gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى


04:52 م


الجمعة 21 أكتوبر 2022

كتبت- منال المصري:

أقرت 4 بنوك خاصة رفع أسعار الفائدة بداية من أكتوبر الجاري على شهادات الادخار ذات أجل 3 سنوات أو الوديعة قصيرة الأجل لإتاحة سعر عائد مرتفع على مدخرات العملاء بما يساعدهم على جذب سيولة جديدة من البنوك المنافسة أو الاحتفاظ بمدخرات عملائهم الحاليين دون الذهاب لبنك منافس.

وجاء قرار البنوك وهي التجاري الدولي CIB والمشرق وQNB الأهلي والقاهرة، برفع سعر الفائدة على أوعية الادخار بعد أقل من شهر من قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائد ورفع نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي من 14% إلى 18% وهو ما قد يُظهر احتياج هذه البنوك لنسبة سيولة لتعويض آثار زيادة الحد الإلزامي.

وقدر مسؤول في البنك المركزي في تصريحات صحفية سابقة الشهر الماضي حجم السيولة التي سيتم سحبها من البنوك بعد زيادة الاحتياطي الإلزامي قد تصل إلى 150 مليار جنيه مؤكدا في الوقت نفسه على عدم تأثير هذه القيمة على الجهاز المصرفي وخاصة لما يتمتع به من سيولة مرتفعة تصل إلى 600 مليار جنيه.

وكان البنك المركزي قرر في اجتماع لجنة السياسة النقدية الأخير 22 سبتمبر الماضي تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لتسجل 11.25% على الإيداع و12.25% على الإقراض ولكن أصدر في نفس الوقت تعليمات بزيادة الاحتياطي النقدي الإلزامي على البنوك.

والاحتياطي الإلزامي هو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك بالعملة المحلية أقل من 3 سنوات، يفرض البنك المركزي على البنوك إيداعها لديه دون حصولها على عائد مقابل الإيداع.

ويقدم مصراوي تحركات 4 بنوك خاص كبرى بإصدار أو رفع سعر الفائدة على شهادات الادخار والودائع كما تم الإعلان عنها رسميا منذ أيام:

– بنك المشرق:

شهادة ادخار 3 سنوات: رفع سعر الفائدة إلى 15% سنويا ويصرف العائد شهري ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

– بنك CIB :

– شهادة ثلاثية تحت اسم “Prime”: سعر الفائدة السنوي 13% بدورية شهرية لصرف العائد، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من 10 آلاف جنيه ثم مضاعفات الألف جنيه.

– شهادة ثلاثية تحت اسم “Plus”: سعر الفائدة سنويا 13.5% بدورية شهرية لصرف العائد، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 200 ألف جنيه ثم مضاعفات الألف جنيه.

– شهادة ثلاثية تحت اسم “Premium”: سعر الفائدة السنوي 14% بدورية شهرية لصرف العائد، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من مليون جنيه.

– بنك QNB الأهلي :

شهادة ثلاثية (أوائل QNB): سعر الفائدة 14% بشرط لا يقل الحد الأدنى لطلب شرائها عن 500 ألف جنيه.

– بنك القاهرة:

وديعة لمدة عام يصرف العائد مقدما: 9.25% سنويا.

وديعة آجال 3 شهور و 6 شهور العائد مدفوع مقدما: نسبة الفائدة 9%.

ويشترط البنك للاستفادة من هذه الودائع ألا يقل الحد الأدنى للشراء عن 100 ألف جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *