التخطي إلى المحتوى

فهرس المحتويات

من الشائع أن تصادف خطأ 404 في ووردبريس أو “الروابط الدائمة لموقع WordPress لا تعمل” على موقع الويب الخاص بك إذا لم يتم صيانته بشكل مناسب. ولكن هناك أوقات يكون فيها موقع الويب الخاص بك قيد الصيانة، وسيتم توجيه زوارك تلقائيًا إلى صفحة خطأ 404.

من المحتم في أي وقت أن تضطر إلى إصلاح خطأ 404 في ووردبريس أو خطأ لم يتم العثور على الصفحة في موقع الويب الخاص بك على WordPress. يمكن أن يؤثر كل شيء بدءًا من عدم توافق المكونات الإضافية plugins إلى تغيير الارتباطات الثابتة slugs في كيفية عرض الأشخاص للمحتوى الخاص بك.

إنه آخر شيء تريد أن يراه الزائرون والعملاء على موقع الويب الخاص بك، وقد يكون أمرًا مزعجًا للغاية بالنسبة للمبتدئين. دعونا نتحدث قليلا عن خطأ 404 في ووردبريس.


المقصود بخطأ 404 أنه لا يمكن للمستخدم العثور على محتوى معين على موقع الويب. على الرغم من اتصال المستخدم بخادم موقع الويب بنجاح، إلا أنه لم يتمكن من العثور على الملف المطلوب نظرًا لعدم وجود مصدر في عنوان URL هذا.

على سبيل المثال، إذا حاول المستخدم الوصول إلى عنوان URL من صفحتك غير موجود، فسيحصل على صفحة خطأ 404 لأن الطلب request غير متاح. يمكن أن يحدث هذا حتى إذا قمت بتغيير أو إخفاء عنوان URL من العرض لتحرير المحتوى. أو ربما تنشر منشورًا بعنوان URL طويل، والذي قمت بتقصيره لاحقًا.

في أي وقت يتم فيه استخدام عنوان URL القديم، تظهر صفحة 404 أو خطأ 404 في ووردبريس. هذا لا يحدث لمدونات فقط. يمكن أيضًا أن تتأثر الصفحات أو الصور أو مقاطع الفيديو أو ملفات CSS أو JavaScript المفقودة.

“اقرأ أيضاً: الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين“


كيف يحدث خطأ 404 في ووردبريس؟

تُستخدم أكواد حالة HTTP للتواصل مع مستخدمي موقع الويب الخاص بك. عادةً ما يعرض خادم موقع الويب رمز حالة HTTP المناسب عندما يحاول الزائر تحميل صفحة ويب.

هناك العشرات من أكواد حالة HTTP المختلفة (HTTP status codes)، يتم استخدام كل منها في مواقف مختلفة. لذلك، في هذه الحالة إذا كانت صفحة الويب المطلوبة متاحة، فسيتلقى متصفح الويب الخاص بالزائر كود حالة HTTP 200 من خادم موقع الويب الخاص بك. ولكن في حالة عدم توفر صفحة الويب المطلوبة، يتم إنشاء كود حالة 404 HTTP.

“اقرأ أيضاً: الربح من جوجل بلاي“


ما الذي يسبب خطأ 404 غير موجود في WordPress؟

خطأ 404 ليس هو الأسوأ. الجميع يحصل عليه في وقت أو آخر. تصبح مقلقة فقط عندما تتداخل مع وظائف موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يحدث هذا الخطأ بسبب تصرفات مالك الموقع أو تصرفات المستخدمين.

بصفتك مالك موقع:

  • لم يتم تحميل المحتوى على الصفحة.
  • الانتقال من اسم مجال إلى آخر دون تغيير الروابط.
  • عدم توافق المكوِّنات الإضافية plugins الذي يؤدي إلى تعطل عناوين URL.
  • حذف أو إخفاء المحتوى بعد نشره.
  • إلغاء تثبيت مكون إضافي كان يتحكم في عناوين URL للمحتوى.

كزائر للموقع

  • تم إدخال URL أو نسخه بشكل غير صحيح.
  • عنوان الرابط خاطئ.

“اقرأ أيضاً: كيفية ربح المال من بلوجر“


اختلافات رسائل خطأ 404 في ووردبريس والمواقع الأخرى

المتصفحات المختلفة تعطي رسائل خطأ بشكل مختلف. على Google Chrome، ما تراه هو هذا الخطأ:

خطأ 404 في جوجل كروم

تتشابه الرسائل الأخرى من مختلف المنصات. يمكن أن تشمل:

  • لم يتم العثور.
  • خطأ 404.
  • 404 غير موجود (404 Not Found).
  • هذه الصفحة لا يمكن إيجادها.
  • لا يمكننا العثور على الصفحة التي تبحث عنها.
  • خطأ HTTP 404.
  • لم يتم العثور على عنوان URL المطلوب على هذا الخادم.

