التخطي إلى المحتوى

كتبت- منال المصري:

قال مصرفيون إن البنوك لن تعدل العائد على شهادات الادخار، وسيتم طرح الشهادات بنفس العائد لعدم خضوعها لنسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي بعد ما رفعها البنك المركزي يوم الخميس الماضي.

وقرر البنك المركزي المصري رفع نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي من الودائع على البنوك إلى 18% بدلا من 14%، وهو ما جاء مصاحبا لقراره بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس الماضي عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

الاحتياطي الإلزامي، هو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك بالعملة المحلية أقل من 3 سنوات، يفرض البنك المركزي على البنوك إيداعها لديه دون حصولها على عائد مقابل الإيداع.

ويقدم مصراوي أسعار الفائدة على الشهادات الثلاثية الأعلى عائدا في 23 بنكا مع أول يوم عمل في البنوك بعد قرار زيادة نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي على البنوك.

بنك ناصر الاجتماعي

شهادة ثلاثية: سعر العائد 15% يصرف العائد سنويا، أو 14.25% يصرف العائد بشكل ربع سنوي، أو 14% يصرف شهريا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه كحد أدنى.

شهادة ثلاثية (رد الجميل) لكبار السن فقط: بسعر عائد 15.25% يصرف العائد سنويا، أو 14.5% يصرف العائد بشكل ربع سنوي، أو 14.25% يصرف شهريا ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه كحد أدنى.

البنك الأهلي المصري

الشهادة البلاتينية أجل 3 سنوات للعائد الثابت: سعر الفائدة 14% سنويا، ويصرف العائد شهريا ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه كحد أدنى.

بنك مصر

شهادة القمة أجل 3 سنوات للعائد الثابت: سعر الفائدة 14% سنويا، ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه كحد أدنى.

بنك البركة مصر

شهادة ادخار بعائد متغير أجل 3 سنوات: عائد متغير بحسب نتائج الأعمال ولا يقل العائد عن 14% سنويا بدورية صرف شهرية، ويتم شراؤها من أول ألف جنيه.

البنك العربي الأفريقي الدولي

الشهادة الثلاثية أميرالد: يتراوح سعر الفائدة بين 13.75% سنويا ويصرف العائد شهريا، و14% سنويا يصرف العائد بشكل ربع سنوي، و14.125% يصرف بشكل نصف سنوي، و14.25% يصرف سنويا، ويبدأ شراؤها من أول 5 آلاف جنيه كحد أدنى.

بنك التعمير والإسكان:

شهادة أجل 3 سنوات: بفائدة تتراوح بين 13.5% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و13.75% سنويا لدورية العائد ربع السنوية، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه كحد أدنى.

شهادة رويال: بسعر فائدة 14.25% يصرف سنويا بشرط ألا يقل الحد الأدنى للشراء عن مليون جنيه.

البنك الأهلي الكويتي

شهادة أجل 3 سنوات: بفائدة 13.5% سنويا ودورية شهرية لصرف العائد، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه كحد أدنى.

شهادة ثلاثية يبدأ شراؤها من مليون جنيه: سعر الفائدة 14% ويصرف شهريا.

البنك المصري لتنمية الصادرات

يبيع شهادة ادخار ثلاثية بفائدة 14% سنويا تصرف بشكل سنوي، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه كحد أدنى.

البنك التجاري الدولي CIB

شهادة ثلاثية: تقدم فائدة 13.5% سنويا ويصرف العائد شهريا بعائد ثابت بشرط ألا يقل الحد الأدنى لشراء الشهادة عن 100 ألف جنيه.

شهادة 4 سنوات: تقدم سعر فائدة 14% سنويا بشرط ألا يقل الحد الأدنى لشراء الشهادة عن 100 ألف جنيه.

