gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى

من لا يعرف صائدي الأشباح. هذا الفريق الذي يرتدي خلف ظهره سلاحه المصاد للاشباح و يسعون للقضاء علي الاشباح التي لا تتوقف عن شعوذة كل شئ. سواء قد عرفتهم من خلال الافلام او الرسوم المتحركة. فبالتاكيد تعلم ان اهم ما يميزهم هو الحس الفكاهي للشخصيات و شكل الاشباح الغير مخيف و الطريف ايضًا.

يقدم لنا ستوديو I11Fonic  تجربة لعب جماعي جديدة في عالم صائدي الأشباح (Ghostbusters). حيث يمكن ان تكون الصائد أو الشبح. و لكن هل فكرة اللعبة كانت كافية؟

محتوي اللعبة :

تتألف Ghostbusters: Spirits Unleashed من طور واحد وحيد. و هو طور 4 ضد 1. حيث يتحد اربعة لاعبين لتحرير المكان من الشبح. و الذي يتحكم به لاعب آخر و يحاول من خلاله شعوذة كل شئ في المكان.

كما تملك اللعبة قصة لا تشكل أسلوب اللعب الأساسي لكنها من المفترض أن تفصلك بمشاهد سنيمائية لشخصيات من عالم الفيلم الأصلي تشرح لك أمر ما أو حدوث أمر مفاجئ مثل أن يسكن الشبح أحد الشخصيات. لم تكن القصة مبهرة و لا تجذب اللاعب بشكل كبير. بل وضعها بهذا الشكل يعطي اللاعب فرصة لتجاهلها بشكل كامل.

اللعب كصائد أشباح:

لا تحتوي Ghostbusters: Spirits Unleashed علي تفاصيل عميقة في هذا الجانب. أولًا، يوجد في اللعبة 5 خرائط فقط يكمن الاختلاف بينهم في بيئة و مكان اللعب فقط و لا يوجد ما يميز خريطة عن الأخري.

يملك صائدي الأشباح عتاد خاص للإصطياد. يتكون من السلاح الرئيسي و الذي يستخدم لضرب الأشباح. هذا السلاح لا يقتلهم لكنه يشل حركتهم و يمكنك من التحكم بهم و توجيههم ناحية المصيدة لحبسهم. و هنا يكمن التحدي الذي يواجه صائدي الأشباح. حيث عليك أن تُلقي بالمصيدة علي الأرض و فتحها ومن ثم حبس الشبح بداخلها.

لذلك التعاون مهم للغاية بين اللاعبين فعلي أحدهم تجهيز المصدة و علي الآخرين تحجيم الشبح. كما أن هناك عدة ادوات أخري تساعد في عملية الإصطياد لكن يعد السلاح البروتوني و المصيدة هم أساس هذا الدور.

عند اصطياد و حبس الشبح لن ينتهي الدور حينها. فإنه يعود مرة أخري من خلال بوابات الـRift المتواجدة بشكل عشوائي في الخريطة. و علي صائدي الأشباح تدمير جميع البوابات حتي لا يعود الشبح بعد اصطياده مرة أخري. يملك الصائدين أداة مخصصة لهذا الغرض و هي حساس تشتد إضائته كلما اقتربت من بوابات الـRift أو الشبح.

جميع الأدوات تملك تطويرات و بالأخص الأسلحة. حيث يوجد أكثر من سلاح يتم فتحهم من خلال تطور مستوي الشخصية. بالإضافة إلي تطوير أجزاء في السلاح لزيدة الضرر علي الأشباح أو البوابات و ما شابه ذلك. و التي لا تشكل فارق كبير في أسلوب اللعب عدا إضافة بعضًا من السرعة في إنهاء المرحلة. كما أن عدد التطويرات ليس بالعدد الضخم.

اللعب بصائد أشباح لا يحمل الكثير من التنوع. و كان بالإمكان استغلال وجود أربعة لاعبين في فريق واحد لإضافة مهام أخري يمكنهم التعاون فيما بينهم لإتمامها. يوجد بالفعل بعض المهام التي يمكن للاعبين تفيعيلها قبل الانطلاق نحو المكان المسكون. لكنها غير محفزة علي الإطلاق. حيث أنها تمثل مهام بسيطة كقتل عدد محدد من الأشباح وحدك. و المكافئة هي زيادة سريعة في مستوي الشخصية و الذي قد يمثل أمر مثير للاعب حتي يصل إلي مستوي محدد يشعر فيه انه لا يري اختلافًا كبيرًا عما كان في السابق.

اللعب كشبح

هنا تظهر متعة اللعبة. حيث يواجهك تحديات صعبة و عدة نشاطات مسلية للغاية. حيث تتحكم أنت في الشبح. دور الشبح هو السيطرة علي المكان و جعله مسكونًا بالكامل. يتمتع الشبح بحرية مطلقة في الحركة حيث يمكنك الطيران في أنحاء المكان بانسيابية تامة.

يملك الشبح الإمكانية تلبس الأشياء و التخفي في شكلها. حيث توفر لك Ghostbusters: Spirits Unleashed الحرية المطلقة في تلبس ما تشاء من لوحات أو كراسي أو حتي تماثيل المتحف. كما يمكنك سحر الأشياء و جعلها تتحرك من تلقاء نفسها مما يزيد من السيطرة علي المكان. أيضًا علي الشبح ذعر و تخويف البشر الموجودين من خلال ضربهم بموجات شبحية و الظهور امامهم حتي يصيبهم الذعر بشكل كامل و يرحلون.

