gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى



09:19 م


الأربعاء 02 نوفمبر 2022

كتبت – أمنية قلاوون:

تتعرض الضروس مثل الأسنان للإصابة بالتسوس، ويرجع السبب إلى إهمال تنظيف الفم بالفرشاة والمعجون وتناول الأطعمة والمشروبات السكرية بكميات كبيرة.

وتلعب التغذية الجيدة دورًا كبيرًا في مكافحة تسوس الضروس، بجانب العلاج الطبي، لذلك يجب على المرضى الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية.

في السطور التالية، يستعرض “الكونسلتو” الأطعمة التي يجب تناولها عند الإصابة بتسوس الضروس، وفقًا لجامعة روتشستر الأمريكية.

اقرأ أيضًا: متى يكون خلع الضرس ضروريًا؟

أطعمة ومشروبات لمحاربة تسوس الضروس

1- الفواكه والخضراوات

أكدت جمعية طب الأسنان الأمريكية، أن الأطعمة الغنية بالألياف أكثر فائدة لصحة الفم عند الإصابة بالتسوس، لأن الوقت الطويل المستغرق في مضغها يحفز الغدد اللعابية على إفراز المزيد من اللعاب، الذي يساهم في مكافحة البكتيريا الفموية ومنعها من التكاثر.

وتعتبر الخضراوات والفواكه من أفضل المصادر الطبيعية للألياف الغذائية، بالإضافة إلى محتواها العالي من المعادن، التي تنتقل من اللعاب إلى الأسنان والضروس، مثل الكالسيوم والفوسفات.

قد يهمك: 5 عادات شائعة تؤدي إلى التسوس

2- منتجات الألبان

تتميز منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي، باحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفات، وهما من المعادن الضرورية لصحة الأسنان والضروس.

بالتالي، من الضروري الاهتمام بتناول منتجات الألبان عند الإصابة بالتسوس، لتعويض الضروس والأسنان بالمعادن المفقودة، ومن ثم الحفاظ عليهما من الكسر أو التصدع أو التساقط.

قد يهمك أيضًا: تعالج التسوس.. 5 وصفات منزلية تغنيك عن طبيب الأسنان

3- الشاي

يحتوي الشاي -بنوعيه الأحمر والأخضر- على مستويات مرتفعة من مادة البوليفينول، التي تساعد بدورها على قتل البكتيريا الفموية أو منعها من النمو، فضلًا عن غناه بمعدن الفلورايد، الذي يساهم في تقوية الأسنان والضروس، وحمايتهما من التسوس.

وللحصول على نتائج أفضل، من الأفضل عدم تحلية الشاي بالسكر، حتى لا يكون له تأثيرات عكسية على صحة الأسنان والضروس، مع ضرورة مضمضة الفم بالماء بعد تناوله.

4- الأطعمة الغنية بالفلورايد

بخلاف الشاي، يتواجد معدن الفلورايد في أطعمة ومشروبات أخرى، من الضروري الالتزام بتناولها عند الإصابة بالتسوس، مثل الزبيب والمحار والجمبري ودقيق الشوفان والبطاطس والقهوة والماء الفوار.

اقرأ أيضًا: فوائد الفلورايد للأسنان.. ماذا يحدث عند استخدام منتجاته بشكل مفرط؟

5- علكة خالية من السكر

يمكن زيادة إنتاج لعاب الفم بطريقة أخرى غير تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وهي مضغ العلكة، التي تساعد أيضًا على إزالة بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان والضروس، ولكن يشترط أن تكون خالية تمامًا من السكر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *