التخطي إلى المحتوى

استفسر جوسفالدو فيريرا المدير الفني لنادي الزمالك عن سبب مشاركته في الدور التهميدي الأول من دوري أبطال أفريقيا، بالرغم من الفوز بلقب الدوري، في حين يشارك الأهلي صاحب البطاقة الثانية بداية من دور الـ32.

الزمالك حقق لقب الدوري المصري للمرة الثانية على التوالي متفوقا على الأهلي الذي لعب نهائي دوري أبطال أفريقيا 3 مرات على التوالي.

بينما يمتلك الزمالك أفضلية محلية خلال الموسمين الماضيين، استطاع الأهلي أن يتفوق في دوري أبطال أفريقيا.

كيف تأهل الأهلي والزمالك؟

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم في يونيو الماضي، أنه نظرا لعدم إمكانية انهاء الدوري قبل الموعد النهائي لتحديد الأندية المشاركة في بطولات إفريقيا سيتم الاعتماد على نتائج الدور الأول في تحديد الأندية المشاركة أفريقيا.

بناء على نتائج الدور الأول جاء الزمالك في المركز الأول بجدول الترتيب، ثم الأهلي ثانيا، وشاركا معا في دوري أبطال أفريقيا.

وقال فيريرا في تصريحاته عقب الخسارة في كأس سوبر لوسيل: “: كيف يشارك الزمالك بطل الدوري في التمهيدي بدوري الأبطال في حين أن أندية أخرى حصلت على المركز الثالث لا تخوض هذا الدور في البطولة”.

وفي الجانب الآخر، شارك بيراميدز وفيوتشر في الكونفدرالية.

الرد على فيريرا

يعتمد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في إجراء قرعة الأدوار التمهيدية على إجراء القرعة بعد تحديد الأندية المتنافسة، التي طلبت المشاركة في دوري الأبطال وحصلت على هذا الحق، ثم تم اعتماد رخصة المحترفين الخاصة بها.

خلال الموسم الجديد 2022-2023، اعتمد كاف مشاركة 58 ناد في البطولة، وبناء على ذلك فإنه كان بحاجة إلى منح 6 أندية بطاقة التأهل المباشر للدور المتهيدي الثاني (دور الـ32) من البطولة.

اختيار الأندية التي تأهلت مباشرة إلى الدور التمهيدي الثاني جاء بناء على تصنيف الخمس سنوات الذي يصدر من جانب الاتحاد الإفريقي، وهو يعتمد على نتائج كل فريق في النسخ الخمس الأخيرة من بطولات الأندية.

يتصدر الأهلي التصنيف بناء الذي صدر قبل انطلاق الموسم الحالي، ومن بعده الوداد البيضاوي، الترجي التونسي، الرجاء البيضاوي، صنداونز، وهؤلاء 5 أندية ضمنوا التأهل مباشرة بسبب تصدرهم التصنيف، فيما كانت المنافسة على المقعد السادس.

تساوى الزمالك وتي بي مازيمبي في المركز الثالث، حيث امتلك كل منهما على 43 نقطة، غير أن بطاقة التأهل المباشر ذهبت مباشرة إلى الفريق الكونغولي بسبب تفوق مازيمبي في الموسم الماضي، حيث جمع 15 نقطة من وراء التأهل إلى نصف نهائي الكونفدرالية، فيما حصل الزمالك على 10 نقاط من توديع دوري الأبطال في دور المجموعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.