التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد : كشف عضو الهيئة السعودية للمهندسين “المهندس عبدالغني الجند ” ، عبر برنامج “سيدتي” ، عن كيفية العلاج المبكر للتشققات بالمنازل ، في تعليقه على مقطع فيديو نشرته صحيفة “المرصد” ، لمواطن يشكو من حدوث تصدعات وتشققات في الحوائط بسبب انهيار الأرضية بالفيلا الخاصة به ، عقب استلامها بفترة قصيرة .

وقال المهندس عبدالغني الجند ، إنه من الجانب الفني في هذه المشكلة ، إنه حدث في هذا المنزل هبوط للأرض تحت المبنى بسبب ضعفها .

وتابع ، حل هذه المشكلة ، هو عمل حقن التربة، وذلك عبر مجموعة من الثقوب يتم عملها حول المبنى وداخله بالطابق الأرضي ، ثم تُضخ مواد أسمنتية سائلة لزجة داخل هذه الثقوب بضغط عالي .

وأردف ، ننتيجة الضغط العالي تنتشر هذه الأرض ، وتسد الفراغات والفجوات تحت المبنى تملأها تماماً ، ثم عندما تتصلب هذه المواد الأسمنتية تصبح الأرض صلبة تماما ويتوقف الهبوط. .

وأكد ، أنه على أي شخص يظهر في منزله هبوط يجب أن يعمل على علاجه بسرعة لأنه إذا تأخر في العلاج ، فالمشكلة تزيد .

وأضاف ، الهبوط أولا يظهر في الجدران وإذا لم يتم معالجته ينتقل الهبوط إلى الأسقف وفي الجبسية والبلاط ، وتصبح المشكلة كبيرة .

وأشار إلى أن الحقن الذي يتم لعلاج الهبوط في الجدران تكون تكلفته بناءا على كمية الأسمنت التي سيتم ضخها وفقا لدرجة الهبوط ، فإذا كانت بسيطة وتم العمل على حلها مبكرا لن تتكلف كثيرا ولكن إذا لم يتم حل المشكلة مٌبكرا فبدلا من أن تدفع ألف ستدفع 4 آلاف .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.