gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: روى الكاتب علي الجحلي، كيف أثرت كلمة قالها طبيب على حالة شقيقه مريض السرطان، ما أدى لضعف مقاومته للمرض ووفاته.

مرض السرطان

وقال خلال مقال له منشور في صحيفة ” الاقتصادية ” بعنوان “نفسية المريض” توفي أخي رحمه الله بعد معاناة مرض السرطان، هذا المرض العجيب له مراحل ويتعافى منه أعداد متزايدة مع التقدم العلمي، لكنه يظل كابوسا مخيفا لكل الأسر التي تقع ضحية هذا المرض عندما يصيب أحد أفرادها. أذكر أن أخي كان متفائلا جدا لدرجة استغرب منها الأطباء، وكان أحدهم يردد عبارة كلما شاهده وهي، “المريض المبتسم”، وهو طبعه غفر الله له.

كلمة الطبيب

وتابع ، قبل ثلاثة أشهر من وفاته قال أحد الأطباء بصوت مسموع في الممر المجاور لغرفة أخي، إن حالته ميؤوس منها، تحولت الابتسامة فجأة إلى حالة من الحزن واستطاع المرض أن ينتصر في المرحلة الأخيرة من حياته. يقول أبناؤه إن هذه القشة غيرت مسار حياته وتعامله مع المرض، فرغم المواجهة القوية في البداية ومنتصف الإصابة أدت كلمة ـ غير مقصود له أن يسمعها ـ إلى إنهاء مقاومته وقدرته على تحدي المرض العضال.

الحالة النفسية

وأضاف، ندعو له ولجميع المتوفين بالمغفرة والرحمة، ونستخلص العبر مما شاهدناه في حالته وحالة عدد غير قليل من المرضى الذين يفقدون القدرة على المقاومة، بسبب حالتهم النفسية التي قد تصنعها الظروف أو الشخصية ذاتها. أمر فطن له كثير من المستشفيات التي تتعامل مع مثل هذا المرض، فقامت بإيجاد قنوات ترفيه وإسعاد ودعم للمرضى سواء داخل المستشفيات أو خارجها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *