التخطي إلى المحتوى


12:51 م


الخميس 24 نوفمبر 2022

كتبت- شيرين صلاح:

شهدت أسعار الذهب في مصر قفزة تاريخية ليتخطى سعر الجرام 1380 جنيهًا خلال تعاملات اليوم الخميس، مسجلا أعلى مستوى له على الإطلاق، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار بالبنوك، وفقا لقول نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وارتفع سعر صرف الدولار بأكثر من 4 جنيهات خلال الأسابيع الماضية بالبنوك نتيجة اتخاذ المركزي حزمة من الإجراءات الاستثنائية ألا وهي تحرير سعر الدولار.

وينصح نجيب المواطنين خلال الفترة الحالية الزبائن بالبيع، موضحا “أن الأكثر استفادة حاليا من ارتفاع سعر الجرام، الزبون اللي اشترى من فترة وسعر الجرام أقل من ألف جنيه وحاليا السعر تخطى الـ 1300 جنيه”.

وذكر نجيب أن حالة السوق حاليا ضعيفة بعد القفزة الكبيرة في سعر الجرام، والزيتون في حالة ترقب للسعر لإمكانية أن يستمر في الصعود أم يستقر عند نفس المستويات الحالية.

وأشار إلى أن “حاليا اللي بيشتري هو المضطر، بمناسبة خطوبة أو زفاف ويحاول أيضا تقليل ما يتم شرائه بسبب الزيادة الكبيرة في الذهب”.

عن توقعات الأسعار خلال الفترة المقبلة، فإنه لا أحد يستطيع توقع إلى أين يتجه سعر الذهب في مصر سواء صعودا أو هبوطا، وذلك في ظل عدم استقرار سعر صرف الدولار بمصر، بالإضافة إلى اقتراب موعد اجتماع البنك المركزي الأمريكي وتحديد لأسعار الفائدة الجديدة في ديسمبر المقبل والتي تؤثر على السعر العالمي للمعدن الأصفر، وفقا لقول ناجي فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وكان الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي”، في بداية نوفمبر الجاري، رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75%، للمرة السادسة هذا العام، وللمرة الرابعة على التوالي بنفس النسبة.

ووصل مستوى سعر الفائدة في البنك المركزي الأمريكي بعد هذا الرفع إلى بين 3.75 و4%.

Scan the code