التخطي إلى المحتوى

طقس العرب – يُراقب عن كثب مركز طقس العرب مُخرجات الخرائط الجوية و التي باتت تُشير إلى أن هناك موجة جديدة من الأمطار يُتوقع أن تؤثر على أجزاء واسعة غرب المملكة مع نهاية هذا الأسبوع بمشيئة الله، و قد تطال بعض المناطق الوسطى و لكن بشكل مُتفرق إجمالاً، و يُتوقع أن تترافق بتساقط زخات من البَرَد و الذي قد يكون كثيفاً أحياناً لاسيما فوق رؤوس الجبال و نشاط في الرياح الهابطة.

و يأتي ذلك نتيجة توقعات باندفاع  منخفضات جوية في طبقات الجو العالية و المُتوسطة من جنوب الجزيرة العربية، بالتزامن مع دعم الرطوبة من المناطق الاستوائية بسبب تقدم الحزام الموسمي لتلاقي الرياح إلى أجواء الجزيرة العربية (ITCZ)، و استجابة سطحية للمُنخفضات الحرارية بشكلٍ فعال.

 

 

و في التفاصيل، يُتوقع أن تتركز فرص تكاثر السُحب الركامية خلال الأيام القليلة القادمة على مُرتفعات جازان و عسير و الباحة و قد تطال بعض مرتفعات مكة المكرمة، و تترافق بهطول أمطار مُتوسطة في مُجملها قد يتخللها بعض البؤر الغزيرة أحياناً، كما و يُحتمل تكون بعض السُحب الركامية في نطاقات ضيقة إجمالاً من مُرتفعات تبوك و المدينة المنورة. 

و تشتد الأمطار الموسمية على المُرتفعات الجنوبية الغربية بدءاً من يوم الخميس مع ارتفاع فرص جريان الأودية و السيول في القطاع الجنوبي الغربي على وجه التحديد. 

و بحسب المُتنبئين في طقس العرب يُتوقع أن تتزايد وتيرة الإضطرابات الجوية يوم الجمعة و مطلع الأسبوع القادم بشكل إضافي لتشمل أجزاء عديدة من جنوب غرب المملكة بما فيها جازان و عسير و كذلك الأجزاء الساحلية من المنطقتين، بالإضافة إلى مرتفعات مكة المكرمة و المدينة المنورة و قد تطال بعض مرتفعات تبوك، و تكون هذه الأمطار غزيرة في بعض الأحياء و مُترافقة مع تساقط للبَرَد مما يتسبب بجريان الاودية و الشعاب كما و تُصحب هذه الزخات الرعدية بهبات قوية من الرياح. 

كما و تشمل الأمطار بشكلٍ مُتفرق أجزاء من الوسطى و الشرقية و بخاصة الأجزاء الغربية من مناطق حائل و القصيم و الرياض إدارياً، مع هطول أمطار مُتفرقة، كما و تُصحب هذه الزخات الرعدية بهبات قوية من الرياح مما قد يؤدي إلى تشكل عواصف غُبارية بشكلٍ محلي و مؤقت. 

 

 

 

 

Scan the code