التخطي إلى المحتوى

«إنسايت» حققت نجاحاً فاق التوقعات

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا): إن المركبة إنسايت الموجودة على سطح المريخ منذ العام 2018، ستنفد طاقتها وتتوقف عن العمل في غضون ما بين أربعة إلى ثمانية أسابيع، فيما تحدث علماء عن تفاصيل رصدتها في مهمتها التي استمرت أربعة أعوام.

وقال بروس بانيردت، عالم فيزياء الكواكب بمختبر الدفع النفاث التابع لناسا والمحقق الرئيسي لبعثة إنسايت، في إفادة صحفية: إن الغبار يتراكم على الألواح الشمسية التي تجلب الطاقة للمركبة، وإن الوضع يتفاقم بسبب عاصفة ترابية الأمر الذي يستنفد بطارياتها.

وكان من المقرر أن تستمر مهمة إنسايت، التي ساعدت في الكشف عن التركيب الداخلي للمريخ ونشاطه الزلزالي، لمدة عامين ولكن تم تمديدها إلى أربعة، وقال بانيردت إنه عندما تنفد الطاقة، ستفقد ناسا الاتصال بالمركبة.

وأضاف في تصريحات لرويترز “حققت إنسايت نجاحا يفوق توقعاتي.. لقد حددنا سمك القشرة، وحجم وكثافة القلب الداخلي، وتفاصيل بنية السطح الخارجي، ولأول مرة أصبح لدينا خريطة شاملة مفصلة للجزء الداخلي العميق لكوكب آخر بخلاف الأرض والقمر”.

وكشفت إنسايت أيضا أن المريخ نشط زلزاليا، حيث رصدت 1318 هزة.

ونشرت ورقتان بحثيتان في دورية ساينس تفاصيل حول الضربات النيزكية على سطح المريخ التي اكتشفتها إنسايت في سبتمبر / أيلول، وديسمبر / كانون الأول من العام الماضي، وكشفت الموجات الزلزالية الناتجة عن الضربات تفاصيل جديدة حول بنية قشرة المريخ، والطبقة الخارجية للكوكب.

Scan the code