التخطي إلى المحتوى


© Reuters.

Investing.com – قبل ساعات قليلة من قرار الفائدة المرتقب الذي ينتظره الجميع، والذي دفع الذهب إلى أدنى مستوياته في أكثر من عامين ونصف خلال الفترة الماضية.

وفي المقابل قاد إلى أعلى مستوياته خلال 20 عام، يبدو أن تقلبات شهية المخاطر لن تتوقف في الأسواق العالمية، حيث ارتفعت أسعار المعدن الأصفر تزامنا مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي.

ومن المرجح أن تكون المخاوف بتصاعد حدة الصدام بين روسيا والقوى الغربية عقب إعلان الرئيس بوتين منذ قليل تعبئة جزئية للقوات العسكرية في روسيا سببًا في دفع المستمرين نحو الملاذات الآمنة.

وتترقب الأسواق اليوم الأربعاء قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة والذي تتجه التوقعات بأن يشهد رفعًا في حدود 75 نقطة أساس مع عدم استبعاد زيادة في حدود 100 نقطة أساس.

الذهب الآن

ارتفعت دولار أمريكي خلال هذه اللحظات بأكثر من 10 دولارات دفعة واحدة أو ما يعادل 0.7% وصولا إلى مستويات قرب الـ 1676 دولار للأوقية.

وزاد سعر الذهب في العقود الآجلة بأكثر من 10 دولارات وصولا إلى مستويات أعلى الـ 1680 دولار للأوقية بزيادة في حدود 0.7% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء.

الدولار الآن

وفي المقابل زاد مؤشر الدولار بقوة إلى أعلى مستوياته في أكثر من 20 عام صوب مستويات الـ 111 نقطة ليقترب من مستويات 110.87 نقطة في وقت سابق من تعاملات اليوم الأربعاء.

بينما يرتفع مؤشر الدولار خلال هذه اللحظات بأكثر من 0.4% وصولا إلى مستويات 110.7 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية، خلال تعاملات اليوم.

وتزامنا سقط 0.55% إلى مستويات 0.991 يورو للدولار وتراجع 0.1% إلى مستويات 143.57 ين للدولار، وتراجع الاسترليني 0.3% وانخفض 0.2%.

وفي المقابل من ارتفاع الدولار تراجع العائد على لأجل 10 سنوات بيد أنه لا يزال يتداول قرب ذروة 11 عام عند مستويات أعلى 3.52%.

توقعات الفائدة

من المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي – في ختام اجتماع السياسة، الذي يستمر يومين وينتهي اليوم – أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وسط توقعات من المشاركين في السوق بوجود فرصة بنسبة 19% لزيادة 100 نقطة أساس

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: “عوائد سندات الخزانة المرتفعة والدولار القوي على خلفية التوقعات بشأن سياسات الاحتياطي الفيدرالي الأكثر عدوانية كانا بمثابة رياح معاكسة لأسعار الذهب”.

وأضاف: “قد تكشف التوقعات الأكثر عنفًا من صانعي السياسة مقارنةً بتوقعات السوق الحالية عن موقف أعلى مقابل أسعار الفائدة، والتي قد لا تلقى قبولًا جيدًا من قبل “.

حيازات الذهب

أثّر ارتفاع أسعار الفائدة على جاذبية الذهب؛ لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرّة للعائد.

وتأثرت أسعار الذهب سلبًا من ارتفاع الدولار الأميركي، الذي عادةً ما يجعل السبائك أكثر تكلفة لحاملي العملات الآخرين.

فيما ارتفع عائد سندات الخزانة الأميركية لآجل 10 سنوات فوق 3.5% بالقرب من أعلى مستوى له في أكثر 11 عام منذ 2011.

طبول الحرب

أطلق الرئيس الروسي قنبلة جديدة في الخطاب الذي تم تأجيله، والذي كان من المقرر أن يكون منذ ساعات عقب أنباء اتجاه إقليم دونباس المنفصل للقيام باستفتاء تحديد مصير.

ووجه الرئيس فلاديمير بوتين في هذه الأثناء كلمة للشعب الروسي يتحدث فيها عن مستقبل العملية العسكرية واستفتاءات انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيه إلى روسيا.

وفي الخطاب أعطى الرئيس الروسي أوامره للجيش الروسي بتطبيق عملية التعبئة العسكرية الجزئية، وأمر الحكومة الروسية بتكثيف الدعم للجيش.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “إن المرسوم الخاص بالتعبئة الجزئية ينص على إجراءات إضافية لتنفيذ أمر الدفاع عن الدولة”. ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بشأن التعبئة الجزئية، وتم نشر الوثيقة على موقع الكرملين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.