التخطي إلى المحتوى

أكثر من 4 آلاف متعافي

“الصحة”: تفعيل مبادرة تعزيز خدمات علاج الإدمان في 50 مستشفى

أوضحت “الصحة” إن عدد المستفيدين من مستشفيات الصحة النفسية وعدد الاصحاء المتعافين بلغ (4145)متعافياً وذلك من شهر يناير حتى يونيو 2022م فيما بلغ عدد الذين تم إدخالهم مراكز العلاج(5670) مريضاً، وعدد طالبي العلاج ( مراجعو الطوارئ والعيادات الخارجية) (22632) مريضاً.

وأكدت أنها فعلت مبادرة تعزيز تقديم خدمات علاج الإدمان في العيادات النفسية من خلال ترشيح 50 مستشفى لديها كعيادات نفسية طبية، إضافة إلى تنظيم ورشة عمل تعريفية عن المبادرة، وربط العيادات في منصة موعد، ومستشفى صحة الافتراضي، وذلك لتقديم الاستشارات الإكلينيكية للأطباء من خلال عيادات تخصصية في علاج الادمان.

وأوضحت الوزارة إن فكرة المبادرة نشأت بتعريف الاطباء بآلية التعامل مع حالات الادمان ضمن نموذج الرعاية الصحي، من خلال التعامل مرض الإدمان والأعراض النفسية المصاحبة، إضافة إلى التعريف بدور الاسرة في تعزيز العملية العلاجية والتأهيلية، وأهمية إدماج المرضى في خدمات تأهيل الادمان لتقليل نسب الانتكاسة.

وأشارت “الصحة” إلى أن المبادرة تهدف إلى تسهيل وصول الخدمة لمرضى الإدمان، تخفيف الوصمة لدى مرضى الإدمان، تعزيز نموذج الرعاية الصحي، ورفع جودة خدمات الرعاية الصحية لمرضى الإدمان.

وقالت الوزارة إن مجمعات إرادة والصحة النفسية في المملكة تقدم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيليةو التي تتمثل في التعريف بخطورة الإدمان ومضاعفاته وعومل خطورة الوقوع فيه واسباب الانتكاسة، وعلاج الاعراض الانسحابية عند التوقف من الإدمان او علاج الاعراض النفسية المصاحبة سواءً من خلال العيادات او من خلال اجنحة التنويم، وبينت إنه يتم تقديم المهارات اللازمة للاستمرار في التوقف عن الإدمان سواء من خلال العيادات و هو ما يسمى بالرعاية اللاحقة أو من خلال الإقامة والتنويم فيما يسمى منازل منتصف الطريق والتي قد تمتد من (6 الى 9) أشهر.

وتشتمل الجوانب الوقائية التي تقوم بها مستشفيات و مجمعات ارادة و الصحة النفسية على المحاضرات التوعية، وتفعيل الأيام العالمية لمكافحة المخدرات، والاستشارات الهاتفية والرسائل التوعوية من خلال وسائل التواصل الاجتماعية. كما تقدم عيادات علاج الإدمان و أجنحة التنويم بمجمعات و مستشفيات ارادة خدمات علاج الأعراض الانسحابية نتيجة التوقف، وعلاج الأعراض النفسية المصاحبة للإدمان، والتي قد تستمر الى شهر، ويتخللها الجلسات الفرية لزيادة الاستبصار ، ورفع الدافعية للالتحاق بالبرامج التأهيلية.

اما أبرز الخدمات في العيادات التأهيلية ( الرعاية اللاحقة) أو في (منازل منتصف الطريق) فتتضمن الجلسات الفردية، إضافة الى الجلسات الجمعية والمحاضرات التثقيفية والأنشطة والرياضية والتأهيلية، إلى جانب تقديم الخدمات من خلال مجتمع علاجي آمن، والأنشطة التأهيلية المماثلة في الرحلات الترفيهية والدينية مثل الحج والعمرة.

Scan the code