gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى

تكبير / يرقات البعوض تحت المجهر. تتغذى بعض الأنواع المفترسة على يرقات أنواع البعوض المنافسة لها.

صور Poonyakyat Salomchavalit / جيتي

البعوض هو لعنة وجود الكثير من الناس ، خاصة وأن لدغاتهم لا تسبب فقط حكة مزعجة ؛ يمكنهم أيضًا نشر الأمراض الطفيلية القاتلة. كما أن يرقات بعض الأنواع قوية أيضًا. بينما تتغذى معظم يرقات البعوض على الطحالب أو البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة المماثلة ، تتغذى بعض الأنواع المفترسة على الحشرات الأخرى ، بما في ذلك يرقات البعوض الآخر. قام فريق من العلماء بالتقاط أنماط الهجوم الفريدة لهذه الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم في فيديو عالي السرعة ، وكشفوا عن كيفية التقاطهم لفرائسهم بهجمات سريعة البرق. دراسة حديثة نُشر في حوليات الجمعية الأمريكية لعلم الحشرات.

كان روبرت هانكوك ، عالم الأحياء بجامعة ميتروبوليتان ستيت في دنفر ، مفتونًا بيرقات البعوض المفترسة عندما رآها لأول مرة تهاجم فرائسها تحت المجهر خلال فصل دراسي لعلم الحشرات في الكلية. لقد تأثر بسرعة الهجمات الهائلة: “الشيء الوحيد الذي رأيناه كان ضبابية في العمل” ، يتذكر. لقد درس العلماء هذه اليرقات منذ فترة طويلة لأنها فعالة للغاية في السيطرة على مجموعات أنواع البعوض الأخرى. يمكن أن تلتهم اليرقة المفترسة ما يصل إلى 5000 يرقة فريسة قبل بلوغ سن الرشد.

حاول هانكوك لأول مرة التقاط سلوك اليرقات اللافت للنظر على فيلم مقاس 16 ملم في التسعينيات من خلال تجهيز نظام بمجهر وكاميرا – وهي عملية قال إنها أدت إلى ضياع الفيلم ، نظرًا لسرعة التقرح. مهاجمة الآن أستاذ جامعي ، كان قادرًا على استخدام جميع التطورات في تكنولوجيا الفيديو والميكروسكوب من سنواته الجامعية لمعرفة المزيد عن الميكانيكا الحيوية.

أ Chorophora ciliata تهاجم اليرقة يرقة فريسة عن طريق مد عنقها فجأة ودفع رأسها بعيدًا عن جسدها نحو الفريسة. (آر جي هانكوك وآخرون ، 2022)

ركز هانكوك وزملاؤه على ثلاثة أنواع من يرقات البعوض في تجاربهم. Toxorhynchites amboinensis موطنها جنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا. حصل المختبر على البالغين من جامعة ولاية أوهايو وجمع أطوارًا أسبوعيًا من أكواب بلاستيكية سوداء خاصة للتفريخ. سوروفورا ciliata تم جمع اليرقات من قنوات الري الضحلة في بساتين الحمضيات في ريفر كاونتي بولاية فلوريدا. والعينات سابيثوس سينيوس في الأصل من مستعمرة تأسست في OSU في عام 1988 ، تم جمع الحشرات البالغة واليرقات من جزيرة Maje في بنما.

تسبب الباحثون في ضربات عن طريق وضع يرقات مفترسة في منزلقات بئر بالماء ، ثم تسليم يرقات فريسة حية بملقط صائغ. تم التقاط السلوك المذهل على الفيديو باستخدام التصوير الدقيق عالي السرعة. استخدموا مرشحات واقية من الحرارة لمصابيح الفلورسنت الساخنة والمشرقة تحت المجهر ، وإلا فإن الحرارة كانت ستطهو اليرقات الحية. حتى أن الباحثين ارتدوا نظارات شمسية داكنة للحماية. أخيرًا ، قاموا بتحليل مقاطع الفيديو الناتجة للحصول على نظرة ثاقبة في تشريح اليرقات وتسلسل الحركات المشاركة في ضرباتهم.

أ سابيثوس سينيوس تهاجم اليرقات يرقات الفريسة باستخدام ذيولها لاكتساح الفريسة نحو رأسها. (آر جي هانكوك وآخرون ، 2022)

كلاهما TX. amboinensis و ب. ciliata يطلق عليهم مفترسات “ملزمة” ، بمعنى أنه يجب عليهم أن يأكلوا يرقات الحشرات الأخرى. “القبائل المختلفة من Culicidae هي مفترسات إلزامية ، على الرغم من ارتباطها التفاضلي مع تواريخ الحياة المختلفة TX. amboinensis و ب. ciliata كتب المؤلفون: “من الواضح أنها تقاربت مع إستراتيجية ميكانيكية مماثلة لصيد يرقات البعوض”. إنها تنطوي على مد الرقبة فجأة ودفع الرأس نحو فريستها ، مثل الحربة – التي تتولد عن إطلاق الضغط المنظم. في بطن اليرقة المفترسة ، في نفس الوقت ، يفتح الفكين ويغلقان أثناء الاصطدام لالتقاط الفريسة.

Sabethus وأحيانًا يتغذى المفترس “الرئيسي” على اليرقات الأخرى ؛ يمكنهم أيضًا العيش على الميكروبات ، وبالتالي فقد طوروا استراتيجية مختلفة تمامًا لالتقاط الفريسة. لا يوجد إطلاق رأس مثل الحربة. على العكس تماما، Sabethus تستخدم اليرقات ذيولها – التي تسمى السيفون لأنها تعمل أيضًا كأنابيب تنفس لليرقات – لاكتساح الفريسة في فكيها السفليين.

استغرقت ضربات الأنواع الثلاثة التي تمت دراستها في التجارب 15 مللي ثانية. وفقًا لهانكوك ، فإن هذا السلوك على نطاق زمني يكاد يكون انعكاسيًا بطبيعته ، حيث يقارن الضربات بفعل البلع ، والذي يتضمن تنسيق العديد من العضلات الصغيرة. “كل هذه الأشياء يجب أن تعمل معًا – كلنا نفعل ذلك تلقائيًا ،” هو قال. “هذا ما يجب على يرقات البعوض أن تضربه. إنها صفقة شاملة.”

DOI: حوليات جمعية علم الحشرات الأمريكية ، 2022. 10.1093 / aesa / saac017 (حول DOIs)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *