التخطي إلى المحتوى

محمد شاكر ـ مباشر: ذكر تقرير صادر عن شركة أستيكو المتخصصة في مجال إدارة العقارات، أن سوق العقارات في دبي أظهر تفوقاً خلال الربع الثاني من العام الجاري، كما سجلت مبيعات المشاريع التطويرية المكتملة وقيد التنفيذ في أبوظبي نشاطاً غير مسبوق منذ حوالي عقد من الزمن.

ويرصد معلومات مباشر استناداً لبيانات للتقرير، أبرز 20 معلومة عن إيجارات المنازل بدبي وأبوظبي خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من النصف الأول من العام 2023، وهي كالآتي.

1/ ارتفع متوسط أسعار إيجارات الشقق والفلل والمكاتب في دبي  بنسبة 6 بالمائة  و3 بالمائة و6 بالمائة  على التوالي خلال الربع و21 بالمائة و23 بالمائة و25 بالمائة سنوياً.

2/ استمر نمو الطلب من جانب المستأجرين وزيادة عدد الخيارات في سوق مساحات العمل عالية الجودة والهجينة والعمل المشترك لا سيما فيما يتعلق بمساحات الفئة الأولى.

3/  تراجع في معدلات ارتفاع أسعار المبيعات مسجلاً زيادات ربع سنوية بنسبة 2 بالمائة للشقق و3 بالمائة للفلل و4 بالمائة للمكاتب.

4/  من المتوقع أن يستمر الطلب المتزايد من المستأجرين الذين يتطلعون إلى أن يصبحوا ملّاكًا في النصف الثاني من عام 2023 وحتى عام 2024.

 

5/ شهدت إمارة دبي، تسليم ما يقرب من 11 ألف وحدة سكنية في الربع الثاني من عام 2023، و تضم غالبية هذا الرصيد (9400 وحدة) شقة.

6/ في أبوظبي، تمت إضافة حوالي 1400 شقة إلى رصيد الشقق بلإمارة خلال الربع الثاني من عام 2023 .

 

7/ المتوقع تسليم 2200 شقة و850 فيلا إضافية بحلول نهاية العام.

 

8/  يوجد العديد من المشاريع الجديدة أيضاً في مرحلة التخطيط ومن المتوقع الإعلان عنها رسمياً في وقت لاحق من العام 2023 وأوائل عام 2024.

 

9/ تم إطلاق عدد من المشاريع الجديدة للبيع في الربع الثاني من عام 2023.

10/  ارتفعت أسعار الإيجارات ضمن نسب تتراوح ما بين 2 بالمائة و5 بالمائة خلال الربع الثاني من عام 2023.

 

11/ لاتزار مجمعات الفلل الرئيسية هي الأكثر رواجاً، وتحديداً العقارات الموجودة في جزيرتي السعديات وياس، مع زيادة إيجارية تصل إلى 10 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

12/ ظلت المشاريع العقارية متوسطة ومنخفضة الجودة مستقرة نسبياً مع تغيرات رمزية في أسعار الإيجارات.

 

13/ لا يزال رصيد العقارات ذات الجودة المنخفضة يواجه ضغوطاً من العدد المتزايد للخيارات الناتجة عن زيادة العرض.

14/ استمر الطلب القوي على المساحات المكتبية – لا سيما في فئة A/ B+ بسبب اهتمام الشركات القائمة بتوسيع تواجدها أو دخول شركات جديدة إلى سوق أبوظبي.

 

15/ سجل متوسط أسعار مبيعات الفلل في أبوظبي زيادة تقارب 2 بالمائة خلال الربع الثاني.

16/  تستمر مجمعات الفلل الفاخرة والراسخة في التفوق حيث حققت بعض المجمعات نمواً في أسعار المبيعات يقترب من 6 بالمائة.

17/ لاقت المشاريع قيد الإنشاء، ولا سيما المشاريع الرئيسية وعالية الجودة الواقعة في السعديات وجزيرة ياس، إقبالاً لافتاً وسجّلت أسعاراً تتراوح ما بين 1500 و3800 درهم للقدم المربعة.

 

18/ سجلت أسعار إيجارات الشقق في الإمارات الشمالية مكاسب ثابتة بنسبة 1 بالمائة للوحدات النموذجية و2 بالمئة للعقارات الفاخرة في الربع الثاني من عام 2023، وبلغ متوسط التغييرات السنوية 5 بالمائة.

19/  استمر نمو معدلات إيجارات المكاتب في الشارقة بمتوسط زيادة ربع سنوية بنسبة 2 بالمائة و9 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

20/ ظلت أسعار مبيعات الشارقة دون تغيير نسبياً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، على الرغم من تسجيل عدد محدد من المعاملات بالمعدلات المعيارية أعلاه، كما ظل سوق العقارات في العين دون تغيير.

 

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

فيديوجرافيك.. 5 دول عربية بين أفضل 25 وجهة جاذبة للاستثمار الأجنبي بالعالم

فيديوجرافيك.. ماذا تعرف عن “الرخصة الافتراضية” للمستثمر الأجنبي في الإمارات؟

الإمارات تُخطط لبناء منتجع سياحي يُحاكي القمر .. ما التفاصيل؟ (فيديوجرافيك)

 

Scan the code