gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى


02:59 م


الخميس 27 أكتوبر 2022

كتبت-منال المصري:

بدأت البنوك اليوم الخميس تمويل الاعتمادات المستندية بسعر صرف الدولار الحر، بعد قرار البنك المركزي اليوم بتحرير سعر الصرف بشكل كامل، بحسب مصادر تحدثت لـ “مصراوي”.

وستدبر البنوك الدولار للاعتمادات المستندية الجديدة، وفقا للسعر المتداول في سوق الإنتربنك – وهو سوق مفتوح بين البنوك والمركزي للشراء وبيع الدولار.

وقالت المصادر، إن البنوك تعمل على شراء الدولار من (الإنتربنك) لتمويل الاعتمادات المستندية بالسعر الحر أي بعد التعويم الكامل لسعر صرف الجنيه أمام الدولار بعد إعلان البنك المركزي.

وانخفض سعر صرف الجنيه اليوم ليتراجع أمام الدولار إلى مستوى 23 جنيهًا للبيع في بعض البنوك، بزيادة في سعر الدولار 3 جنيهات و25 قرشا عن معاملات أمس.

وقال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن المركزي قرر “تحرير سعر الجنيه مقابل الدولار وفقا للعرض والطلب”، وإعلان التوصل مع صندوق النقد لاتفاق حول برنامج تمويل بقيمة إجمالية 9 مليارات دولار.

وأعلن المركزي، أنه سيتم إلغاء العمل بالاعتمادات المستندية، بشكل تدريجي، حتى يتم إلغائها نهائيا نهاية ديسمبر المقبل.

واشتكى عدد من المستوردين والصناع، على مدار آخر 6 شهور بتوقف أعمالهم بسبب عدم قدرة البنوك على تدبير الدولار لتمويل بضائعهم وخروجها من المواني.

وأوضحت المصادر، أن سقف سعر الدولار الذي يفتح بها البنوك الاعتمادات، سيحدد وفقا لحجم الطلبات المقدمة من المستوردين والمعروض الدولاري إلى أن تتوقف التجار عن شراء الدولار برقم معين لعدم قدرة السوق على استيعاب هذه الأسعار.

وأصدر البنك المركزي اليوم حزمة قرارات استثنائية تضمنت رفع سعر الفائدة 2%، وإلغاء الاعتمادات المستندية بشكل كامل ديسمبر المقبل، وتحديد سعر صرف الجنيه وفق العرض والطلب بنظام صرف مرن.

كما أعلن البنك المركزي اليوم أدوات المشتقات المالية للتحوط من مخاطر سعر الصرف أمام الجنيه.

وتزامن مع قرار البنك المركزي إصدار بنكا الأهلي ومصر شهادة ادخار ثلاثية بسعر عائد يصرف سنويا 17.25%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *