التخطي إلى المحتوى

دبي في 17 أغسطس / وام / أجرى مختبر هيئة كهرباء ومياه دبي المركزي، آلاف الفحوصات لمياه الشرب خلال عام 2022، للتحقق من توفير مياه شرب ذات جودة عالية للمستهلكين في دبي، مطابقة لأفضل المعايير العالمية بصورة مستمرة، وسجل المختبر زيادة في عدد الفحوصات بنسبة وصلت إلى أكثر من 200% خلال السنوات السبع السابقة؛ لاعتماده على أحدث التقنيات وتطوير أجهزة أسرع وأدق ذات طاقة استيعابية أكبر.

كما أجرى المختبر عدداً كبيراً من الفحوصات والاختبارات البيئية والبتروكيميائية، والاختبارات الروتينية وغير الروتينية للتأكد من امتثال مياه الشرب لأعلى المعايير الفيزيائية والكيميائية والحيوية.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن القدرة الإنتاجية للهيئة حالياً تبلغ 490 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، منها 63 مليون جالون باستخدام تقنية التناضح العكسي. وتستخدم الهيئة أحدث التقنيات وأكثرها كفاءة وموثوقية لتعزيز شبكة المياه، بما يضمن لها توفير إمدادات مستدامة. وتضمن الهيئة جودة المياه المحلاة من خلال الفحص المستمر خلال مختلف مراحل التحلية، لضمان توفير مياه الشرب وفق أعلى معايير الجودة والسلامة العالمية، بما في ذلك معايير منظمة الصحة العالمية المتعلقة بإنتاج ونقل وتوزيع مياه الشرب.

ويولي مختبر الهيئة المركزي أهمية بالغة لمياه الشرب كأحد المنتجات الرئيسية للهيئة حيث يتم إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة بدايةً بمحطات الإنتاج مروراً بشبكات النقل والتوزيع المختلفة وانتهاءً بوصول المياه للمستهلك، كما يقوم المختبر المركزي بإجراء الفحوصات للمواد الخام المختلفة المستخدمة في عمليات إنتاج الطاقة والمياه والمتمثلة في الوقود مثل الغاز الطبيعي والمواد الكيميائية الخام وزيوت المعدات وفحوصات المعادن المتعلقة بكفاءة المعدات، كما يقوم المختبر بإجراء فحوصات بيئية مختلفة للتحكم والتقليل من تأثير أنشطة الإنتاج على البيئة المحيطة.

كما حصل مختبر الهيئة المركزي على اعتماد مركز الإمارات العالمي للاعتماد(EIAC) وفق متطلبات ISO/IEC 17025:2017، وهي المواصفة الخاصة بالمختبرات ومعامل القياس والتحاليل والمعايرة التي تتبناها المنظمة الدولية للمعايير (آيزو) واللجنة الكهروتقنية الدولية (IEC).

ويشتمل المختبر على عدد من الأجهزة العالمية المتطورة ذات الدقة العالية والتقنيات الحديثة كأجهزة “كروماتوجرافيا التبادل الأيوني”، “كروماتوجرافيا الغاز – قياس الطيف الكتلي” و”كروماتوجرافيا السوائل – قياس الطيف الكتلي” وأجهزة قياس الأشعة السينية وجهاز “تفاعل البوليمير المتسلسل الكمّي” (كيو بي سي أر) وجهاز قياس التلوث الإشعاعي وغيرها من الأجهزة الحديثة والتي وصلت في مجملها لأكثر من عشرين جهازاً حديثاً، كما يتم تركيب أجهزة مراقبة وفحص مستمر لبعض المعايير المهمة في محطات الإنتاج وخطوط النقل والتوزيع تسهم في التعرف على أي اختلال في معايير الجودة في الوقت المناسب واتخاذ الإجراء التصحيحي اللازم.

رضا عبدالنور/ محمد جاب الله

Scan the code