التخطي إلى المحتوى

  • جمارك دبي تستعرض تطور أنظمتها للتفتيش على شركة نواة للطاقة
  • جمارك دبي تستعرض تطور أنظمتها للتفتيش على شركة نواة للطاقة

دبي في 15 أغسطس/ وام / اطلع وفد زائر من شركة نواة للطاقة المختصة بالطاقة النووية على أفضل الممارسات التي تطبقها جمارك دبي في مجال الحماية وتعرف على الأنظمة والتقنيات الجديدة المستخدمة في كشف محاولات التهريب والتصدي لها.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد لإدارة الدعم الفني لجمارك دبي بمقرها في ورسان ولقائه المهندس عادل السويدي مدير إدارة الدعم الفني والمهندس خالد الشامسي مدير أول قسم الخدمات الفنية والتطوير وصلاح السماج خبير إدارة الدعم الفني وماجد الزرعوني مدير الوحدات الخاصة والمهندس عبدالله المازمي مدير قسم الخدمات الفنية وعفاف آل محمد مساعد ضابط شراكة حكومية.

وتم تقديم عرض توضيحي للوفد عن إدارة الدعم الفني وأنظمة التفتيش المتطورة بجمارك دبي ومن ضمنها النظام المتطور والأول من نوعه في العالم لفحص وتفتيش المركبات الثقيلة والخفيفة والمعدات الضخمة واليخوت عبر المسح بالأشعة السينية، حيث زودت الدائرة مركز جمارك جبل على وتيكوم بهذا النظام لزيادة قدرة المركز على مضاعفة عمليات التفتيش وتسريع الاجراءات.

وأوضح المهندس عادل السويدي أن هذا النظام يدعم انسيابية الأعمال والتجارة ويعزز من مكانة ميناء جبل علي الذي يعد الميناء الأكبر في الشرق الأوسط وأحد أهم الموانئ البحرية عالمياً، حيث يمتاز النظام المتطور العملاق بمواصفات خاصة بناء على طلب من جمارك دبي بإمكانية مسح مركبات ومعدات ثقيلة بحد أقصى بأبعاد استثنائية تصل إلى 5.9 متر 5.5 X متر، ويعمل الجهاز بوضعي تشغيل، الثابت ،حيث تكون المركبة في وضع متوقف ، و المتحرك حيث يتم مسح المركبة أثناء عبورها من خلال الجهاز، يمتلك القدرة على كشف والتعرف على المواد المشعة وتحديد موقعها ، التعرف على البيان الجمركي للحاويات من خلال رقم الحاوية، كما يتميز بالتحكم عن بُعد بما في ذلك تحليل الصور واتخاذ القرار المناسب بناء على ذلك.

وأكد أن النظام المتطور يدعم المنظومة الأمنية في الإمارات ودبي ويعزز من حماية المجتمع من خلال اعتماد أفضل المواصفات التقنية وزيادة مراقبة الحدود والمنافذ وتطوير الأجهزة والمعدات المساندة لهذه العمليات لتظل دبي من أكثر المدن أمناً في العالم ويعتبر اقتناء هذا النظام الفريد من نوعه عالمياً خطوة كبيرة نحو تأكيد استراتيجية جمارك دبي في ريادة الجمارك الآمنة عالمياً، نظراً لقدرته الفائقة على الاختراق للكشف عن محتويات المركبات والحاويات والمعدات الثقيلة وتحديد المواد الممنوعة والمحظورة.

وعرض دور وحدة الكلاب الجمركية “K9” في دعم عمليات التفتيش الجمركي حيث تتم الاستعانة بالكلاب الجمركية المدربة بكفاءة عالية للتعرف على المواد الممنوعة المخبأة في الشحنات التجارية، ما يدعم قدرة المفتشين الجمركيين على ضبط هذه المواد ومنعها من الدخول إلى الدولة عبر المنافذ الحدودية في إمارة دبي، وتعد وحدة الكلاب الجمركية “k9” من المتطلبات المهمة لنجاح عمليات التفتيش فهي تمكن المفتشين الجمركيين من الوصول إلى المواد المهربة بدقة وكفاءة عالية.

وأشاد وفد شركة نواة للطاقة بجهود جمارك دبي لتطوير قدراتها في مجال ابتكار واستخدام أفضل الوحدات والأجهزة للفحص والتفتيش من أجل كشف محاولات التهريب واحباطها بكفاءة عالية تعزز حماية امن وصحة وسلامة المجتمع.

وقام الوفد بجولة ميدانية تضمنت ورشة قسم الخدمات الفنية واستمع الى شرح عن أجهزة كشف المحمولة الثابته ومن ضمنها أجهزة كشف المخدرات والمتفجرات التي يتم استخدامها في المراكز الجمركية. وكذلك الأجهزة المستخدمة لعد الحبوب وأجهزة رصد الاشعاع والألية المتبعة لمتابعة قياس نسب الاشعاع الشخصي المكتسبة من قبل المهندسين في قسم الخدمات الفنية والتطوير.

وأشاد وفد شركة نواة للطاقة بجهود جمارك دبي لتطوير قدراتها في مجال ابتكار واستخدام أفضل الانظمة والأجهزة للفحص والتفتيش والتدريب من أجل كشف محاولات التهريب واحباطها بكفاءة عالية تعزز حماية امن وصحة وسلامة المجتمع.

عبد الناصر منعم/ محمد جاب الله

Scan the code