سطح الغطاء الجليدي للمريخ. تشير الدراسة إلى أن هناك بالفعل تراكمًا للمياه السائلة تحت الغطاء الجليدي القطبي الجنوبي للكوكب. “إن الجمع بين الأدلة الطبوغرافية الجديدة ونتائج نموذج الكمبيوتر الخاص بنا وبيانات الرادار تجعل من المرجح أن توجد منطقة واحدة على الأقل من المياه السائلة تحت الجليدية على المريخ اليوم ،” نيل أرنولد ، الباحث في معهد سكوت بولار للأبحاث في كامبريدج وقال المؤلف الرئيسي للدراسة في بيان.

لكن ورقة جديدة منفصلة تشير إلى أن بيانات رادار المياه السائلة كانت في الواقع نتيجة للتفاعل بين الطبقات الجيولوجية المختلفة على المريخ ، مما أدى إلى إنتاج نمط انعكاس كان من الممكن أن يساء تفسيره على أنه ماء سائل. الذي – التي دراسة، الذي نُشر أيضًا هذا الأسبوع في Nature Astronomy ، يقدم تفسيرًا بديلاً لاكتشاف 2018. ابتكر الفريق الذي يقف وراء هذه الدراسة محاكاة لطبقات مكونة من أربع مواد – الغلاف الجوي ، والجليد المائي ، وثاني أكسيد الكربون الجليدي ، والبازلت – وقاس تفاعل الطبقات مع الإشعاع الكهرومغناطيسي أثناء مرورها عبرها.

ووجدوا أنه ، اعتمادًا على سمك الطبقات ومدى تباعدها ، أنتجوا انعكاسات مماثلة لتلك التي لوحظت في بيانات الرادار لعام 2018. “على الأرض ، غالبًا ما تكون الانعكاسات الساطعة مؤشرًا على وجود ماء سائل ، حتى أنه مدفون بحيرات مثل بحيرة فوستوك [under the surface of the East Antarctic Ice Sheet]، “دان لاليش ، باحث مشارك في مركز كورنيل للفيزياء الفلكية وعلوم الكواكب والمؤلف الرئيسي للدراسة ، قال في بيان. “ولكن على كوكب المريخ ، كان الرأي السائد أنه يجب أن يكون الجو باردًا جدًا بحيث لا تتشكل بحيرات مماثلة.”

وأضاف “لا شيء من العمل الذي قمنا به يدحض احتمال وجود الماء السائل هناك”. نعتقد فقط أن فرضية التداخل أكثر اتساقًا مع الملاحظات الأخرى. لست متأكدًا من أن أي شيء أقل من التدريب يمكن أن يثبت أن أيًا من جانبي هذا النقاش صحيح أو خاطئ بشكل قاطع “.

درجات الحرارة يمكن أن تنخفض درجة حرارة سطح المريخ إلى حوالي -220 درجة فهرنهايت (-140 درجة مئوية). تشكل هذه الظروف المتجمدة الحجة الرئيسية ضد أي ماء سائل يتدفق على الكوكب الأحمر. لكن الباحثين وراء أحدث دراسة مؤيدة للمياه يجادلون بأن الحرارة الجوفية من داخل الكوكب يمكن أن تكون كافية للحفاظ على الماء في شكل سائل.

يعد الماء مكونًا رئيسيًا للحياة على الأرض ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن عصير حياتنا المقدس قد ينبت أشكال الحياة في أماكن أخرى من الكون. الجدل حول المياه له آثار على مهمات الطاقم المستقبلية إلى المريخ ، خاصة إذا أردنا في أي وقت إقامة وجود دائم هناك.

أكثر: ناسا تُحسن استراتيجيتها لإيصال البشر إلى المريخ

Scan the code