التخطي إلى المحتوى

مشهدية “أبجدية النصر” تعرض أبرز محطات المقاومة الإسلامية، وتجسّد الشخصيات القيادية. وتسبق ذلك عروضٌ مسرحية قصيرة تُحاكي السردية الشعبية المرتبطة بالشخصية المجسَّدة.

  • جانب من المشاركة في مشهدية
    جانب من المشاركة في مشهدية “أبجدية النصر” – بيروت

انطلقت احتفالية “أبجدية النصر”، التي نظمها حزب الله، اليوم الإثنين، في الضاحية الجنوبية لبيروت، وذلك في اختتامِ أيام “الأربعونَ ربيعاً”.

وتضمَّنت الاحتفالية أعمالاً فنية ومسرحية تُحاكي مسيرة المقاومة. واكتملت التحضيرات بمشاركة فريقٍ كبير من الفنيين والتقنيين، الذين عملوا طوالَ الأسابيع الأخيرة على إعداد كلّ الأعمال التي عُرضت خلال الاحتفالية، وتنفيذها.

وعَرضت التمثيلية، التي شارك فيها أكثر من 200 فنان ومختص، بصورة تسلسلية، المراحلَ الأساسية لمسيرة حزب الله، منذ انطلاقته حتى آخر إنجازاته في يومنا هذا. 

بدأت مشهدية “أبجدية النصر” بعمل مسرحي تناول فترة الاجتياح عام 1982، وتحديداً عملية خلدة. وتخللت المشهدية مشاهدُ مصوَّرة لرموز المقاومة، وبينها الإمام الخميني والسيد موسى الصدر والسيد عبد الحسين شرف الدين.

وتضمّنت المشهدية، أيضاً، عرضاً مسرحياً يحاكي السردية الشعبية المرتبطة بحقبة الشيخ راغب حرب، بالإضافة إلى عرض جزء من خطبة له في مسجد قريته جبشيت، جنوبي لبنان. وتمّ تجسيد شخصية الشيخ راغب حرب عبر تقنية “الهولوغرام”.

وتخلّلت العرضَ مشاهدُ مسرحية قصيرة تتناول لحظة استشهاد الشيخ راغب حرب، ولحظة استشهاد السيد عباس الموسوي، وتجسيده أيضاً عبر تقنية “الهولوغرام”.

ثم عُرض فيلم عن مجزرتَي المنصوري وقانا، كما تضمنت صوتية للشهيد مصطفى بدر الدين (ذي الفقار).

وقُسّم العرض إلى عدة مشاهد، على الشكل التالي:

المشهدية الأولى: اجتياح عام 1982.

المشهدية الثانية: انطلاقة المقاومة.

المشهدية الثالثة: مرحلة التسعينيات.

المشهدية الرابعة: تحرير عام 2000؛ عرض مسرحي للحظة التحرير عام 2000 وتجسيد للأرزة اللبنانية.

المشهدية الخامسة: نصر آب/أغسطس 2006، وعرض لأبرز أهداف حزب الله في حرب تموز/يوليو (ساعر؛ الميركافا؛ إسقاط الطائرة).

المشهدية السادسة: عملية الرضوان عام 2008؛ تجسيد لتشييع الشهيد عماد مغنية، وتجسيد للشهيد مغنية عبر تقنية “الهولوغرام”. 

المشهدية السابعة: قتال التكفيريين؛ عرض مسرحي لداعش، والأعمال الإرهابية في عام 2012.

المشهدية الثامنة: عرض نشيد “المجد للشهداء”. 

المشهدية التاسعة: كسر الحصار الأميركي؛ استقدام الفيول والنفط الإيرانيَّين.

المشهدية العاشرة: نشيد سلام يا مهدي.

كما عُرض أمام الجمهور المشارك فيديو لتشييع الشهيد هادي نصر الله، نجل السيد نصر الله، بالإضافة إلى فيديو يوثّق إطلاق سراح الأسيرين الشيخ عبد الكريم عبيد ومصطفى الديراني، ومشاهد لتحرير الأسرى، ومنهم سمير القنطار، ومشاهد عن الشهيد قاسم سليماني.

Scan the code