يمكن لمالكي المواقع اختيار أن يكونوا استباقيين من خلال تخصيص صفحة خطأ 404 في WordPress. هذا هو ما يظهر بدلاً من المتصفح البديل، والذي يسمح لمالك الموقع بتقديم مزيد من المعلومات.

قد يختار البعض إعادة توجيه المستخدم إلى الصفحة الفعلية. على الرغم من ذلك، يتم ذلك غالبًا عندما يقوم المطور بتغيير عنوان URL عن قصد ويقوم بإنشاء إعادة توجيه 301.

“اقرأ أيضاً: الربح من ووكومرس على ووردبريس“


ما هي تأثيرات خطأ 404 على موقع WordPress الخاص بك؟

لم يتم العثور على الصفحة، يمكن أن تؤثر أخطاء 404 على تحسين محركات البحث. تعد هذه الأنواع من الأخطاء ضارة لمحركات البحث SEO لأن محركات البحث لا تحب رؤية مواقع الويب التي بها هذه المشكلة تحديدًا.

بدون تحديد، تمنع أخطاء 404 عناكب الزحف لمحركات البحث من محتوى موقعك على الويب. هذا لأن عناكب الزحف غالبًا ما تتبع الروابط الداخلية عبر موقع ووردبريس الخاص بك. باستخدام صفحة خطأ 404، تفترض محركات البحث أن الصفحة خالية من المحتوى.

سيتلقى الزوار الذين يتبعون رابطًا على موقع ويب آخر يتصل بصفحة على موقعك بعنوان URL خاطئ رسالة خطأ 404 في ووردبريس. هذا يمكن أن يؤدي بك إلى فقدان حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك. نتيجة لذلك، لن يؤدي إلى إنشاء link equity لترتيب أعلى في البحث.

والأهم من ذلك، يتأثر الزوار سلبًا بأخطاء 404. عندما يزور الأشخاص موقعك، فإنهم يتوقعون ظهور الصفحة الصحيحة عند النقر فوق الرابط لأن خطأ 404 يمنع الزوار من الوصول إلى صفحات الويب المطلوبة في WordPress.

عندما يصبح 404 متكررًا جدًا، سيغادر الزوار الموقع وقد لا يعودون أبدًا. هذا يحرمك من فرصة تحويل الزوار إلى عملاء.

“اقرأ أيضاً: 10 مواقع وظائف العمل عن بعد“


إصلاح خطأ 404 في ووردبريس

يمكن أن يكون التعامل مع خطأ 404 مجزيًا للغاية. قد يكون الأمر صعب في محاولة معرفة مصدر المشكلة. ولكن سيكون من دواعي سرورك أن يكون موقعك يعمل بالشكل المطلوب بدون أخطاء غريبة.

قبل أن نمضي قدمًا، هناك شيء واحد مهم جدًا يجب القيام به قبل محاولة إصلاح خطأ 404 في ووردبريس هو عمل نسخة احتياطية من ملفاتك! في حالة حدوث خطأ ما، ستكون قادرًا على الرجوع مرة أخرى دون فقد المحتوى الخاص بك.

الآن، سننتقل إلى الطرق العملية لإصلاح صفحات خطأ 404 في WordPress.

تحديث الروابط الدائمة Permalinks الخاصة بك

يتضمن إصلاح عناوين URL القيام بذلك يدويًا عن طريق الانتقال إلى الروابط الدائمة في الإعدادات وحفظ التغييرات. يكون أكثر قابلية للتطبيق مع رسائل الخطأ 404 التي تظهر بعد الترحيل من نطاق إلى آخر.

تحتاج إلى الانتقال إلى الروابط الدائمة الخاصة بك في قسم الإعدادات، وتحديد الخيار المفضل وحفظ التغييرات. هذا يحل بعض المشاكل التي تحدث داخل WordPress.

تحديث الروابط الدائمة في ووردبريس
تحديث الروابط الدائمة في ووردبريس

في الواقع، أحيانًا يؤدي النقر ببساطة على “حفظ التغييرات” دون تغيير أي شيء إلى إجبار WordPress على إعادة تهيئة الروابط الدائمة. إنه في الواقع يحل الكثير من المشكلات المتعلقة بعنوان URL وهو أول شيء يتحقق منه العديد من المطورين.

يوصى عادةً بضبط الروابط الدائمة كخطوة أولى قبل تجربة المكونات الإضافية plugins. إذا استمر ظهور الخطأ نفسه لبعض الصفحات، فقد يتم تخزينها في ذاكرة التخزين المؤقت بواسطة المستعرض الخاص بك. قد تحتاج إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح قبل ظهور التغييرات.

