التخطي إلى المحتوى

متابعة -زهراء خليفه

يؤكد خبراء الصحة ضرورة اتباع عدة خطوات عملية تؤدي إلى التمتع بصحة جيدة والتعامل مع تحديات الحياة المتلاحقة، مشيرين إلى أن صحة الإنسان تبدأ أولاً وقبل كل شيء بأفكاره ونظرته إلى الأمور ومدى تفاؤله وتشاؤمه.

أنت اليوم حيث أوصلتك أفكارك وستكون غداً حيث تأخذك أفكارك”. هكذا كتب الفيلسوف والكاتب البريطاني الشهير جيمس آلان قديماً، من أجل الحديث عن دور الأفكار في بناء حاضر الإنسان ومستقبله على حد سواء.

وعلى الرغم من مرور نحو أكثر من 100 سنة على هذه المقولة، إلاّ أنها لا تزال تحافظ على أهميتها، لاسيما أن تحديات الحياة اليومية،

جعلت كثيراً منا يعجز عن الخروج من دوامة الأفكار السلبية في الغالب، ويضع يده على قلبه في انتظار ما ستحمله الأيام اللاحقة.

وفي هذا الشأن، ذكر موقع “fitbook” أنه يجب التقليل من الأفكار السلبية إلى الحد الأدنى، لأن هذا النوع من التفكير يؤثر في سائر الجسد. وأضاف الموقع الألماني الذي يعمل بالتعاون مع شركة التأمين DAK أن صحة الإنسان تبدأ أولاً وقبل كل شيء من رأسه؛ أي من أفكاره، التي يحملها معه.

ونقل المصدر نفسه عن المعالج النفسي، كريستيان ليدكه، قوله إن أبحاث الدماغ أظهرت منذ مدة طويلة أن للأفكار تأثيراً في مشاعرنا والعكس صحيح. وأضاف “إذا فكرنا سلبياً أو إذا كان عندنا توقع سلبي، فإن مركز الألم بالمخ يفرز هرمونات الكورتيزون والأدرينالين.”. وأردف:

” يسبب ذلك القلق سلسلة كاملة من ردود فعل الجسم بل وحتى الألم”.

فوائد التفكير الإيجابي

في المقابل، يتابع المصدر نفسه أن التفكير الإيجابي يُؤدي إلى تنشيط ما يسمّى في الدماغ “المركز التحفيزي”، حيث يجري إنتاج خليط من الهرمونات على غرار السيروتونين والدوبامين، فضلاً عن هرمون الأوكسايتوسين. وأضاف أن هذا الخليط من الهرمونات يؤدي إلى شعور المرء على الفور بأنه في حالة أفضل.

كما أن فوائد التفكير الإيجابي لا تتوقف عند هذا الحد، فقد لاحظ أطباء بالاعتماد على التصوير المقطعي الحوسبي أنه عند التفكيرالإيجابي تصبح موجات الدماغ أطول، ويحس المرء بأنه أفضل وأكثر استرخاء.

تخلّص من الأفكار السلبية

ويضع موقع “success” خطوات عدة من أجل التغلب على التفكير السلبي، وتعويضه بأفكار إيجابية تساعد على أن ينعم الإنسان بحياة سعيدة، ويصل إلى أهدافه، سواء أكانت قريبة أم بعيدة.

التركيز على الأشياء الإيجابية والابتسامة

في خلال اليوم قد يعترض طريقك كثير من العراقيل، التي لن تجعل يومك مثالياً. ففي حال واجهت تحدياً ما ركز فقط على الجانب الإيجابي من الأمر حتى ولو كان صغيراً. زيادة على ذلك،

يمكنك استخدام الابتسامة كوسيلة للتخلص من الأفكار السلبية، وحاول أن تبتسم حتى في أحلك اللحظات، وذكر نفسك بأن هذه الوضعية غير مريحة، التي تمر بها يمكن أن تكون مستقبلاً قصة من الماضي تجعلك تبتسم، بحسب موقع “success”.

تعلّم من “الفشل” وركّز على الحاضر

ارتكاب الأخطاء والوقوع في الفشل من الأشياء التي يمرّ منها الجميع، لذلك عوضاً من التركيز على الفشل حاول أن تتعلم منه وتجعله أفضل معلم لك، من أجل أن تقوم بأشياء أفضل في المرة المقبلة. ويشدد موقع “success” على ضرورة التركيز على الحاضر وعدم العيش في الماضي والبقاء ضحية له.

Scan the code