أما عن بوابات الـRifts فيمكنك الامساك بها و إخفائها في أي مما تشاء من الأشياء الموجودة في المكان. و عليك الحفاظ عليها و منع الأربعة لاعبين من تدميرها حتي تتمكن من العودة مجددًا إذا تم اصطيادك.

يملك الشبح عدة قدرات تتلخص في ضربات عادية و قدرات خاصة. مثل التحرك بسرعة أو اطلاق اعصار من المواد اللزجة التي تعيق حركة صائدي الأشباح. و هذا يمثل جزء كبير من دورك في إعاقة حركة اللاعبين و منعهم من تدمير البوابات و تدمير عتادهم.

كما يوجد 5 أنواع من الأشباح يتم فتحهم مع الارتفاع بمستوي الشبح. قد لا يكون هناك تنوع كبير بعد فتح كافة الأشباح لكن التنوع المجود بالخمسة أشباح مميز و مسلي للغاية.

الأداء التقني و الرسوميات

Minimum system requirements:
CPU:
Intel® CPU with at least 4 threads, 2.3GHz or greater (or similar AMD CPU)
RAM:
8 GB RAM
GPU:
GeForce GTX 670 and/or AMD Radeon HD 7970
OS:
Microsoft Windows 10, 64-bit
STO:
15 GB

تم تجربة اللعبة علي جهاز أقوي من المتطلبات الدنيا للعبة علي إعدادات (High). رغم ذلك, واجهت عدة مشاكل و تقطيع و معدل إطارات غير مستقر إطلاقًا قد يسقط 10 إطارات كاملة أو أكثر فجأة. أما علي إعدادات (Medium) فكانت مستقرة.

أما عن الرسوميات فاللعبة تقدم مستوي رسومي مقبول. فهول ليس بالامر الذي يميز اللعبة ولا أنه أمر يعيبها. لكنها تميزت في ألوانها المريحة للعين.

إيجابيات اللعبة

  • قد تكون اللعبة مناسبة لخمسة أصدقاء يريدون قضاء عطلة نهاية الإسبوع في تجربة مختلفة و يتناوبون فيما بينهم علي دور الشبح.
  • اللعب كشبح صعب لكن مسلي للغاية و يملك عدة أفكار مميزة. و يملك تنوع أكبر من ما يملكه دور صائد الأشباح.
  • تحتوي اللعبة علش شخصيات من العالم الرئيسي المعروف من السينيما و الكرتون. لمن عاهد الفيلم الأصلي, فسيحب كثيرًا رؤية هذه الشخصيات و التفاعل معها باستمرار.
  • اللعبة تحتوي علي عروض سينيمائية تحكي قصة و تتطور علي مدار لعبك و ارتفاع مستواك. بعضها شيقة و ستحب الاستماع إليها.

عيوب اللعبة

  • قلة الأفكار في دور صائد الأشباح. حيث لا يحتوي هذا الدور علي تحديات صعبة و ستجد نفسك تقوم بالأمر ذاته في كل دور. كما أنه ليس هناك ما يميز العمل كفريق أو العمل بشكل فردي. فكلاهما يؤدي إلي نفس النتيجة.
  • دور الشبح هو محور اللعبة. حيث ييغيب الموازنة بين الدورين و تجد أن كل مرحلة تعتمد بشكل كبير علي مهارة الشبح في استغلال البيئة المحيطة لتشتيت الصائدون و الهروب من المصيدة و تجنب تلقي الضربات.
  • قلة عدد الخرائط في اللعبة. حيث تتألف من خمسة خرائط مختلفة عن بعضها بشكل ملحوظ لكن قلت عددها يشعرك بالتكرار خاصة إذا صادف اللعب في نفس الخريطة عدة مرات متتالية.
  • الأداء التقني المهزوز و الغير مستقر.
  • قلة المحتوي حيث تملك Ghostbusters: Spirits Unleashed طور واحد فقط كما ذكرنا. لا يوجد أي نشاطات أخري يمكن للاعب قضاء وقته فيها سوا التجول في مبني صائدي الأشباح بلا جدوي.
  • السعر المرتفع مقابل المحتوي المقدم من اللعبة مبالغ فيه علي بعض المنصات. حيث يصل إلي 35$ علي منصة بلايستيشن.

هل أرشح لك لعبة Ghostbusters: Spirits Unleashed؟

يمكننا القول أنها قد تكون تجربة جيدة لخمسة أصدقاء يريدون بعض التغيير. فلا أرشحها إذا كنت تنوي تجربتها بشكل فردي.

كما أن سعرها مرتفع علي منصة بلايستيشن. الوضع مختلف علي منصة الحاسب الشخصي فهي متاحة مقابل 18$ علي متجر إيبيك. لكن بالنظر إلي المتاجر ستجد ألعاب تشبهها كثيرًا مثل لعبة Dead by Daylight و التي تقدم نفس الأفكار و محتوي أكبر.

قد يتغير الأمر إذا حصلت اللعبة علي محتوي إضافي مميز في الوقت القريب و بسعر جيد. لم يدلي المطورين بأي تصريح يخص هذا الأمر بعد.

أسلوب اللعب – 6

قيمة مقابل سعر – 5

الأداء التقني – 6

القصة – 6

الرسوميات و الألوان – 7

6

مقبولة

فكرة و عالم صائدي الأشباح تملك قابلية كبيرة لإنتاج لعبة مميزة تجذب اللاعبين. لكن فقر المحتوي و عدم الموازنة بين دور الصائد و الشبح كانو أبرز ما أفسدو تجربة لعبة Ghostbusters: Spirits Unleashed. ما لا ينعكس علي سعرها المرتفع علي بعض المنصات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *