التخطي إلى المحتوى


10:19 م


الأربعاء 14 سبتمبر 2022

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف اللواء حسام خضر رئيس مصلحة صك العملة، تفاصيل موافقة الحكومة على إصدار عملة معدنية فئة جنيهين لطرحها للتداول بالأسواق، قائلًا: “لدينا عدد كبير من التصميمات الخاصة لفئة الـ 2 جنيه، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء على الشراكة مع شركة الملكية البريطانية لإنتاج العملة”.

وأضاف “خضر” في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الأربعاء، أن الشركة الملكية البريطانية لإنتاج العملة تُعد من أكبر الشركات التي تعمل في مجال إنتاج العملة، وبمناسبة هذه الشراكة فأن هناك رغبة لإنتاج عملة فئة الـ 2 جنيه، والموجودة في كل دول العالم ومنها بريطانيا نفسها.

وتابع: “تصميمات العملة فئة الـ 2 جنيه موجودة ولم يتم اختيار التصميم النهائي والبنك المركزي المصري هو المنوط به إنتاج العملة ويتم عمل المقترحات وننسق مع البنك المركزي المصري”، موضحًا أن وزارة المالية تقوم بالتنسيق مع البنك المركزي المصري وبعد ذلك يتم تحديد موعد طرح العملة فئة الـ 2 جنيه والصورة والتصميم والمواصفات ثم تدخل خط الإنتاج”.

وأردف، رئيس مصلحة صك العملة، أن موعد طرح عملة فئة الـ 2 جنيه مرتبط بتوقيع الاتفاق الاستراتيجي مع الجانب الإنجليزي، مؤكدًا أن العملة فئة الـ 2 جنيه لن تكون بديلة للجنية المصري، بل هي إضافة لمجموعة العملات المساعدة الفكة لأن الغرض منها التسهيل على المواطنين حمل الفكة والتعامل في البيع والشراء”.

وأشار إلى أن العملة فئة الـ 2 جنيه ستكون من نفس العملات التي سيتم طرحها من فئة الجنيه وفئة النصف جنيه وفئة الربع جنيه، وهذه الفئات لدينا احتياطي استراتيجي لها لسنة ونصف ولا توجد مشكلة في أي عملة وفي حالة الحاجة لأي عملات يتم صكها”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.