التجاري وفا بنك إيجيبت

الشهادة الثلاثية للعائد الثابت: يتراوح سعر الفائدة 13.5% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و13.7% سنويا لدورية صرف العائد ربع السنوي، و13.8% سنويا للعائد السنوي، و14% سنويا يصرف في نهاية فترة الشهادة.

ويبدأ شراؤها من أول 20 ألف جنيه كحد أدنى.

بنك SAIB

الشهادة الثلاثية (المدخر): يبيع شهادة بفائدة 13.5% سنويا، ويصرف عائدها شهريا ويتم شراؤها من أول 5 آلاف جنيه.

الشهادة الثلاثية (المتميز): بعائد 14% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، ولكن شراءها يبدأ من أول مليون جنيه كحد أدنى.

بنك أبوظبي التجاري مصر

شهادة “أموالي” الثلاثية: يتراوح سعر الفائدة بين 13.5% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و13.6% سنويا لدورية صرف العائد ربع السنوية، و13.75% سنويا لدورية صرف العائد نصف السنوية، ويبدأ شراؤها من أول 5 آلاف جنيه.

شهادة ثلاثية اسم (إكسلانس): سعر الفائدة 14% سنويا ويصرف العائد عليها شهريا بشرط ألا يقل الحد الأدنى للشراء عن 250 ألف جنيه.

بنك QNB الأهلي

شهادة أجل 3 سنوات: بفائدة تتراوح بين 13.5% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و13.75% سنويا لدورية صرف العائد ربع السنوية، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه كحد أدنى.

بنك HSBC

شهادة أجل 3 سنوات: بفائدة 13% سنويا بدورية شهرية لصرف العائد، ويبدأ شراؤها من أول 5 آلاف جنيه كحد أدنى.

بنك المشرق

شهادة ثلاثية: سعر الفائدة 13.5% سنويا ويصرف العائد شهريا.

بنك القاهرة

شهادة بريمو إكسترا: يتراوح سعر الفائدة بين 13.25% سنويا بدورية صرف شهرية للعائد، و13.5% سنويا بدورية صرف ربع سنوية، ويبدأ شراؤها من أول 5 آلاف جنيه كحد أدنى.

البنك المصري الخليجي

يقدم شهادة (البريميم) ثلاثية للعائد الثابت: سعر الفائدة 13.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول 50 ألف جنيه كحد أدنى.

بنك الكويت الوطني

شهادة ثلاثية للعائد الثابت: سعر الفائدة 13.5% سنويا ويصرف العائد عليها شهريا، بشرط ألا يقل حدود الشراء عن نصف مليون جنيه.

البنك العربي

الشهادة الثلاثية للعائد الثابت: سعر الفائدة 13% سنويا ويصرف العائد يوميا، ويبدأ شراؤها من أول 10 آلاف جنيه كحد أدنى.

بنك أبو ظبي الأول

شهادة ثلاثية: سعر الفائدة يتراوح بين 13% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و13.20% سنويا لدورية صرف العائد ربع السنوية، و13.30% لدورية صرف العائد نصف السنوية، و13.35% سنويا لدورية صرف العائد السنوية.

بنك الإمارات دبي الوطني

شهادة ثلاثية للعائد الثابت: سعر الفائدة 13% سنويا ويصرف العائد عليها شهريا ولم يرفع الفائدة عليها على غرار باقي البنوك المنافسة.

بنك الإسكندرية

شهادة ادخار ثلاثية: سعر الفائدة يتراوح 12.5% سنويًا يصرف العائد عليها شهريا، و12.75% سنويا يصرف العائد عليها بشكل ربع سنوي، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

المصرف العربي الدولي

شهادة ثلاثية للعائد الثابت: يتراوح سعر الفائدة بين 12% سنويا يصرف العائد عليها شهريا، و12.25% سنويا يصرف عليها بشكل ربع سنوي، و12.5% سنويا يصرف العائد عليها بشكل نصف سنوي، و12.75% يصرف العائد سنويا، ويبدأ شراؤها من أول 5 آلاف جنيه كحد أدنى.

Scan the code