التخطي إلى المحتوى

أحيت بلدة الكفور في النبطية عيد انتقال السيدة مريم العذراء، بتكريس تمثال لها على مدخل البلدة ومسيرة صلاة الى باحة كنيسة سيدة النجاة في البلدة وقداس بدعوة من لجنة الوقف وجمعية سيدة النجاة، وأزاح كاهن رعية الكفور المارونية الأب يوسف سمعان والأب جورج قليعاني ونائب رئيس البلدية يوسف ناصيف ممثلا رئيس البلدية خضر سعد والمختار الياس فاضل الستارة عن التمثال. وألقى سمعان كلمة رأى فيها أن المزار يجسد العيش المشترك. 

وقال: «رسالة السيدة مريم العذراء للبنانيين هي رسالة أمن وسلام وتلاقي الناس مع بعضها البعض، ورسالتها هي نبذ الأحقاد والكراهية والجمع بين اللبنانيين وليس التفرقة وهي تطلب منا رفض الكراهية وتجسيد المحبة التي تؤمن للجميع الامن والسلام».

{ كما احتفلت مدينة صور بعيد انتقال السيدة العذراء، حيث أُقيم في كنيسة سيدة البحار للطائفة المارونية قدّاس احتفالي، ترأسه أمين سر الرعية الأب يعقوب صعب ممثلا راعي ابرشية صور المارونية المطران شربل عبد الله، بحضور جموع غفيرة من ابناء الرعية والمؤمنين الذين غصت بهم الكنيسة.. بعد الانجيل المقدس، ألقى الأب صعب عظة شدد فيها على «أهمية المناسبة وأهمية دخولنا في مدرسة مريم للتتلمذ على ممارسة التواضع والمحبة وبذل الذات وعيش الاخوة والسلام في عيالنا وفي مجتمعنا»، ثم أُقيم زياح جاب أحياء صور القديمة والميناء، حيث حمل المؤمنون مجسم للسيدة العذراء مريم وتباركوا منه.

{ وإلى كنيسة سيدة النبع في جزين، ترأس المطران إيلي بشارة الحدّاد قدّاس العيد، عاونه فيه كاهن رعية جزين الياس صليبا ولفيف من الكهنة، وحضرت القداس فاعليات اجتماعية ودينية وحشد من المؤمنين من جزين والبلدات المجاورة.

{ بدورهم، تقاطر أبناء دير الأحمر ومنطقتها من انتشارهم في لبنان والعالم كما كل عام في 14 آب حيث طافوا في مسيرة حاشدة في شوارع البلدة حول مريم العذراء – سيدة البرج – في عيد انتقالها بالنفس والجسد الى السماء.. تقدّم المسيرة راعي أبرشية بعلبك دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة وترأس الذبيحة الإلهية التي أقيمت تتويجا للتطواف، وفي محطة منتصف المسيرة في ساحة البلدة بمحاذاة كنيسة مار أكد المطران رحمة أننا «لن نستطيع أنْ نغلب الشر الكبير الذي يهدّدنا في لبنان، إلا بالصلاة والتقوى والتوبة والفضيلة والإيمان، ولم يبق لنا إلا أن نطلب من العذراء، ومن الرب، النجاة فلبنان لن يخلص إلا بثباتنا بإيماننا».

{ وفي قضاء الكورة احتفلت الطوائف المسيحية بعيد رقاد السيدة العذراء، فأقيمت بالمناسبة القداديس الاحتفالية والصلوات، إذ ترأس كاهن رعية القديس نيقولا العجائبية موسى الشاطرية القداس الاحتفالي، وتناول في عظته سيرة السيدة مريم العذراء والبشارة وتواضعها وبذل ذاتها في سبيل الغير، داعيا المؤمنين الى «تحمل عذاباتهم ومعاناتهم والتضرع الى والدة الاله التي تساعد المحتاجين وكل الطالبين لدعمها».. كما احتفل رئيس دير مار أنطونيوس قزحيا الأب مخايل فنيانوس بقداس في كنيسة الدير الأثرية، لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء، عاونه الناسكان الحبيسان الأبوان أنطوان رزق ويوحنا خوند، بمشاركة الأب دانيال العلم وعدد من الرهبان، في حضور وجوه ثقافية وإجتماعية وتربوية ورؤساء بلديات ومخاتير القرى المجاورة. 

{ وأحيت كنائس وأديرة قرى وبلدات قضاء بشري عيد انتقال السيدة العذراء، وأقيمت القداديس الاحتفالية والزياحات، وترأس النائب البطريركي على الجبة المطران جوزيف النفاع قداس العيد في كنيسة سيدة بزعون.. وفي حصرون، توالت القداديس وأُقيمت الزياحات وترأس الخوري انطونيوس جبارة قداس العيد بعد التطواف بتمثال العذراء من كنيسة القديسة حنة مرورا بسوق البلدة الاثري وصولا الى كنسية السيدة وسط البلدة، بمشاركة الاخويات والفرسان والطلائع والشبيبة، على وقع موسيقى مار لابي وسط نثر الورود والارز. وألقى جبارة عظة تحدث فيها عن العيد وانتقال السيدة العذراء، داعيا الى عيش الايمان الحقيقي الذي جسدته مريم في نشيدها التعظيمي.

{ واحتفل رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران ابراهيم مخايل ابراهيم بعيد انتقال السيدة العذراء بالنفس والجسد الى السماء، بقداس احتفالي ترأسه في كاتدرائية سيدة النجاة.

Scan the code