التخطي إلى المحتوى

مع ازدياد إقبال المواطنين على شراء الذهب ازدادت عمليات تزوير دمغة المعدن الأصفر في الآونة الأخيرة، محاولة من التجار لاستغلال المشترين.

ويتساءل الكثيرون ما هي الطرق الآمنة لشراء الذهب و عدم الوقوع في فخ الذهب المقلد أو المغشوش، خاصة أن الذهب ملاذ آمن لحفظ القيمة، ويلجأ إليه بعض المستثمرون.

وتستعرض لكم (الأسبوع) في السطور التالية بعض النصائح التي يجب اتباعها لتجنب الوقوع في الغش أو فخ الذهب المقلد.

الذهب

نصائح هامة عند شراء الذهب

– اشتري الذهب من محال ذات سمعة جيدة ومن الأسواق المجمعة.

– احرص على عدم إزالة غلاف سبيكة الذهب، واحتفظ بها كما هى.

– ابتعد عن شراء أي ذهب غير مدموغ، حيث إن دمغة الذهب شير ال سلامة العيار

– عند شراء الذهب، اطلب فاتورة الشراء، وتأكد قبل مغادرة محل الذهب، من مطابقة بيانات الفاتورة مع مواصفات ما قمت بشرائه، وأن تكون الفاتورة مختومة، وموضح بها اسم التاجر وبيانات المحل.

الدمغة الأصلية والمزورة.

كشف رفيق عباسي رئيس شعبة المشغولات الذهبية في اتحاد الصناعات المصري السابق أنه من الصعب أن يستطيع المواطن التفرقة بين الدمغة الذهب الأصلية أو المزورة، ولا حتى المفتش الدمغات يقدر اكتشاف الدمغات المنظومة.

وأضاف العباسي إنه في ظل التطورات الحديثة يصعب على المواطن والمفتش التفرقة بين الدمغة الأصلية والمزورة، أما الآن يستطيع المزور أن يضع الشكل الدمغة الأصلية من خاتم أو حلق أو أي شيء ويستطيع الجهاز أن يكشف شكل الدمغة ويقوم بصماتها بظبط مهما كان صعوبه العلامات ومن الصعب على المواطن أو حتي المفتش أن يفرق بينهم أبدا.

الذهب

ونصح عباس المواطنين قائلا عن شراء الذهب يجب الذهاب إلى مصلحة الدمغة وإجراء تحليل الذهب ويستطيعون كشفها في الحال إذا كان دمغة ذهب أصلي أم مزور، ويجب على المواطنين أن يقوموا بشراء الذهب من شخص موثوق، لأن التاجر لا يضحي بسمعة المكان في السوق بين التجار ويخسر زبائنه.

وقال: «رقابة الذهب تقوم بالتفتيش بحملات طول الوقت وعلى مدارات مستمرة لحين تطبيق نظام جديد وهو ترقيم أي قطعة ذهب في السوق ولها رقم معين ومتسجل لمعرفة هوية المشتري حتى تكون جميع المعلومات محفوظة لدى الرقابة الحكومية للسيطرة على السوق الذهب في مصر حتي يمنع الغش مرة أخرى ومن المتوقع خلال السنين القادمة يتم تفعيل السيستم».

Scan the code