التخطي إلى المحتوى

خاطبت شركة جهينة للصناعات الغذائية في مصر، الحكومة المصرية، لتدبير 34.4 مليون دولار أمريكي للإفراج عن بضائع ومستزمات إنتاج وديون على الشركة لجهات أجنبية، مرجحة احتمال توقفها التام عن الإنتاج إذا لم يتم تدبير العملة الصعبة للاستيراد.

جهينة تخاطب الحكومة لتوفير 34.4 مليون دولار

وأوضحت شركة جهينة، في خطاب حصل القاهرة 24 على نسخة منه، أن الشركة تعاني من نقص في توريدات مواد التعبئة والتغليف وقطع الغيار للماكينات وباقي مستلزمات الإنتاج الخاصة بصناعات الشركة.

وأوضحت شركة جيهة، إحدى الشركات المتخصصة في صناعات الألبان والعصائر، في خطاب مرسل إلى الحكومة، أن هذا النقص بسبب استمرار تباطؤ البنوك في تدبير العملة الأجنبية نتيجة للظروف الحالية العالمية والمحلية.

وذكرت شركة جهينة، أنها في انتظار نموذج (4) من البنوك، للإفراج عن 26 شحنة بقيمة 3.4 مليون دولار من مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار التي في الموانئ، والتي تكلف الشركة قرابة 35 مليون جنيه شهريا غرامات جمركية تزيد من أعباء تكلفة الإنتاج.

وأضافت شركة جهينة للصناعات الغذائية مصر، أن هناك خامات إنتاج معرضة للتلف طبقا لإفادة الموردين وإخلاء مسئوليتهم في حالة تلف البضاعة، وأرفقت الشركة خطابات الموردين التي تفيد باحتمالية تلف البضائع في خطابها إلى الحكومة.

وأشارت شركة جهينة، إلى قيام بعض الموردين الخارجين بوقف الشحن والتوريد بسبب تأخير مستحقاتهم البالغة أكثر من 26 مليون دولار.

جهينة تتوقع توقف الإنتاج حال نقص المستلزمات

وأضافت جهينة، أنه توجد اعتمادات مستندية لاستيراد لبن بودرة لم تتمكن من فتحها بالبنوك بقيمة 5 ملايين دولار؛ الأمر الذي أدى إلى نقص في مستلزمات الإنتاج.

وقالت الشركة في الخطاب، إنه في حالة استمرار هذا الوضع من عدم توفير الدولار، فإنها تخشى من الوصول إلى نقطة توقف الإنتاج، وعدم تلبية احتياجات السوق.

ولفتت الشركة إلى أنها ترجو من الحكومة التكرم بدعمها في البنوك التي تتعامل معها؛ لتدبير احتياجاتها من مستلزمات الإنتاج بما يضمن عدم توقف عمليات استلام وإنتاج وتوزيع الألبان.

عودة سيف ثابت لإدارة جهينة

ومطلع العام الحالي، أفرجت السلطات المصرية عن صفوان ثابت، مؤسس شركة جهينة، ونجله سيف صفوان ثابت، بعد اتهامات في قضايا.

وعينت شركة جهينة، سيف صفوان ثابت، نائبا لرئيس مجلس إدارة الشركة مطلع العام الحالي.

ويترأس مجلس إدارة شركة جهينة حاليا، أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية السابق ورئيس غرفة الإسكندرية الحالي.

ورفعت شركة بلدنا القطرية، حصتها في شركة جهينة إلى 15.03%، خلال يونيو الماضي، وفق إفصاح مرسل لبورصة مصر، عبر شراء نحو 600 ألف سهم إضافي في جهينة بقيمة نحو 7.4 مليون جنيه.

أرباح شركة جهينة الفترة الأخيرة

وبعدما رفعت جهينة الأسعار بنحو 75% خلال الأشهر الماضية، ارتفع صافي أرباح شركة جهينه بنحو 24.3% خلال الربع الثاني من العام من إبريل إلى يونيو، ليسجل 217 مليون جنيه، مقابل 174.5 مليون جنيه للربع المماثل من العام الماضي. 

ونمت الإيرادات خلال الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو الماضي إلى 3.7 مليار جنيه من 2.7 مليار جنيه للفترة نفسها من عام 2022. 

وأرجعت الشركة نمو الإيرادات إلى ارتفاع أسعار بيع منتجاتها، التي ازدادت بأكثر من 60% في 2022، ونحو 15% خلال العام الجاري 2023.

وأشارت الشركة إلى تحسن الكميات المباعة في قطاع الألبان والعصائر خلال شهري مايو ويونيو، كما ارتفع نصيب السهم في صافي الربح من 19 قرشا إلى 23 قرشا في الربع الثاني من العام.

وفي العام السابق، تمكنت جهينة من تحقيق نموا في صافي الأرباح بنسبة 21.2%، خلال 2022، لتسجل 637.99 مليون جنيه، مقابل 526.38 مليون جنيه خلال عام 2021.

وارتفعت إجمالي مبيعات جهينة بنحو 29%، خلال عام 2022، لتسجل 11.36 مليار جنيه، مقابل 8.8 مليار جنيه خلال العام السابق له.

Scan the code