gtag('config', 'G-7WKYR7JNG2'); التخطي إلى المحتوى

VirtualBox

فيرتشوال بوكس، باستخدام برنامج VirtualBox، يمكنك بسهولة تثبيت واختبار أنظمة تشغيل متعددة. سنوضح لك كيفية إعداد Windows 10 و Ubuntu Linux كجهاز افتراضي.

فهرس المحتويات

فيرتشوال بوكس، باستخدام جهاز افتراضي مثل VirtualBox، يمكنك تثبيت أنظمة تشغيل متعددة تقريبًا  دون الحاجة إلى شراء أي جهاز جديد. ربما سمعت عن أجهزة افتراضية (VM)، لكنك لم تجربها بنفسك أبدًا. قد تشعر بالخوف من أنك لن تقوم بإعداده بشكل صحيح أو لا تعرف مكان العثور على نسخة من نظام التشغيل المفضل لديك (OS). VirtualBox هو أفضل جهاز افتراضي للمستخدمين المنزليين، ويمكنك استخدام برنامج المحاكاة الافتراضية هذا بمساعدتنا.


VirtualBox هو جزء من برنامج تم نشره بواسطة Oracle. يسمح لك بمحاكاة نظام التشغيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك واستخدامه كما لو كان يعمل على أجهزة حقيقية. سوف تكتشف الكثير من الاستخدامات للأجهزة الافتراضية .

إذا كنت ترغب في تجربة Linux، فيمكنك تثبيته في جهاز افتراضي دون التعرض لخطر إفساد التثبيت أو التمهيد المزدوج. أو يمكنك العبث بالبرامج الخطرة أو الاختراق دون تعريض جهاز الكمبيوتر للخطر. ربما تحتاج إلى تشغيل نسخة افتراضية من نظام تشغيل أقدم لأسباب تتعلق بالتوافق. مهما كان السبب، فإن برنامج VirtualBox هو الطريقة الأسهل والأكثر أمانًا لتثبيت “كمبيوتر جديد” على جهازك دون أي مخاطر. وهو مجاني للمستخدمين المنزليين.


كيف تعمل الأجهزة الافتراضية؟

يعمل الجهاز الظاهري كعملية في نافذة تطبيق n، على غرار أي تطبيق آخر،  على  نظام  تشغيل  الجهاز الفعلي. تتضمن ملفات المفاتيح التي تشكل جهازًا افتراضيًا ملف السجل وملف إعداد NVRAM وملف القرص الظاهري وملف التكوين.

تستخدم المحاكاة الافتراضية برنامجًا لمحاكاة الأجهزة الافتراضية التي تسمح بتشغيل أجهزة افتراضية متعددة على جهاز واحد. تُعرف الآلة الفعلية باسم المضيف بينما يُطلق على الأجهزة الافتراضية التي تعمل عليها اسم الضيوف.

برنامج Hypervisor، المعروف أيضًا باسم مراقب الجهاز الظاهري أو VMM، هو  برنامج يقوم بإنشاء وتشغيل أجهزة افتراضية  (VMs). يسمح برنامج Hypervisor لجهاز كمبيوتر مضيف واحد بدعم العديد من أجهزة VM الضيف من خلال مشاركة موارده تقريبًا، مثل الذاكرة والمعالجة.


الشروع في العمل مع فيرتشوال بوكس

  • للبدء، توجه إلى صفحة تنزيل VirtualBox. يمكنك استخدام البرنامج على أنظمة التشغيل Windows و macOS و Linux. نحن نستخدم Windows في هذا البرنامج التعليمي، لكنه متطابق تقريبًا في جميع الأنظمة الأساسية الثلاثة. ابحث ضمن حزم النظام الأساسي لـ VirtualBox XX وقم بتنزيل النسخة لنظام التشغيل الخاص بك.
  • قم بتشغيل برنامج التثبيت كالمعتاد، لا يوجد شيء يجب عليك تغييره أثناء العملية. لاحظ أن برنامج التثبيت سوف يوقف اتصالك بالإنترنت مؤقتًا، لذلك لا تقم بتثبيت VirtualBox عند تشغيل تنزيل مهم. إذا رأيت مربع حوار في Windows يطلب منك تثبيت برنامج تشغيل، فابدأ واسمح به.
  • عند الانتهاء، سترى شاشة VirtualBox الرئيسية.