استخدام الإضافات plugins في WordPress

استخدام الإضافات plugins في WordPress
استخدام الإضافات plugins في WordPress

يحدث هذا عند إعداد عمليات إعادة التوجيه 301 للمحتوى الذي تمت إعادة تسميته أو نقله أو حذفه. يظهر خطأ 404 في ووردبريس أحيانًا بسبب تغيير عنوان URL الخاص بالمحتوى، أو بسبب تعديل المصادر الموجودة على الصفحة أو حذفها أو نقلها يدويًا إلى مكان آخر.

وبالتالي، يحاول الزوار الانتقال إلى الموقع القديم أو استخدام عنوان URL القديم. غالبًا ما يكون إعادة توجيههم تلقائيًا إلى الصفحة الجديدة إذا كانت موجودة هو أفضل حل.

بالنسبة للمكونات الإضافية plugins، يمكنك الانتقال إلى لوحة التحكم الخاصة بك ثم إلى إضافات. أدخل 404 في البحث عن الكلمات الرئيسية. تتضمن بعض هذه المكونات الإضافية Redirection و 404 إلى 301 والمزيد.

المكوّن الإضافي Redirection موجود منذ فترة، ولا يزال يتلقى تحديثات، مما يجعله مناسبًا جدًا لموقعك على الويب.

انقر فوق تثبيت وتنشيط مكون إضافي محدد مثل 404 redirect to homepage “إعادة توجيه 404 إلى الصفحة الرئيسية”. يتم تمكينه افتراضيًا ثم يظهر في القائمة الخاصة بك. سيعرض عنوان URL 404 بعد ذلك قائمة بجميع الروابط أو حركة المرور الواردة إلى صفحاتك غير الموجودة.

بهذه الطريقة، يمكنك تتبعها ومعرفة عدد الزيارات التي تحصل عليها صفحات معينة.

ستكتشف هذه المكونات الإضافية خطأ 404 في ووردبريس، وعندما يحدث، أعد توجيه كل صفحة من صفحات 404 إلى الصفحة التي تحددها، وعادةً ما تكون صفحتك الرئيسية. يمكن أيضًا استخدام أي صفحة أو منشور آخر، مما يحافظ على تفاعل الزائرين ويقيك من فقدانهم.

ستعيد هذه المكونات الإضافية توجيه خطا 404 في WordPress بمجرد اكتشافه وقبل أن يعثر عليه Google. خلاف ذلك، قد يهبط روبوت Google على 404 أولاً مما قد يضر SERPs.

استخدام أدوات مشرفي المواقع Google Search Console

يمكنك أيضًا العثور على خطأ 404 ووردبريس من خلال أدوات مشرفي المواقع من Google. يمكنك استعراض 404 هنا وإصلاحها عن طريق إعادة توجيههم.

في بعض الأحيان، يكون سبب الخطأ هو الاختلاف في اسم الدومين للصفحة التي يجب أن تكون على الموقع وما هو متاح حاليًا. قد يكون هذا بسبب تغيير في الموقع.

لا يتطلب إصلاح هذه الحالة بالضرورة مكونًا إضافيًا. يمكنك استخدام ملف “.htaccess” إذا كان مضيفك يستخدم خادم Apache.

يمكن أن تساعد هذه الخطوات في إصلاح خطأ 404 في WordPress. ومع ذلك، يمكنك الوصول إلى خدمة دعم WordPress للحصول على المساعدة إذا استمرت. قد يساعدك أحد مطوري WordPress العديدين.

شيء آخر يمكنك القيام به هو إنشاء صفحة 404 الخاصة بك وتخصيصها لمساعدة زوارك في العثور على طريقهم للعودة إلى موقع الويب الخاص بك. المكونات الإضافية مفيدة أيضًا هنا. مثال على ذلك هو المكون الإضافي 404Page plugin، على سبيل المثال.

“اقرأ أيضاً: أفضل مواقع الربح من كتابة المقالات 2022“


لسوء الحظ ، سيحدث خطأ 404 في ووردبريس على موقعك سواء أعجبك ذلك أم لا. نوصي بإنشاء طريقة عمل قوية لمراقبة هذه الأنواع من المشكلات وتصحيحها ووضع جدول دوري لإصلاح هذه المشكلات يدويًا. الأدوات التلقائية ليست دائمًا الأكثر موثوقية.

إذا كان هذا قد ساعدك، أو كان لديك توضيحات إضافية، فيرجى إخبارنا بذلك في التعليقات أدناه.

Scan the code