اقرأ أيضا: ” برنامج VMware: شرح مبسط لبرنامج المحاكاة الافتراضية @


قم بتثبيت Windows 10 في Virtual Machine

سواء كنت ترغب في استخدام Windows على جهاز Mac أو Linux أو تريد نسخة ثانوية من Windows للتغلب عليها، فإليك كيفية الحصول على إصدار كامل من Windows 10 يعمل في VirtualBox. إذا كنت ترغب في تثبيت Windows 7 أو 8.1 بدلاً من ذلك، فلا يزال بإمكانك المتابعة لأنها عملية مماثلة. بقليل من العمل الإضافي، يمكنك حتى تثبيت Windows XP في جهاز افتراضي.

إنشاء الآلة الافتراضية

فيرتشوال بوكس
فيرتشوال ماشين

ابدأ بالنقر فوق الزر الأزرق الجديد في الصفحة الرئيسية لفيرتشوال بوكس. ستحتاج إلى تسمية الجهاز الظاهري الخاص بك. اختر شيئًا فريدًا حتى تتمكن من التعرف عليه من بين أجهزتك. بعد إدخال اسم، سيقوم VirtualBox تلقائيًا بتغيير حقلي النوع والإصدار لمطابقة ما أدخلته. إذا لم يكن صحيحًا ، فتأكد من تعيين Type على Microsoft Windows والإصدار على Windows 10 (64 بت). انقر فوق ” التالي ” عند تأكيد ذلك.

بمجرد الدخول، ابحث عن خيار المحاكاة الافتراضية. تتضمن الأسماء الشائعة Intel VT-x و Intel Virtualization Technology و Virtualization Extensions. قد تجد هذه ضمن قوائم المعالج أو الأمان . إذا لم تتمكن من العثور عليه، فجرّب بحث Google عن اسم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالإضافة إلى تمكين الظاهرية.

بمجرد تمكين الوضع الافتراضي في BIOS وحفظ الإعدادات، أعد التشغيل وحاول إنشاء جهاز افتراضي 64 بت مرة أخرى. يجب أن تكون على ما يرام. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المحتمل أن المعالج الخاص بك لا يدعم المحاكاة الافتراضية 64 بت وسيتعين عليك الاستمرار في نكهة 32 بت.

تخصيص ذاكرة الوصول العشوائي

  • بعد إجراء النسخ الاحتياطي لإنشاء جهاز VM الخاص بك، ستحتاج بعد ذلك إلى تحديد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي لمنح نظام التشغيل الافتراضي. سيقدم برنامج VirtualBox توصية هنا، لكنها على الأرجح منخفضة جدًا. مع وجود ذاكرة وصول عشوائي صغيرة جدًا، سيعاني جهاز VM الخاص بك من ضعف الأداء. لكن امنح VM الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي، وقد يصبح جهاز الكمبيوتر المضيف غير مستقر.
  • استخدم شريط التمرير أو اكتب قيمة ذاكرة الوصول العشوائي التي تريد منحها للجهاز الظاهري بالميغابايت. نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر تحسب البايت بشكل مختلف عن البشر، اضرب غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي التي توفرها في 1،024. لذا إذا كنت تريد 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي في الجهاز الظاهري، فأدخل 4096 وليس 4000.

قم بإضافة قرص ثابت افتراضي

فيرتشوال بوكس
قرص ثابت افتراضي

بعد ذلك، حان الوقت لإضافة قرص ثابت حتى يتمكن الجهاز الظاهري من تخزين البيانات. في هذه الشاشة، حدد إنشاء قرص ثابت افتراضي الآن لإنشاء قرص جديد. بعد ذلك، يطلب منك برنامج VirtualBox اختيار نوع ملف القرص الثابت. اترك VDI الافتراضي محددًا وانقر فوق التالي.

  • يمكن لـ VirtualBox إنشاء نوعين مختلفين من محركات الأقراص الثابتة الافتراضية: ديناميكي وثابت.
    • يشغل القرص المخصص ديناميكيًا مساحة على محرك الأقراص الفعلي فقط عند ملئه. لذلك، إذا قمت بإنشاء قرص افتراضي بسعة 100 جيجابايت ولكنك تستخدم 30 جيجابايت فقط، فإنه يستخدم فقط 30 جيجابايت من المساحة على محرك جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ولكن إذا قمت بتحرير مساحة في الجهاز الظاهري، فلن يؤدي ذلك إلى تقليص القرص الافتراضي.
    • الخيار الآخر هو قرص ذو حجم ثابت. يؤدي هذا إلى إنشاء القرص بأقصى حجم له من البداية. وبالتالي، فإنه يشغل مساحة أكبر في البداية، ولكن يمكن أن يتميز ببعض الزيادات الطفيفة في السرعة مقارنة بالقرص الديناميكي. يمكنك أن تقرر ما تفضله؛ سنذهب مع Dynamic في هذا المثال. بهذه الطريقة، إذا لم تقم بتثبيت الكثير في جهاز VM الخاص بك، فلن تضيع مساحة على القرص الثابت.
    • عند الانتهاء، انقر فوق ” إنشاء “، وسيكون جهازك الظاهري جاهزًا لتثبيت Windows!
  • قم بتنزيل Windows 10 Installer
    لقد قمت الآن بإنشاء جهاز افتراضي، لكنك تحتاج إلى تثبيت نظام تشغيل. لذلك، يجب عليك زيارة صفحة تنزيل نظام التشغيل Microsoft Windows 10. انقر فوق زر أداة التنزيل الآن للحصول على نسخة من أداة إنشاء وسائط Windows 10.
  • تركيب قرص التثبيت
    • ISO هو ملف صورة قرص. إذا كنت تقوم بتثبيت Windows على جهاز كمبيوتر فعلي، فسيتعين عليك نسخ ISO على قرص DVD ووضعه في جهاز الكمبيوتر الخاص بك لبدء تثبيت Windows. لكن يمكننا تخطي هذه الخطوة وتركيب ملف ISO في جهازنا الظاهري مباشرة.
    • للقيام بذلك، قم بتمييز جهاز VM الخاص بك في القائمة الرئيسية لـ VirtualBox وانقر فوق الإعدادات. قم بزيارة علامة التبويب التخزين على اليسار وسترى أيقونة القرص المضغوط في مربع شجرة التخزين . انقر فوق هذا الرمز، ثم القرص المضغوط الذي يوجد بجانبه سهم على الجانب الأيمن. حدد اختيار ملف قرص بصري ظاهري ثم استعرض وصولاً إلى المكان الذي قمت فيه بحفظ ملف Windows.iso .
    • ثم انتقل إلى علامة التبويب “النظام”. ضمن ترتيب التمهيد، انقر فوق الإدخال البصري واستخدم الأسهم لتحريكه فوق القرص الصلب. لسبب ما، يتم تمكين Floppy افتراضيًا – على الرغم من أن Windows 10 يدعم الأقراص المرنة، فلا تتردد في إلغاء تحديد ذلك.
    • انقر فوق ” موافق “، وستكون جاهزًا للتمهيد في مثبت Windows.


تثبيت Ubuntu في جهاز افتراضي

إذا كنت تستخدم Windows بالفعل، فربما لا تستخدم كثيرًا لتثبيته في جهاز افتراضي. لكن تجربة Linux في VM يعد خيارًا رائعًا. إنه أسهل بكثير من التشغيل المزدوج، يمكنك اختبار المياه دون القلق بشأن كسر أي شيء.

  • قم بإنشاء الجهاز الظاهري
    افتح VirtualBox وانقر فوق الزر الأزرق الجديد لبدء صنع جهاز جديد. امنح VM الجديد اسمًا فريدًا – Ubuntu جيد. إذا لم يتغير النوع والإصدار تلقائيًا بالاسم ، فتأكد من تعيينهما على Linux و Ubuntu (64 بت) على التوالي قبل النقر فوق التالي. تنطبق هنا أيضًا مناقشة Windows حول أنظمة تشغيل 32 و 64 بت – يجب عليك تثبيت نكهة 64 بت من Ubuntu إذا كنت تستخدم جهاز 64 بت.
  • بعد ذلك، حدد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي يجب منحها لـ VM. مثل Windows، يجب أن يكون توفير نصف ذاكرة الوصول العشوائي لنظامك كافيًا. يجب ألا تستخدم أقل من 2 غيغابايت وإلا سيعاني أداء VM على الأرجح. بالإضافة إلى ذلك، لحفظ ذاكرة الوصول العشوائي، تأكد من إغلاق أكبر عدد ممكن من البرامج قيد التشغيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند استخدام جهاز VM.
  • انقر فوق إنشاء وجاهز VM ​​الخاص بك جاهز لنظام التشغيل.

قم بتنزيل Ubuntu

بعد ذلك ، ستحتاج إلى الحصول على نسخة من Ubuntu. توجه إلى صفحة تنزيل Ubuntu للقيام بذلك. ستلاحظ أن هناك نسختين معروضتين – LTS الأقدم (دعم طويل الأجل) وإصدار أحدث.

LTS  16.04 الممتاز في وقت كتابة هذا التقرير، أكثر استقرارًا وتحافظ الشركة على تحديثها مع التحديثات الأمنية لمدة خمس سنوات. يتضمن الإصدار الأحدث، 17.04 وقت النشر، أحدث الميزات ولكنه يتلقى فقط تحديثات الأمان لمدة تسعة أشهر.

اقرأ أيضا: ” أيقونات متحركة، كيفية إنشاء ايقونات باستخدام لورد أيكون“


مشاركة المجلدات والحافظات

VirtualBox
VirtualBox

  • من أجل توافق أفضل، يمكنك تمكين بعض الميزات التي تتيح لك نقل المعلومات بسهولة بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والجهاز الظاهري. انقر فوق الإعدادات في جهاز افتراضي، ثم في الفئة العامة، افتح علامة التبويب خيارات متقدمة.
  • هنا، يمكنك تمكين خيارين: الحافظة المشتركة والسحب والإسقاط. تتيح لك مشاركة الحافظة نسخ العناصر ولصقها بين نظام التشغيل المضيف والجهاز الظاهري. يتيح لك تمكين الخيار الثاني سحب ملف من جهاز إلى آخر لنسخه.
  • كلاهما يوفر أربعة خيارات: معطل، مضيف إلى ضيف، ضيف إلى مضيف، وثنائي الاتجاه. إذا كنت ترغب في استخدام هذا، فلا يوجد سبب لاختيار أي شيء آخر غير ثنائي الاتجاه لأنه الأكثر ملاءمة. بمجرد حفظ التفضيل، ما عليك سوى سحب ملف من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الجهاز الظاهري لعمل نسخة.
  • يوفر برنامج VirtualBox أيضًا خيار المجلدات المشتركة. باستخدام هذا، يمكنك السماح بالوصول إلى مجلدات محددة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من جهاز VM الخاص بك. بالنسبة للمستخدم العادي، على الرغم من ذلك، يجب أن يكون السحب والإسقاط كافياً.

خيارات الاغلاق

يمكنك إيقاف تشغيل جهاز VM أو إعادة تشغيله باستخدام خيار إيقاف التشغيل المدمج في نظام التشغيل. ولكن يمكنك أيضًا زيارة File> Close للحصول على بعض خيارات إيقاف التشغيل الإضافية. لديك ثلاثة:

  1. احفظ حالة الجهاز: سيؤدي تحديد هذا الخيار إلى “تجميد” الحالة الحالية لجهاز VM على محرك الأقراص الثابتة وإغلاقه. في المرة القادمة التي تبدأ فيها تشغيل VM، سوف ينتقل برنامج VirtualBox من حيث توقفت تمامًا. هذا يشبه إلى حد ما وضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع السكون، باستثناء أن الحالة المحفوظة ستستمر حتى تعيد فتح الجهاز الظاهري.
  2. إرسال إشارة إيقاف التشغيل: هذا يعادل النقر فوق إيقاف التشغيل في نظام تشغيل الجهاز الظاهري. سيؤدي تحديد هذا الخيار إلى إخبار الجهاز الظاهري بالإغلاق وتنفيذ دورة إيقاف تشغيل نظيفة .
  3. قم بإيقاف تشغيل الجهاز: يشبه إيقاف تشغيل الجهاز سحب القابس على جهاز كمبيوتر حقيقي، مما يؤدي إلى القضاء عليه على الفور. يمكنك استخدام هذا إذا تم تجميد VM، لكن لا تفعل ذلك إلا إذا كنت مضطرًا لذلك. سيتعين على النظام فحص الأقراص الظاهرية وقد يؤدي سحب القابس عندما يكون نظام التشغيل مشغولاً إلى فقد البيانات.

اقرأ أيضا: ” بروكسي سيرفر (VPN)، ما هو الخادم الوكيل؟ وكيف يعمل؟@


تحرير خصائص VM

معظم خصائص جهاز VM الخاص بك ليست دائمة. انقر فوق جهاز في القائمة الرئيسية لبرنامج VirtualBox واختر الإعدادات لمراجعة خياراته. في فئة النظام، يمكنك ضبط ذاكرة الوصول العشوائي لجهاز VM. إذا تعثر أداؤه ، فحاول إعطائه المزيد على افتراض أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك به ما يكفي. في علامة تبويب المعالج، يمكنك تخصيص نوى إضافية لوحدة المعالجة المركزية إذا كنت تريد بالفعل أن يرتفع جهاز VM الخاص بك.

في علامة التبويب “واجهة المستخدم” اليسرى، يمكنك تغيير الخيارات التي يوفرها برنامج VirtualBox في قوائمه. قد ترغب في تمكين القليل الذي تم تركه افتراضيًا بحيث يكون لديك كل عنصر تحكم في متناول يدك ، أو إزالة بعضها لتقليل الفوضى.


كيف تستخدم الأجهزة الافتراضية؟

أنت الآن تعرف كل ما تحتاجه لاستخدام VirtualBox بشكل فعال. لقد غطينا تثبيت البرنامج وتكوينه، وإنشاء أجهزة افتراضية، وتنزيل أنظمة تشغيل جديدة، وإعدادها للاستخدام لأول مرة. يمكنك حتى تنزيل صور قرص افتراضي مدمجة مسبقًا لبرنامج فيرتشوال بوكس لتوفير بعض الوقت.

في هذه المرحلة، أنت مقيد فقط بإبداعك الخاص. ما الغرض من استخدام الأجهزة الافتراضية؟ اختبر نظام تشغيل جديدًا، واستمتع بتحطيم كل شيء، أو جرب بعض البرامج الخاصة بنظام التشغيل التي لم تجربها من قبل. يجعل برنامج فيرتشوال بوكس الأمر سهلاً، ونأمل أن تستمتع بالأجهزة الافتراضية.


تكتسب الأجهزة الافتراضية شعبية متزايدة بين المستخدمين الشخصيين والتجاريين، وذلك بفضل فعاليتها من حيث التكلفة والمرونة التشغيلية. يمكن أن يؤدي استخدام VirtualBox لنشر الأجهزة الافتراضية إلى تقليل تكاليف البنية التحتية، وتوفير التكرار والأمان المحسنين، وتمكين التطوير السهل للبرامج عبر الأنظمة الأساسية  وتسهيل نشر الحلول البرمجية عن بُعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *